أكبر الأشجار المعمرة فى العالم.. شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية "فيديو وصور"

السبت، 20 يناير 2024 02:00 م
أكبر الأشجار المعمرة فى العالم.. شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية "فيديو وصور" شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجري تليفزيون "اليوم السابع"، بثًا مباشرًا من أمام شجرة التين البنغالي بالإسماعيلية، التي صمدت في وجه الزمن وتجاوزت الحرب، ولم تؤثر فيها العوامل المناخية، لتبقى من بين أكبر الأشجار المعمرة في العالم، حيث تحتفظ بتاريخ ممتد من الذكريات السياسية والاجتماعية والثقافية لأهالي المحافظة.

للشجرة امتداد يضرب بعمق في جذور التاريخ، منذ أوصى الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعدم إزالتها خلال فترة تعمير الإسماعيلية بعد الحرب مباشرة، وصولاً إلى اعتبارها أحد المقاصد الترفيهية في المحافظة الهادئة، وذلك في شارع محمد علي، بحي أول بمدينة الإسماعيلية، حيث تقف شجرة التين البنغالي على ناصية تاريخ المنطقة منذ زُرعت سنة 1868، حتى الآن.

في مصر 4 أشجار فقط من هذه النوعية النادرة، واحدة منها بالقرب من برج القاهرة، وشجرة في بورفؤاد، وأخرى في القناطر الخيرية بحديقة المتحف، ورابعة في حديقة أنطونيادس بالإسكندرية.

البداية عندما أصدر الخديوي إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية قرارًا بجلب مجموعة من أشجار "الفيكس البنغالنس" أو "التين البنغالي" من الهند، وأمر بزراعتها في مناطق مختلفة في القاهرة والجيزة، والإسماعيلية لتزيين الشوارع.

واهتم عدد من المؤرخين والمثقفين بهذه النوعية من الأشجار، حيث قال أحمد اليمانى، أحد المؤرخين بالإسماعيلية، إن شجرة "التين البنغالى" من النوعية المقدسة عند الهنود الذين يصنعون من ثمارها الحلوى المقدسة، فضلاً أنها تشفى ما يقرب من 90% من الأمراض مثل الكبد وأمراض الجهاز الهضمى والصدر.

يعتقد اليمانى أن هذه النوعية من الأشجار ترسل جذورها إلى مسافات عميقة في التربة، وتتشعب بشكل متنوع، يجعل شكلها جذاب ولافت للنظر، وبالتالي تبقى مع الزمن وترفض الاندثار رغم التحديات المناخية.

وشجرة التين البنغالي بالإسماعيلية، من بين أضخم الأشجار في العالم من حيث الحجم والظل، كان قد أجلبها الفرنسيين وقت إدارة قناة السويس، واراد الخديوي إسماعيل تزيين "عروس القنال"، بالأشجار لتضاهي في جمالها باريس، ولقبت المحافظة فيما بعد بباريس الصغري، وأطلق اسم جده الخديوي محمد علي الشارع المشجر تخليدًا لذكراه.

وتتعامل الجهات التنفيذية في المحافظة على أنها شجرة تاريخية أثرية، ووقف عندها الجنرال "شارل ديجول" رجل السياسة الفرنسي وقال خطبته للفرنسيين أثناء زيارته للإسماعيلية سنة 1940 بعد احتلال هتلر لفرنسا، كما تعد من المزارات السياحية في "عروس القنال"، نظرًا لزيادة عمرها على 156 عامًا.

 

أضخم شجرة فى العالم
أضخم شجرة فى العالم

أوصى الرئيس السادات بالحفاظ عليها
أوصى الرئيس السادات بالحفاظ عليها

ثمثال الرئيس الراحل السادات
ثمثال الرئيس الراحل السادات

زرعها الملك فؤاد
زرعها الملك فؤاد

شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية يقدسها الهنود
شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية يقدسها الهنود

شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية
شجرة التين البنغالى بالإسماعيلية

شجرة التين البنغالى
شجرة التين البنغالى

شجرة التين البنغالي_1
شجرة التين البنغالي_1

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة