...

سلوفاكيا تعارض عضوية أوكرانيا فى الناتو.. وتؤكد: بداية حرب عالمية ثالثة

السبت، 20 يناير 2024 09:22 م
سلوفاكيا تعارض عضوية أوكرانيا فى الناتو.. وتؤكد: بداية حرب عالمية ثالثة روبرت فيتسو
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو بأنه سيبلغ نظيره الأوكرانى دينيس شميجال فى 24 يناير فى أوزجورود أنه سيمنع عضوية أوكرانيا فى الناتو، لأن ذلك سيعنى بداية الحرب العالمية الثالثة، بحسب روسيا اليوم.

ومن المقرر أن يلتقى رئيس الوزراء السلوفاكى نظيره الأوكرانى فى 24 يناير فى أوزجورود.

وقال فيتسو لقناة RTVS التلفزيونية يوم السبت: أعرف ما سأذهب إليه (إلى الاجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني)، سأذهب بمساعدات إنسانية، وسوف نؤكد أنهم لن يتلقوا أى أسلحة من الجيش السلوفاكى ومن مستودعات الدولة السلوفاكية.

واضاف: سأقول إن هناك أشياء تختلف عليها وجهات نظرنا تماما، أما دخولهم إلى الاتحاد الأوروبى فنحن نحترم ذلك، لكن يجب أن تتوفر لديهم الشروط.

وأردف قائلا: سأقول إننى ضد عضوية أوكرانيا فى الناتو، وسأستخدم حق النقض وأعرقله، لأنه سيكون أساس الحرب العالمية الثالثة".

ووفقا لرئيس الوزراء السلوفاكي: الاجتماع المقرر عقده فى 24 يناير فى أوزجورود سيكون "مثيرا للاهتمام"، وقال فيتسو: الجانب الأوكرانى لا يريد عقد مؤتمر صحفى فى أعقاب جلسة المباحثات.

وكانت الحكومة السلوفاكية قد قررت فى السابق التركيز على المساعدات الإنسانية والتوقف عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا. ولم يوافق مجلس الوزراء برئاسة فيتسو على اقتراح الحكومة السابقة بشأن إرسال الحزمة التالية من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا بقيمة 40.3 مليون يورو. وكان الأمر يتعلق بشكل أساسى بالذخيرة. وكان من المفترض أن تكون هذه الحزمة من المساعدات العسكرية هى الرابعة عشرة من سلوفاكيا.

وكانت قد أرسلت هذه الجمهورية إلى كييف، منذ بداية الصراع فى أوكرانيا، أسلحة وذخائر ومعدات بقيمة 671 مليون يورو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة