عالم اتصال سكانى: لا يوجد حملات إعلامية حقيقية بشأن التوعية بالزيادة السكانية

الجمعة، 19 يناير 2024 12:35 ص
عالم اتصال سكانى: لا يوجد حملات إعلامية حقيقية بشأن التوعية بالزيادة السكانية جانب من الندوة الثقافية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت مكتبة القاهرة الكبرى في الزمالك، أمس الخميس، ندوة ثقافية، بعنوان: دور الإعلام في مواجهة الزيادة السكانية، بحضور كلا من الدكتور فرج الكامل، عالم الاتصال السكاني، ومحمد أحمد طنطاوى مدير تحرير اليوم السابع، وأدار اللقاء يحيى رياض يوسف، مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى.

 

وقال الدكتور فرج الكامل، عالم الاتصال السكانى، إن معظم الدول النامية شهدت الفترة الأخيرة انفجار سكانى، مؤكدا أن مصر أخذت على عاتقها تقديم خدمات تنظيم الأسرة وما صدر الأسبوع الماضى عن انخفاض الزيادة السكانية بنسبة 8% مؤشر جيد.

 

وأكد أن الفترة الأخيرة لم تكن هناك حملات إعلامية حقيقية، بشأن التوعية بالزيادة السكانية ولو كانت هناك حملات جيدة لكانت النسبة أكبر من 8% بكثير.

 

وأضاف: أما الفترة التي قمنا فيها بتصميم وتنفيذ الحملات التي أسفرت عن خفض معدل الزيادة السكانية بنسبة 21%، فكانت مختلفة تمامًا، حيث احترمت الجمهور المستهدف، حتى أن أحد الإعلانات جعل الفلاح الصعيدي هو الذي يقنع المذيعة بتنظيم الأسرة وتباعد الولادات هو شيء طبيعي يشبه ما يقومون به في الريف من عمل تباعد بين شجيرات القطن أو الذرة لكى تنمو قوية وتعطى محصولا جيدا.

 

وأوضح أن هذه الإعلانات كانت مبنية على أسس علمية، واستعانت بأبحاث ميدانية قابلنا فيها الرجال والنساء في الريف والمناطق الشعبية لتحديد المضمون واللغة والعناصر البصرية الملائمة لهذا الجمهور المستهدف، وخضعت الإعلانات لاختبارات عليها قبل بثها للتأكد من مدى فهم الجمهور لها وقبولها اجتماعيا وثقافيا.

 

وناقشت الندوة عدة محاور أساسية منها: تفسير الأسباب الحقيقية لما تم الإعلان عنه مؤخرًا من حدوث انخفاض في معدل المواليد، التحديات الكبيرة القائمة في المشكلة السكانية، كيفية التعامل مع الكثافة السكانية، حتمية رفع مستوى الخصائص السكانية لحماية الأمن القومي، حتمية رفع الوعي بالصحة الإنجابية، مشكلة زواج القاصرات، والمغالطات والاعتقادات الخاطئة المنتشرة في المجتمع.

جانب من الندوة الثقافية (1)
 
جانب من الندوة الثقافية (2)
 
جانب من الندوة الثقافية (3)
 
جانب من الندوة الثقافية (4)
 
جانب من الندوة الثقافية (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة