أستاذ نساء: يوجد فى مصر تطعيم يحمى من 4 أنواع لسرطان عنق الرحم

الثلاثاء، 16 يناير 2024 02:13 م
أستاذ نساء: يوجد فى مصر تطعيم يحمى من 4 أنواع لسرطان عنق الرحم الدكتور خالد عبد الكريم
كتبت أمل علام تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد عبد الكريم  أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس خلال مؤتمر صحفى اليوم بالقاهرة، أن هناك تطورا كبيرا فى علاج الأورام وخصوصا الثدى والرئة.
 
من جانبه قال الدكتور ماجد أبو سعدة أستاذ امراض النساء والتوليد كلية طب عين شمس والرئيس الشرفى للمؤتمر، إن سرطان عنق الرحم  من الأورام التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة،  مؤكدا: التطعيم قبل الزواج يحمى من سرطان عنق الرحم بنسبة 70%، وغالبا تكتشف في المراحل المتأخرة، وتؤدى لحدوث مشاكل في طرق تشخيصها وعلاجها، وبالتالي الوقاية منها هو أفضل وسيلة لتقليل تلك المخاطر.
 
وأوضح، أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم هو الإصابة بفيروس "إتش بى" وينتقل للسيدة عن طريق العلاقة الزوجية، مما يؤدى للإصابة بسرطان عنق الرحم.
 
وأشار إلى أن اغلب تلك الحالات يتم الشفاء منها بدون تدخل طبى و10% يظل الفيروس كامن داخل الخلايا ويؤدى الى تغيرها مع الوقت مما يؤدى للإصابة بسرطان عنق الرحم خلال 10 سنوات، والوقاية من هذا الفيروس يؤدى للوقاية من سرطان عنق الرحم وهناك تطعيم خاص يستخدم للوقاية من سن 12 إلى 15 سنة وحتى 25 سنة، ويجب تناوله قبل ممارسة العلاقات الجنسية.
 
وقال، هناك 3 أنواع من التطعيمات ، تطعيم يقى من نوعين من الفيروسات وأخر يقى من 4 أنواع من الفيروسات، والثالث يقى من 9 أنواع من الفيروسات، ويشترك الثلاث أنواع في الوقاية من أهم نوعين رقم 16و 18 التي تؤدى لسرطان عنق الرحم، وفى مصر لدينا التطعيم الذي يقى من 4 أنواع، وهو ليس بديل للمسح السنوي على عنق الرحم لاكتشاف أى تغير في خلايا الرحم والتعامل معها مبكرا.
 
ومن ناحية أخرى أشارت الدكتورة علا خورشيد رئيس مؤتمر الجمعية الدولية لأورام الصدر ورئيس أقسام طب الأورام بالمعهد القومي للأورام ورئيس الجمعية الدولية لأورام الصدر، إلى ـن المؤتمر يشهد جلسات مكثفة تغطي طيفًا واسعًا من الموضوعات ذات الصلة، بما في ذلك  ⁠أحدث أساليب الوقاية المبكرة من أورام الصدر ويتناول الخبراء أهم عوامل الخطورة وطرق الوقاية من سرطان الرئة  وأورام الصدر الأخرى وبرامج الفحص المتقدمة للكشف المبكر عن أورام الصدر.
 
 
المؤتمر الدولي السادس عشر لأورام الثدي (1)
المؤتمر الدولي السادس عشر لأورام الثدي 

المؤتمر الدولي السادس عشر لأورام الثدي (2)
حضور مؤتمر أورام الثدي 

المؤتمر الدولي السادس عشر لأورام الثدي (3)
المؤتمر الدولي السادس عشر لأورام الثدي 

المؤتمر الدولي للأورام
المؤتمر الدولي للأورام

بروفسير جيسيكا
بروفسير جيسيكا

جانب من الامؤتمر
جانب من الامؤتمر

جانب من الحضور
جانب من الحضور

د  خالد عبد الكريم
د خالد عبد الكريم

دكتور خالد عبد الكريم
دكتور خالد عبد الكريم

دكتور علا خورشيد
دكتور علا خورشيد

دكتور ماجد ابو سعده
دكتور ماجد ابو سعده

دكتور هشام الغزالي (1)
دكتور هشام الغزالي 

دكتور هشام الغزالي (2)
دكتور هشام الغزالي

دكتور هشام الغزالي (3)
دكتور هشام الغزالي 

دكتور هشام الغزالي وبروفسير جيسيكا
دكتور هشام الغزالي وبروفسير جيسيكا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة