مدير الصحة العالمية: سنطرح لقاحا جديدا لشلل الأطفال للحد من تفشى الفيروس

الإثنين، 22 يناير 2024 02:36 م
مدير الصحة العالمية: سنطرح لقاحا جديدا لشلل الأطفال للحد من تفشى الفيروس مدير عام الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، في بيان له، إن المنظمة تواصل تكثيف جهودها للقضاء على شلل الأطفال، مضيفا، إنه في العام الماضي، تم الإبلاغ عن 6 حالات إصابة بفيروس شلل الأطفال البري في باكستان و6 حالات في أفغانستان، وهو ثاني أقل عدد من الحالات المبلغ عنها خلال سنة تقويمية واحدة.

وأضاف، إن هدفنا هو وقف انتقال فيروس شلل الأطفال البري هذا العام، وآمل أن يكون الأمر كذلك، ونقوم أيضًا بنشر لقاح جديد لفيروس شلل الأطفال من النوع 2، للحد من خطر تفشي فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح.

وأضاف، لقد استجابت منظمة الصحة العالمية لـ 65 حالة طوارئ متدرجة، من الزلازل في تركيا وسوريا، إلى الصراع وانعدام الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، وهايتي، وميانمار، والسودان، وأوكرانيا، وبالطبع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة غزة.

وأضاف:" لقد دعمنا البلدان في الحصول على اللقاحات والعلاجات اللازمة للتصدي لتفشي الكوليرا والدفتيريا والتهاب السحايا والحمى الصفراء، ولعبت فرق الطوارئ الطبية دورًا حيويًا في استجابتنا لـ 19 حالة طوارئ في 18 دولة.

وأكد أن  2023 كان عاما مهمًا في عملنا للتحضير لحالات الطوارئ الصحية والوقاية منها والاستجابة لها، لذلك نواصل حث جميع الدول الأعضاء على الحفاظ على القدرات التي بنتها أثناء الوباء وتعزيزها كجزء من التزامها بالتأهب لحالات الطوارئ المستقبلية، وفي الوقت نفسه، كانت هناك أزمات أخرى عديدة تتطلب اهتمامنا في العام الماضي.

وإجمالاً، استجابت منظمة الصحة العالمية لـ 65 حالة طوارئ متدرجة، من الزلازل في تركيا وسوريا، إلى الصراع وانعدام الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، وهايتي، وميانمار، والسودان، وأوكرانيا، وبالطبع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة غزة، مضيفا، لقد دعمنا البلدان في الحصول على اللقاحات والعلاجات اللازمة للتصدي لتفشي الكوليرا والدفتيريا والتهاب السحايا والحمى الصفراء.

ولعبت فرق الطوارئ الطبية دورًا حيويًا في استجابتنا لـ 19 حالة طوارئ في 18 دولة - لذا أقدم القائمة فقط لأنني إذا حاولت شرح ما فعلناه في كل حالات الطوارئ هذه في هذه البلدان، فسيستغرق الأمر يومًا كاملاً. لكنك على الأقل تعرف ما كنا نفعله من خلال التقارير المختلفة.

يوفر إطار منظمة الصحة العالمية للتأهب للطوارئ الصحية والاستجابة لها والقدرة على مواجهتها خارطة طريق للحوكمة والأنظمة والأدوات والقوى العاملة والتمويل اللازم لتعزيز الأمن الصحي الوطني والإقليمي والعالمي، لدينا العديد من المبادرات الجارية في هذا المجال، كما تعلمون، على سبيل المثال، تم إنشاء صندوق مكافحة الأوبئة وتشغيله، وقد قام بدفع جولته الأولى من المدفوعات بقيمة 338 مليون دولار أمريكي إلى 37 دولة، وتجري الآن الجولة الثانية بتمويل قدره 500 مليون دولار أمريكي.

كما أننا نحرز تقدمًا بشأن الآلية المؤقتة للتدابير المضادة الطبية، وهيئة الطوارئ الصحية العالمية، ومراجعة الصحة العامة والتأهب، والشبكة الدولية لمراقبة مسببات الأمراض، ونظام المركز الحيوي لمنظمة الصحة العالمية، ومركز نقل تكنولوجيا mRNA، ومركز منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأوبئة والفيروسات، مبادرة الاستخبارات الوبائية والتأهب والمرونة لمواجهة التهديدات الناشئة، موضحا، إن أكثر من 10 مبادرات في الواقع، بناءً على تجربتنا خلال جائحة كورونا.

وعلى المستوى السياسي، اتفق زعماء العالم في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة على إعلان سياسي قوي، بما في ذلك الالتزام بإتمام المفاوضات بشأن اتفاق الجائحة المقبلة، وتعديلات اللوائح الصحية الدولية بحلول شهر مايو من هذا العام، ولكن يجب أن أقول إنني أشعر بقلق بالغ من أن الدول الأعضاء قد لا تفي بهذا الالتزام.

من وجهة نظري، فإن الفشل في تنفيذ اتفاقية الوباء وتعديلات اللوائح الصحية الدولية سيكون بمثابة فرصة ضائعة قد لا تغفر لنا الأجيال القادمة، سوف يتطلب الأمر شجاعة، وسوف يتطلب التسوية، لن نتوصل إلى إجماع إذا ظل الجميع متمسكين بمواقفهم، وإنني أحث جميع الدول الأعضاء على العمل بشكل عاجل وهادف للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن اتفاق قوي من شأنه أن يساعد على حماية أطفالنا وأحفادنا من الأوبئة في المستقبل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة