مشروع قتل جارة وفساد الأمكنة والقميص أعمال صبرى موسى.. عن ماذا تتحدث؟

الخميس، 18 يناير 2024 12:00 ص
مشروع قتل جارة وفساد الأمكنة والقميص أعمال صبرى موسى.. عن ماذا تتحدث؟ الروائي الراحل صبرى موسى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب روائي وسينارست، تميز في كتابة القصص القصيرة والسيناريو والرواية بأسلوبه الخاص، تعددت مؤلفاته وترجمت لعدة لغات مختلفة، هو الكاتب الراحل صبري موسى، والذي تمر اليوم ذكرى رحيله، والذي رحل عن عالمنا في 18 يناير 2018.

 

ولد الكاتب الروائي صبري موسى في عام 1932 وحصل على مجموعة كبيرة من التكريمات ومنها جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974، وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1975 وحصل عليها مرة أخرى عام 1992، وجائزة "بيجاسوس" من أميركا عام 1978، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق عام 1999، وجائزة الدولة التقديرية عام 2003، وهو الكاتب العربي الوحيد الحاصل على وسام الدولة مرتين، وخلال السطور المقبلة نستعرض عددًا من أعماله.

 

مشروع قتل جارة

مجموعة قصصية، المجموعة بالكامل تدورحول فكرة الموت، بدلالاته المختلفة المادية والمعنوية، المجموعة ممتعة بسخريتها السوداء، وحسها الاجتماعى، والقدرة الجميلة على استخدام الفانتازيا فى أوقات مختلفة، بالإضافة إلى الوصف المميز للأحداث والمشاعر.

67710-مشروع-قتل-جارة
مشروع قتل جارة

 

فساد الأمكنة

تعد رواية فساد الأمكنة للكاتب الكبير صبرى موسى واحدة من أفضل الروايات فى تاريخ الأدب العربي، تدور الرواية عن"صحراء لم يبق فيها سوى "نيكولا" رجل حلم بموطن فلم يحظ إلا بقبر وارى بين صخوره جسد "إيليا" البنت والحبيبة، دفن معها أحلامه ومصير أرض زرع فيها الخطيئة فلم يجن غير الدمار.

فساد الأمكنة
فساد الأمكنة

 

القميص

تتكون "القميص" من عدة قصص منها: القميص، تفاح، كنا نضحك، الساعة، وتتميز بتناول الضعفاء والمهمشون تلك الفئة التى انشغل بها الراحل صبرى موسى، وعن مشاعر الناس وكيف يواجهون مشاكلهم العادية، وكيف يواجهون كوارث حياتهم اليومية، و"القميص" هى مجموعة قصصية واقعية جدًا تلمس شخصيات عادية جدًا بشكل غير عادي، من تفاصيل حياتية مرهفة لربما نعبر عليها يوميًا.

القميص
القميص









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة