مثقفون: معرض القاهرة للكتاب ترسيخ لريادة مصر وسجلها الحافل بالتنوع الثقافي

الإثنين، 22 يناير 2024 10:00 م
مثقفون: معرض القاهرة للكتاب ترسيخ لريادة مصر وسجلها الحافل بالتنوع الثقافي معرض الكتاب
أش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مفكرون ومثقفون أن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيبقى الحدث الثقافي والمعرفي الأبرز في العالم العربي ، مُخلدا لجهود قافلة من الرواد أسهموا في نهضة مصر الثقافية وتجلياتها على العالم على مدى حقب من الزمان.

وشدد المفكرون والمثقفون لوكالة أنباء الشرق الأوسط على أن معرض القاهرة للكتاب والذي تنطلق دورته الـ 55 رسميا بعد غد الأربعاء، يعد ترسيخا لريادة مصر ثقافيا عبر التاريخ الإنساني..منوهين بأن مصر تمتلك سجلا حافلا بالتنوع الثقافي يمزج حاضرها الواعد بماضيها العتيد.

وتتجه أنظار العالم بعد ساعات قلائل إلى مصر ، حيث تعقد الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في الفترة من 25 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة".

وتحل مملكة النرويج ضيف شرف النسخة المرتقبة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب على عالم المصريات الدكتور سليم حسن (1893 - 1961) ، ليكون شخصية المعرض ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني (1931- 2023) ليكون شخصية معرض الطفل.

سجل مصري حافل بالتنوع الثقافي 
 

في البداية ، أكد الكاتب إيهاب القسطاوي أن مصر لعبت دورا محوريا ومتواصلًا في الثقافة منذ بزوغ فجر الإنسانية ، ففي الوقت الذي كان يعيش العالم ظلاما مطبقا ، كانت مصر تقيد شعلة الثقافة المتوهجة ، وتهدي الإنسانية المبادئ الأولى للكتابة بنقوش خالدة عصية على الاندثار.

وذكر القسطاوي أن مصر تمتلك سجلا حافلا بالتنوع الثقافي يمزج حاضرها الواعد بماضيها العتيد، وأن معرض القاهرة الدولي للكتاب يبقى الحدث الثقافي والمعرفي الأبرز في العالم العربي مُخلدا لجهود قافلة من رواد ساهموا في نهضة مصر الثقافية وتجلياتها على العالم على مدى حقب من الزمان.

وأشاد بما تشهده مصر حالياً من زخم ثقافيّ كبير ، باعتبار أن الثقافة المصرية أصبحت أحدى أولويات الجمهورية الجديدة من خلال تحقيق العدالة الثقافية المتمثلة بإقامة عديد من الأنشطة الثقافية في مختلف المحافظات واستهداف الأجيال الجديدة.. معبرا عن فخره ، بكونه مواطنا مصريا ، بالإنجازات التي تتحقق كل يوم .. مثمنا دور مصر الثقافي الذي تشغله في العالم العربي.

وشدد على أن أهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي استمرارًا لريادة مصر الثقافية عبر التاريخ الإنساني ، وأنه يعد اﻟﺤﺪث اﻟﺜﻘﺎﻓﻲّ اﻷﺑﺮز ، بما يشكله كجسر للحوار الفكري في مختلف أطياف المعرفة ، وبما يليق بقيمة ومكانة مصر في العالم.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من أهم الفعاليات الثقافية في مصر والعالم العربي، حيث يسهم في نشر الثقافة والمعرفة بين جميع فئات المجتمع ، انطلق المعرض لأول مرة في عام 1969، بمناسبة الاحتفال بعيد القاهرة الألفي، وكان في بدايته يقام لمدة أسبوع واحد، ولكن تم تمديده في السنوات التالية إلى أسبوعين، ثم ثلاثة أسابيع، ثم أربعة أسابيع.

ومن جانبه .. أكد الكتاب سمير الفيل أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد التظاهرة الثقافية الأكثر نفاذية وقبولا في المجتمع المصري ؛ لما تضمه من فعاليات وأنشطة ثقافية مفيدة للجميع.

وقال الفيل : إن المعرض يعد فرصة للالتقاء بالكتاب العرب القادمين من مختلف الأقطار بينما لم يستبعد أن يكون معرض القاهرة بشكله الجديد أكبر تجمع ثقافي عربي يمد الواقع بالكثير من الكتب الجيدة رغم ارتفاع أسعار الورق والأحبار.

وحول الأعمال التي يشارك بها في دورة المعرض الحالية .. أضاف الروائي الفيل :"لي في هذا المعرض أربع مجموعات قصصية جديدة ، هي : " ذئاب مارقة " عن هيئة قصور الثقافة ، "دمى حزينة" عن دار بتانة للنشر والتوزيع ، و" شارع التبليطة " عن دار غراب للنشر والتوزيع ، و" قهوة على الريحة " عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وكل مجموعة صادرة عن دار نشر مختلفة.

وأشار إلى وجود كتب مهمة صدرت عن المشروع القومي للترجمة، والكتب مترجمة عن لغاتها الأصلية ، وتباع بأثمان رمزية .. منوها باهتمام بعض دور النشر بكتب الأطفال ، وعلى رأسها مطبوعات " المركز القومي لثقافة الطفل" ، برئاسة الكاتب الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف.

واعتبر أن المعرض يعد بالأساس واجهة لعرض الكتب الصادرة حديثا ، فهو سوق واسع للعرض والطلب ، كما توجد منصات بغرض مناقشة الأعمال الصادرة حديثا، وهناك أيضا حفلات التوقيع التي أثبتت جدواها في دورات سابقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة