البحث العلمى: تنفيذ 100 مشروع بحثى بين مصريين ومعهد العلوم النووية بروسيا

الثلاثاء، 23 يناير 2024 01:17 م
البحث العلمى: تنفيذ 100 مشروع بحثى بين مصريين ومعهد العلوم النووية بروسيا أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت أكاديمية البحث العلمى، على الدعم الذى تولية الدولة المصرية والقيادة السياسية فى ملف البحث العلمى وربطه باحتياجات المجتمع من خلال التعاون الدولى وفى مقدمة ذلك ملف الطاقة النووية، وهو ما ظهر واضحا من افتتاح مركز معلومات المعهد المتحد للعلوم النووية فى روسيا بمقر أكاديمية البحث العلمى.
 
وأشارت أكاديمية البحث العلمى إلى وجود أكثر من 120 بحث منشور فى مجالات الطاقة النووية للباحثين المصريين فى الدوريات العلمية العالمية، فضلا عن وجود 100 مشروع مشترك بين العلماء المصريين وعلماء المعهد المتحد للعلوم النووية فى روسيا يتم تنفيذها بين الجهتين.
 
ولفتت أكاديمية البحث العلمى، أن الفترة الماضية شهدت تنظيم 11 مدرسة شتوية وصيفية لتدريب طلاب الماجستير والدكتوراة فى مجالات الطاقة النووية شملت 240 طالبا، فضلا عن سفر 13 طالباً من طلاب برنامج "جامعة الطفل" من خلال منحة ممولة بالكامل إلي المعهد المتحد للعلوم النووية (JINR) بروسيا في الدورة الثالثة لمسابقة الفيزياء السنوية التي أطلقتها الأكاديمية وتأتي هذه المنحة ضمن الاتفاقية الموقعة بين الأكاديمية والمعهد.
 
تعمل المسابقة على رفع كفاءة طلاب برنامج "جامعة الطفل" في مجال الفيزياء وهو ضمن خطة متكاملة تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الأكاديمية للنهوض بالعلوم الأساسية وخاصة الفيزياء والرياضيات ودعم النوابغ ومساعدتهم في الانخراط في ثقافات أخرى وتهيئة بيئة مشجعة للإبداع والابتكار والتواصل. 
 
كما أتاحت المسابقة الفرصة للطلاب الفائزين زيارة معامل الفيزياء النووية بالمعهد بالإضافة إلى تدريبهم على بعض التجارب الحديثة لزيادة خبرتهم المعملية وقد تعرف الطلاب أحدث التجهيزات والتطبيقات في مجال الفيزياء النووية، مما عمل على زيادة وعى الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة