2024 عام الانتخابات.. العالم يشهد أكثر من 50 اقتراعا.. 6 دول بأمريكا اللاتينية تنتخب.. السلفادور تعيد انتخاب بوكلى رغم أنف الدستور.. المكسيك تستعد لاختيار امرأة لأول مرة.. وانتخابات مثيرة للجدل بفنزويلا

الثلاثاء، 02 يناير 2024 05:00 ص
2024 عام الانتخابات.. العالم يشهد أكثر من 50 اقتراعا.. 6 دول بأمريكا اللاتينية تنتخب.. السلفادور تعيد انتخاب بوكلى رغم أنف الدستور.. المكسيك تستعد لاختيار امرأة لأول مرة.. وانتخابات مثيرة للجدل بفنزويلا انتخابات امريكا اللاتينية فى 2024
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مع وجود أكثر من 50 انتخابات حول العالم، العديد منها رئاسية، سيُدرج عام 2024 في التاريخ باعتباره العام الذي سيذهب فيه عدد أكبر من الناخبين إلى صناديق الاقتراع، وهو ما سيشكل تحديًا للمنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث جزء كبير من تجري المناقشة العامة.

وفي منطقة أمريكا اللاتينية، هناك 6 انتخابات مخطط لها، بعضها مثير للجدل سابقًا، مثل تلك التي جرت في فنزويلا بسبب استبعاد مرشح المعارضة الذي لم ينته نظام نيكولاس مادورو من رفعه، أو بسبب عدم دستورية إعادة انتخاب الرئيس الانتخابات كما حدث في السلفادور.

ووفقا لصحيفة انفوباى الأرجنتينية فقد تشير التقديرات، إلى أن ما لا يقل عن ملياري شخص في العالم سيذهبون إلى صناديق الاقتراع، وهو أمر لم يسبق له مثيل في عام واحد.، ويعيش نصف السكان، أي حوالي 4 مليارات نسمة، في بلدان ستُجرى فيها انتخابات في عام 2024.

التقويم الانتخابي لأمريكا اللاتينية

لقد ولد عام 2024 ومعه علامات تحدي الاتجاه الجديد لمرحلة ما بعد الوباء للمعارضة المنتصرة في أمريكا اللاتينية. ومنذ عام 2019، خسرت الحكومة التي تتولى السلطة 17 انتخابات من أصل 18 في القارة. والاستثناء كذبة، لأن الشيء الطبيعي في باراجواي هو أن يفوز حزب كولورادو، والانتخابات الحقيقية تتم في الانتخابات الداخلية، التي فاز بها سانتياجو بينيا، من كتلة المعارضة إلى الرئيس آنذاك لويس عبده.

ومع ذلك، في العام الجارى ،  في ثلاثة من الانتخابات الستة المقررة، يكون المرشح المفضل إما الرئيس الذي سيعاد انتخابه أو المرشح الرسمي.

السلفادور

وهذا هو حال السلفادور، أول دولة في القارة تجري انتخابات في عام 2024. وستجرى في فبراير ، وتخوض جدلا قويا لأن الرئيس نجيب بوكيلي طلب الحصول على ترخيص للترشح لإعادة انتخابه، مستهزئا بذلك بالقواعد. حيث يحظر صراحةً في دستور ذلك البلد على الرئيس تكرار ولايته.

وتنص المادة 154 من الدستور الحالي المعتمد عام 1983 على أن "مدة الولاية الرئاسية خمس سنوات، وتبدأ وتنتهي فى الأول من يونيو، دون أن يتمكن من تولى رئاسة الجمهورية من الاستمرار في مهامه ليوم آخر، ولكن قام حزب بوكيلي بتعديل تشكيل المحكمة الدستورية عندما حقق أغلبية ساحقة فى الكونجرس فى عام 2022 وأعاد القضاة الجدد تفسير الماجنا كارتا للسماح بإعادة الانتخاب.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في الرابع من فبراير المقبل وستراقبها منظمة الدول الأمريكية، ويحظى بوكيلي بقبول كبير للغاية، مما يجعله المرشح المفضل للفوز بالانتخابات، وفي حالة ضرورة إجراء جولة ثانية، وهو أمر غير مرجح وفقًا لاستطلاعات الرأي، فستكون في 3 مارس.

جمهورية الدومينكان

وبعد أسبوع، ستجرى الجولة الأولى من الانتخابات في جمهورية الدومينيكان، والمرشح المفضل، كما هي الحال في السلفادور، هو الرئيس الحالي لويس أبينادر الذي يسعى لإعادة انتخابه. ولكن على عكس بوكيلي، فإن الهامش أضيق والاحتمال الأكبر الذي تشير إليه استطلاعات الرأي هو أنه يجب عليه الذهاب إلى جولة الإعادة من أجل البقاء في منصبه.

أما الجولة الثانية، إذا لم يتجاوز أي من المرشحين نسبة 50% بالإضافة إلى أحد الأصوات، فستكون في 30 يونيو. وسيكون المتنافسون على الرئيس هم رئيس الدومينيكان مرتين ليونيل فرنانديز (2004 إلى 2012) وعمدة سانتياغو والرئيس السابق لمجلس النواب، أبيل مارتينيز.

بنما

ويستمر تقويم القارة في 5 مايو، مع إجراء الانتخابات في بنما، حيث سيتم تجديد البرلمان بالكامل بالإضافة إلى الرئيس، وسيتم ترشيح السلطات المحلية وانتخاب جمعية تأسيسية لإصلاح الماجنا كارتا في ذلك البلد.

المرشح الأوفر حظاً للفوز بالرئاسة بحسب استطلاعات الرأي في هذه الحالة هو الخصم: الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي (2009-2014)، الذي تثقل في ظله مزاعم الفساد، بل وفرضت عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة، حيث يُمنع من دخولها. ويتنافس نائب الرئيس الحالي خوسيه غابرييل كاريزو عن الحزب الحاكم.

واهتزت بنما في عام 2023 بسبب احتجاجات شعبية هائلة أصابت البلاد بالشلل لأسابيع. نشأت المطالبات المرفوعة ضد الحكومة نتيجة تنفيذ عقد بين الدولة وشركة تعدين.

المكسيك

سيستمر التقويم الانتخابي في أمريكا اللاتينية في شهر يونيو ، عندما تنتخب المكسيك امرأة رئيسة لأول مرة في تاريخها. في ديسمبر ، سيكمل أندريس مانويل لوبيز أوبرادور (أملو) فترة ولايته الرئاسية التي مدتها ست سنوات، ويعتزم تسليم السلطة إلى واحدة من الشخصيات السياسية الأقرب إليه: كلوديا شينباوم.

المكسيك
المكسيك

 

وسيسعى أملو، الذي يحظى بقبول كبير لولايته بحسب استطلاعات الرأي، إلى نقل بعض شعبيته إلى مرشح مورينا، الحزب السياسي اليساري الذي أسسه.

وتعرف المعارضة، المكونة من الأحزاب التقليدية في المكسيك، أنها لن تكون قادرة بمفردها على تحدي حكومة الحزب الحاكم، ولهذا السبب شكلت ائتلافًا أطلقت عليه اسم "الجبهة العريضة من أجل المكسيك". وسيكون مرشح تلك الكتلة هو زوتشيتل جالفيز، ويختار كل من الحزب الحاكم والمعارضة مرشحيهما من خلال استطلاعات الرأي العام.

الأوروجواى

وفي الأوروجواي، من جانبها، يبدأ التقويم الانتخابي في شهر يونيو ، عندما تتجه الأحزاب إلى الانتخابات الداخلية،  ويتكون الحزب الحاكم من خمسة أحزاب، وسيجري اثنان منها على الأقل انتخابات تنافسية، أما في الحزب الوطني، وهو أكبر الأحزاب، فإن المرشح المفضل هو ألفارو ديلجادو، السكرتير الحالي للرئاسة والساعد الأيمن للويس لاكال بو ، منافسها الرئيسي داخليًا هي الخبيرة الاقتصادية لورا رافو.

مرشحين فى الانتخابات الاوروجوية
مرشحين فى الانتخابات الاوروجوية

 

وفي المعارضة الأوروجوية، الجبهة الواسعة، سيكون هناك أربعة مرشحين على الأقل. والمفضل هو عمدة كانيلونيس ياماندو أورسي ومنافسه الرئيسي سيكون كارولينا كوس عمدة مونتيفيديو، عاصمة الأوروجواي.

وستجرى الانتخابات العامة التي ستحدد منصبي الرئاسة والبرلمان في أكتوبر المقبل. ووفقاً لاستطلاع أجرته شركة الاستشارات "إكيبوس" نُشر هذا الأسبوع، حيث سُئل مواطنو أوروجواي علناً (دون توجيه خيارات) "ما هو الحزب الذي سيصوتون لصالحه إذا أجريت الانتخابات اليوم"، أجاب 45% بأنهم سيصوتون للجبهة العريضة. و38% اختاروا أحد الأحزاب في الائتلاف الحكومي، إذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات، فسيتم إجراء جولة ثانية.

فنزويلا

وفي فنزويلا لم يتحدد بعد موعد لإجراء الانتخابات التي من المتوقع أن تجرى في ديسمبر،  ولا يزال نظام تشافيز يصر على استبعاد مرشحة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، التي فازت في الانتخابات الداخلية التي أجرتها المعارضة هذا العام،  ووعدت الحكومة برفع الحظر، لكنها لم تفعل ذلك بعد.

وفي بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى، ستُعقد أيضًا انتخابات إقليمية أو بلدية، كما هو الحال في تشيلي والبرازيل.

 

الانتخابات الكبرى في بقية العالم

في الولايات المتحدة، سيكون التقويم الانتخابي للانتخابات الرئاسية لعام 2024 مكثفًا على مدار العام. سيتم اختيار الرئيس من قبل المجمع الانتخابي الذي سينشأ عن انتخابات يوم الثلاثاء 5 نوفمبر بين الرئيس الحالي جو بايدن ومن يختاره الجمهوريون في الانتخابات التي ستغلق فى 8 يونيو ولكن لديه بالفعل مرشح مفضل: الرئيس السابق دونالد ترامب.

وستجري أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان انتخابات أيضًا في أبريل، وفي الهند، سيسعى الرئيس الحالي ناريندرا مودي أيضًا إلى إعادة انتخابه، في هذه الحالة لولاية ثالثة.

وهناك دولتان في حالة حرب لديهما انتخابات مخطط لها. لن تكون هناك انتخابات ذات مصداقية في روسيا، وسيستمر فلاديمير بوتين في السلطة. في أوكرانيا، يجب أن تكون هناك انتخابات، لكن هذا أمر لم يتم تحديده بعد لأن القانون يسمح للحكومة بتعليقها بسبب الحرب. وتنتهي ولاية فولوديمير زيلينسكي في مارس ، ولا تزال القضية قيد المناقشة.

ومن بين الانتخابات الهامة، يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضاً انتخابات تايوان، وعلى الرغم من كونها جزيرة صغيرة، فإن التوتر الدبلوماسي بين الصين والولايات المتحدة بشأن تلك المنطقة لا يزال قائما، حيث تطلب حكومة أمريكا الشمالية من الصينيين عدم التدخل.

ولا يتعلق الأمر بدولة ما، بل برابطة: الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر إجراء تصويت في الفترة من 6 إلى 9 يونيو لانتخاب برلمان أوروبي جديد، كما ستجرى انتخابات عامة في إندونيسيا وجنوب أفريقيا.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة