أستاذ قانون دولى: مزاعم إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا أكاذيب للتغطية على فشلها

الثلاثاء، 23 يناير 2024 07:00 ص
أستاذ قانون دولى: مزاعم إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا أكاذيب للتغطية على فشلها محمد مهران
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي، عدم صحة ما تردده وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي من مزاعم حول وجود اتفاق مع مصر يسمح لها باحتلال محور صلاح الدين "فيلادلفيا" في قطاع غزة.

وقال مهران في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن هذه المزاعم "مجرد أكاذيب" تهدف للتغطية على الفشل الأمني والاستخباراتي للاحتلال، مشيرًا إلى نفي مصر وجود أي اتفاقيات سرية تخالف بنود الاتفاقات الأمنية الموقعة. 

وأوضح أن أي تحرك عسكري إسرائيلي لاحتلال غزة أو تقليص مساحتها يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. مشددًا على أن حق تقرير المصير يعود حصرًا للشعب الفلسطيني وحده دون سواه.

كما أكد مهران أن مصر تتبنى موقفًا "حاسمًا وثابتًا" يرفض أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية أو تهجير أهل غزة قسرًا، مؤكدةً دعمها الكامل لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أن مصر تواصل جهودها الدبلوماسية على المستويين الإقليمي والدولي لتعزيز الموقف الداعم لحل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، لافتاً إلى الدور المصري المحوري في تمرير المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة رغم كل التحديات، مشيرًا إلى الجهود الحثيثة لتوحيد الصف الفلسطيني ودعم منظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني. 

وحث أستاذ القانون المجتمع الدولي على ممارسة ضغوط أكبر على إسرائيل لوقف انتهاكاتها والتزام قرارات الشرعية الدولية، خاصةً قرار مجلس الأمن 242 الذي يؤكد على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة