تعرف على أسباب تيبس المفاصل صباحا فى الشتاء وطرق العلاج

الخميس، 18 يناير 2024 06:00 ص
تعرف على أسباب تيبس المفاصل صباحا فى الشتاء وطرق العلاج تيبس المفاصل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تيبس المفاصل يؤثر على الكثير من الأشخاص، خاصة  فى فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، حيث تزيد كثافة السائل الزلالي فى المفاصل وهوما يؤدي لقلة مرونة المفاصل وبالتالي يحدث لها تيبس وتصلب، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب تيبس المفاصل صباحا فى فصل الشتاء، بحسب موقع "تايمز ناو".

أسباب تيبس المفاصل صباحا فى فصل الشتاء

انخفاض الحرارة وتأثيره على تدفق الدم
فى الجو البارد يتبع الجسم استراتيجية تقلل تدفق الدم إلى الأطراف وذلك من خلال تضييق الأوعية الدموية، وذلك لتدفئة الجسم بشكل طبيعى، وهو ما يؤدي لتقليل مرونة المفاصل وتصلبها وخاصة فى الأطراف مثل اليدين والقدمين. 
 
زيادة كثافة السائل الزلالى ببن المفاصل 
فى الشتاء تزداد كثافة السائل الزلالى الذى يعمل بمثابة تليين المفاصل ليجعلها مرنة، وعندما يصبح هذا السائل أكثر كثافة تقل مرونة المفاصل ويحدث لها تصلب.
 
توتر وشد العضلات 
يحدث توتر وضيق فى العضلات مع انخفاض درجات الحرارة وهذا يزيد من تصلب المفاصل وتصبح الحركة أكثر صعوبة بسبب التأثير المشترك لشد العضلات مع البيئة الباردة.

نصائح لتخفيف تيبس المفاصل فى الشتاء

 

حافظ على نشاطك: مارس تمارين لطيفة أو تمارين تمدد لتدفئة العضلات والمفاصل. يمكن أن تساعد الأنشطة مثل اليوجا أو تمارين التمدد البسيطة على تحسين المرونة وتقليل التيبس وتعزيز حركة المفاصل.
حافظ على الدفء: يمكن أن يساعد ارتداء الملابس الدافئة، وخاصة الطبقات التي تحتفظ بالحرارة، في الحفاظ على دفء المفاصل وتقليل خطر التصلب. إن استخدام الكمادات الدافئة على المفاصل المتصلبة يمكن أن يوفر الراحة ويعزز الاسترخاء.
الترطيب والتغذية: إن الحفاظ على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة المضادة للالتهابات يمكن أن يدعم صحة المفاصل. تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظيفة المفاصل وتقليل الالتهاب.
إذا كنت تعاني من تصلب المفاصل المستمر أو الشديد، فإن استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي يمكن أن توفر لك خيارات علاجية تناسبك.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة