أبى يطلب منى ارتداء النقاب..أين الله؟ وهل اللعب مع صديقى المسيحى حرام؟.. اقتصادى في الماء هل يحسب كثواب لي..أسئلة شائكة يرفض الآباء مناقشتها ويجيب عنها كتاب "الأطفال يسألون الإمام" في معرض القاهرة الدولى للكتاب

الأحد، 21 يناير 2024 12:12 م
أبى يطلب منى ارتداء النقاب..أين الله؟ وهل اللعب مع صديقى المسيحى حرام؟.. اقتصادى في الماء هل يحسب كثواب لي..أسئلة شائكة يرفض الآباء مناقشتها ويجيب عنها كتاب "الأطفال يسألون الإمام" في معرض القاهرة الدولى للكتاب الأطفال يسألون الإمام
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا كتاب جديد تحت عنوان "الأطفال يسألون الإمام"، وهو من إعداد الدكتورة نهى عباس، ومن المقرر عرضه داخل جناح الأزهر بقاعة التراث رقم (4)، في معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55، المقرر انطلاقها في يوم 24 يناير الجارى فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

الأطفال يسألون الإمام
الأطفال يسألون الإمام

ورسم الفنان عبد الرحمن أبو بكر، كما شارك في الرسومات مجموعة كبيرة من الأطفال الموهبين وهم: تاليا بلال مروان، فاطيما السيد فراج، رقية محمد رشاد، كرمة زيد أمين، تمارة زيد أمين، سيف الإسلام أحمد، فجر رامى العباسى، صلاح دحروجة، سلمى رزق، أدهم الحسين، رنا عادل، آدم محمد سلامة، أميرة عيسى، آدم أحمد مجاهد، جودى محمد عبد الحليم، وإخراج فنى محمود الصيفى، ومراجعة لغوية محمد الصيفى.

ويجيب الكتاب بين طياته على أسئلة كثيرة تدور في أذهان الأطفال الصغار لا يستطيع الكبار الإجابة عنها أحيانا، ظنا منهم أن تلك الأسئلة مسيئة للعقيدة، ويطلبون منهم التوقف عن ذلك.

ويقول القائمين على الكتاب: من هذا المنطلق جاءت فكرة هذا الكتاب الذى جمعنا فيه أسئلة الأطفال ليجيب عنها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بنفسه ليرشدهم، ويعلمهم صحيح دينهم، وتكون رسالة تربوية لأولياء الأمور توجههم أهمية الانتباه إلى أسئلة أبنائهم الصغار والإجابة عنها بعقل متفتح.

من كتاب الأطفال يسألون الإمام
من كتاب الأطفال يسألون الإمام

 

ومن بين الأسئلة التي ستجد لها إجابة داخل كتاب "الأطفال يسألون الإمام"، ما معنى "رب العالمين"؟ هل تعنى عالم الإنس والجن أم رب كل البشر على الأرض"، يطلب منى أبى ارتداء النقاب بدءًا من العام القادم لكنى لا أحب النقاب ولا أطيقه، فماذا أقول لأبى؟، يعجبنى شكل شجرة الكريسماس ومظاهر الاحتفال بالكريسماس وأحب مشاهدتها في الأفلام الأجنبية، فهل هذا حرام، عندما علمت أن مصر تعانى من فقر مائى أصبحت أقتصد في الماء وأنا أفتح الصنبور بينى وبين نفسى دون أن يرانى أحد، هل يحسب هذا كثواب لي؟.

 

كما تجد من بين الأسئلة: أين الله؟، من خلق الله؟، هل أمى المتوفاة ترانى؟، هل حقًا يأكل الشيطان معي إذا أكلت بيدى اليسرى؟، هل يحبنى الله؟، كيف أجعل الله يحبنى؟.

كتاب الأطفال يسألون الإمام
كتاب الأطفال يسألون الإمام

 

كما يحتوى الكتب على إجابات لمجموعة كبيرة الأسئلة المثيرة بالنسبة للأطفال فمن بين نوعية تلك الأسئلة أيضًا: "كيف أجعل الله يحبنى؟، هل في الجنة ألعاب؟، قالت لى أمى "لا تلعب مع صديقك المسيحى لأن المرء على دين خليله" هل هذا صحيح؟، مات كلبى هل سآراه في الجنة؟، قالت لى زميلتى بالمدرسة: إن صداقتى لزميلتنا المسيحية حرام.. ما صحة ذلك؟، هل سأجد كل من أحبهم من أسرتى وأصدقائى في الجنة؟، أريد ألا يجعلنى الشيطان أفعل أشياء سيئة كيف أبعده عنى؟، هل يعيش الشيطان في السماء؟، أين تعيش الملائكة؟، وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي سوف تجد عليها إجابات وافية من الأمام الأكبر شيخ الأزهر، داخل كتاب "الأطفال يسألون الإمام".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة