بعد موافقة الحكومة.. أبرز الحقائق عن تقنية الـ5G وطريقة عملها ومدى سرعتها

الخميس، 18 يناير 2024 06:00 م
بعد موافقة الحكومة.. أبرز الحقائق عن تقنية الـ5G وطريقة عملها ومدى سرعتها تقنية 5G
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الجيل الخامس اللاسلكي (5G) أحدث إصدار للتكنولوجيا الخلوية، وهو مصمم لزيادة سرعة واستجابة الشبكات اللاسلكية بشكل كبير، فمع تقنية الجيل الخامس، يمكن أن تنتقل البيانات المنقولة عبر اتصالات النطاق العريض اللاسلكية بسرعات تبلغ عدة جيجابت، مع سرعات ذروة محتملة تصل إلى 20 جيجابت في الثانية (Gbps) حسب بعض التقديرات.

وتتجاوز هذه السرعات سرعات الشبكة السلكية وتوفر زمن وصول أقل من 5 مللي ثانية (ملي ثانية) أو أقل، وهو أمر مفيد للتطبيقات التي تتطلب تعليقات في الوقت الفعلي.

ستمكن تقنية 5G من زيادة حادة في كمية البيانات المنقولة عبر الأنظمة اللاسلكية بسبب النطاق الترددي المتوفر وتكنولوجيا الهوائي المتقدمة، وهنا نقدم لك أبرز الأسئلة حول الشبكة وإجاباتها بعد إصدار أول رخصة لها في مصر.

كيف تعمل تقنية 5G؟
 

وفقا لما ذكره موقع "techtarget "، تتكون الشبكات اللاسلكية من مواقع خلوية مقسمة إلى قطاعات ترسل البيانات عبر موجات الراديو.

على عكس 4G التى تتطلب أبراجًا خلوية كبيرة وعالية الطاقة لإشعاع الإشارات عبر مسافات أطول، تنتقل إشارات 5G اللاسلكية عبر أعداد كبيرة من محطات الخلايا الصغيرة الموجودة في أماكن مثل أعمدة الإنارة أو أسطح المباني.

يعد استخدام خلايا صغيرة متعددة أمرًا ضروريًا لأن طيف الموجة المليمترية (mmWave)، نطاق الطيف بين 30 و300 جيجاهيرتز (Ghz) الذي تعتمد عليه 5G لتوليد سرعات عالية.

ما مدى سرعة 5G؟
 

يمكن أن تصل سرعات تنزيل 5G حاليًا إلى ما يصل إلى 1000 ميجابت في الثانية (Mbps)، ومثال على ذلك يمكن للمستخدم بدء مقطع فيديو على YouTube بجودة 1080 بكسل على جهاز 5G دون تخزينه مؤقتًا، ويمكن إكمال تنزيل تطبيق أو حلقة من عرض Netflix، والذي قد يستغرق حاليًا ما يصل إلى بضع دقائق، في بضع ثوانٍ فقط، وأصبح أيضًا بث الفيديو لاسلكيًا بدقة 4k أكثر قابلية للتطبيق.

ما هي فوائد 5G؟
 

تتمتع 5G بالكثير من الفوائد، مثل ما يلي:

• استخدام الترددات العالية.

•عرض النطاق الترددي العالي

• تعزيز النطاق العريض المتنقل.

• ارتفاع معدلات البيانات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة