متى يكون عدم انتظام الدورة الشهرية طبيعى؟.. يجب زيارة الطبيب فى هذه الحالة

الأحد، 21 يناير 2024 06:00 م
متى يكون عدم انتظام الدورة الشهرية طبيعى؟.. يجب زيارة الطبيب فى هذه الحالة تأخر الدورة الشهرية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عدم انتظام الدورة الشهرية من المشاكل الشائعة التى تواجه العديد من الفتيات خاصة فى فترة المراهقة، وتحتار الفتاة فى سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فى السطور التالية نتعرف على متى يكون اضطراب الدورة الشهرية عند الفتيات مقلقاً ويحتاج إلى زيارة الطبيب.
 
قال الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، أنه أنه من الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في السنوات القليلة الأولى من الدورة الشهرية  وأحيانًا لفترة أطول.  
 
وأكد، فى تصريح لـ "اليوم السابع" فى بداية البلوغ أو فى الشهور التى تسبقها يفرز المبيض الهرمونات، وفى بعض الأحيان تكون الهرمونات مضطربة ولا تفرز بشكل كافى مما يؤدى لتأخر الدورة الشهرية، مضيفاً أن عدم انتظام الدورة فى مواعيدها يؤثر على التبويض والذى يحدث فى اليوم الـ14 قبل بدء الدورة الشهرية التالية.
 
وأشار استشارى أمراض النساء إلى أن عدم انتظام الدورة الشهرية يصبح مقلقاً عند الفتيات إذا أصبحت الدورة الشهرية منتظمة منذ فترة طويلة وحدث اضطراب أو تأخر بشكل غير معتاد عليه، مضيفاً أنه يتم إجراء تحاليل وآشعة لمعرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
 
وأوضح الدكتور جورج ، أن من بين أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية: تكيس المبايض، أو حدوث خرق فى المبيض، أو رحم صغير في الحجم أو بعض الحالات نتيجة عدم انتظام الهرمونات التى ترسلها الغدة النخامية للمبيض لإفراز الهرمونات الأنثوية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة