دراسة: الغطاء الجليدى فى جرينلاند فقد 1965 ميلًا مربعًا من الجليد

الجمعة، 19 يناير 2024 02:00 ص
دراسة: الغطاء الجليدى فى جرينلاند فقد 1965 ميلًا مربعًا من الجليد جليد - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة أن الطبقة الجليدية في جرينلاند فقدت 1965 ميلاً مربعاً (5091 كيلومتراً مربعاً) من الجليد منذ عام 1985، حيث تقلصت مساحة ثاني أكبر طبقة جليدية في العالم بأكثر من ثلاثة أضعاف مساحة لندن، وهي تنهار بوتيرة متسارعة منذ التسعينيات.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد باحثون من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، أن الأبحاث السابقة قد قللت من تقدير تراجع الجليد بنسبة تصل إلى 20%.

 

ويشير تقديرهم الجديد إلى أن 1034 جيجا طن، أو 1034 تريليون كيلوجرام من الجليد قد فقد في الأربعين سنة الماضية.

 

ويحذر العلماء من أن هذا يكفي للمخاطرة بزعزعة استقرار تيارات المحيطات، وأنماط الطقس، والنظم البيئية، وحتى الأمن الغذائي العالمي.

 

حلل الباحثون أكثر من 230 ألف صورة عبر الأقمار الصناعية للطبقة الجليدية في جرينلاند لإنشاء قياس شهري لكيفية تغير الطبقة الجليدية.

 

تكشف هذه البيانات الجديدة، المنشورة في مجلة Nature، أن كل نهر جليدي في منطقة الغطاء الجليدي كان يفقد الجليد بمعدل متسارع منذ التسعينيات.

 

على الرغم من أنها كانت مستقرة نسبيًا في السابق، إلا أن الغطاء الجليدي تقلص بمعدل 84 ميلًا مربعًا (218 كيلومترًا مربعًا) سنويًا منذ يناير 2000.

 

اكتشف تشاد جرين، خبير الأقمار الصناعية في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، أن الجليد يضيع بشكل أسرع بكثير مما كان يعتقد في السابق.

 

كتب جرين وزملاؤه: "لقد أبلغنا عن تراجع واسع النطاق في نهاية الأنهار الجليدية في جرينلاند، مما أدى إلى فقدان أكثر من 1000 جيجا طن من الجليد، وهو ما لم يتم حسابه في التقديرات الحالية القائمة على المراقبة".

 

ويشيرون إلى فقدان 43 تريليون كيلوجرام من الجليد كل عام، وهو ما لم تتمكن التدابير السابقة من اكتشافه.

 

وفي حين تنمو الأنهار الجليدية في الشتاء وتتقلص في الصيف، فقد أصبحت خسائر الصيف منذ التسعينيات أكبر بشكل متزايد مما يتم استعادته خلال الأشهر الباردة.

 

يعد ارتفاع درجات الحرارة العالمية بسبب تغير المناخ هو السبب الرئيسي وراء تقلص الغطاء الجليدي في جرينلاند بشكل أسرع كل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة