أنطونيو جرامشى كاتب إيطالى .. هل له ترجمات عربية؟

الثلاثاء، 23 يناير 2024 05:00 م
أنطونيو جرامشى كاتب إيطالى .. هل له ترجمات عربية؟ أنطونيو جرامشى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنطونيو جرامشي، فيلسوف ماركسى إيطالى بارز، وأحد أهم القادة والمنظرين للحركة الثورية الإيطالية، ويطلق على فكره اسم «الغرامشية». ولد عام 1891 فى جزيرة سردينيا الإيطالية. أصدر العديد من الصحف والمجلات التى تُعنى بمتابعة تطور الحركة التاريخية للطبقة العاملة فى إيطاليا والعالم، وأسهم فى تأسيس الحزب الشيوعى الإيطالي. اعتقله نظام موسولينى الفاشى عام 1928، وحكم عليه بالسجن لعشرين سنة. وظل فى السجن حتى عام 1935 حيث نقل إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية ليموت هناك بعد عامين (1937) بنزيف دماغي. أثّر غرامشي، ولا يزال، بالكثير من المفكرين الكبار مثل إدوارد سعيد، ونعوم تشومسكي، وميشيل فوكو، وديفيد هارفي.

وللكاتب الكثير من المؤلفات والتي ترجم بعضها إلى اللغة العربية ومنها:

 

قضايا المادية التاريخية

قضايا المادية التاريخية من ترجمة فواز طرابلسي الصادر عن دار مشورات المتوسط

ومن أجواء الكتاب: ينبغي تبديد الوَهْم الشائع الذي يقول إن الفلسفة مهمة غريبة وشاقة، لمجرّد كونها نشاطاً ذهنياً متمايزاً، تتعاطاه فئة من الاختصاصيين، أو من الفلاسفة المنهجيين المحترفين. والواجب تبيانه - أولاً بأول - هو أن كل البشر “فلاسفة”، ويكون ذلك بتعريف حدود وملامح “الفلسفة العفوية” التي يمارسها الجميع. وهذه الفلسفة كامنة في اللغة و“الحكمة الشعبية” و”الحسّ السليم”. وفي الدين الشعبي.

قضايا المادية التاريخية
قضايا المادية التاريخية

شجرة القنفذ والرسائل الجديدة 

كتاب شجرة القنفذ والرسائل الجديدة تأليف أنطونيو جرامشى وترجمة أمارجي وصادرة عن دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر.

ومن أجواء الكتاب: عزيزتي تانيا، هل أعدت إرسال صورة دليو الفوتوغرافية إلى أمي، مثلما وعدتني؟ إنك لتصنعين خيرًا جمًا إذ تفعلين: تلك المسكينة كابدت الكثير بسبب اعتقالي، ويقيني أنها تكابد أكثر مما نتصور من جهة أنه من الصعب في بلادنا استيعاب فكرة دخول امرئ السجن دون أن يكون لصًا، أو محتالًا، أو قاتلًا؛ إنها تعيش في حالة من الرعب الدائم مذ اندلعت الحرب (ثلاثة من أشقائي كانوا على الجبهة) ولديها لازمةٌ كانت تقولها ولا تزال: "أبنائي سيُذبّحون" ، عبارةٌ هي أكثر ترويعًا من الناحية التعبيرية في اللغة الساردينية منها في اللغة الإيطالية: "Pezza" , "faghere a pezza" هي لحم العجل أو الخنزير المعروض للبيع، بينما بالنسبة إلى الإنسان فالمصطلح المستخدم هو "carre". لا أدري كيف أفرّج عنها.

تانيا الغالية، لا أستطيع الكتابة إليكِ؛ لقد أعطوني مرة أخرى ريشة تخدشُ الورق وتجبرني على بهلوانياتٍ أصبعيّة. أنتظرُ رسائلكِ. أعانقكِ.

شجرة القنفد
شجرة القنفد

رسائل السجن: رسائل أنطونيو غرامشي إلى أمه

كتاب رسائل السجن: رسائل أنطونيو غرامشي إلى أمه تأليف أنطونيو جرامشى وترجمة سعيد بوكرامي.


رسائل السجن
رسائل السجن

نظرية أدوات التعريف والتنكير وقضايا النحو العربي

كتاب نظرية أدوات التعريف والتنكير وقضايا النحو العربي تأليف أنطونيو جرامشي وترجمة الدكتور جعفر دك الباب، ونشر عبر مطابع مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر بدمشق، ويبحث هذا الكتاب في المبادئ الأساسية للنظرية العامة لأدوات التعريف والتنكير من خلال دراسة اللغة العربية الفصحى ويركز المؤلف على الجانب النحوي من قيام الأداة بوظيفتها. كما يحلل بشكل مفصل الاتجاهات الأساسية للنظرية العامة للأداة بدءا من النظريات الإغريقية والرومانية وحتى النظريات الحديثة، ويشرح بشكل خاص نظريات ممثلي علم القواعد العربية التقليدية ويتم لأول مرة إدخال هذه المادة في المصادر العلمية.

 
نظرية أدوات التعريف والتنكير وقضايا النحو العربي
نظرية أدوات التعريف والتنكير وقضايا النحو العربي

فى الوحدة القومية الإيطالية

صدر عن دار منشورات المتوسط، ترجمة عربية لكتاب بعنوان "فى الوحدة القومية الإيطالية" للكاتب الفيلسوف الماركسى الإيطالى أنطونيو غرامشى، ونقله إلى اللغة العربية المترجم والمفكر والسياسى اللبنانى فواز طرابلسي.

 

يجمع هذا الكتاب التاريخ إلى علم الاجتماعى إلى هاجس غرامشى لإنتاج نظرية ماركسية فى السياسة، كما يقول فواز طرابلسى فى مقدمته للكتاب، حيث يصف النص "على أنه نموذج منهجى نادر لتفكير ماركسى فى المسألتين الوطنية والقومية، ويأخذ غرامشى خلاله المسافة الكبيرة اللازمة عن نظرية ستالين فى المسألة الوطنية والقومية".

فى الوحدة القومية الإيطالية
فى الوحدة القومية الإيطالية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة