لو بتعاني من حساسية الشمس.. الطريقة الصحية للحصول على فيتامين د

الإثنين، 15 يناير 2024 09:00 م
لو بتعاني من حساسية الشمس.. الطريقة الصحية للحصول على فيتامين د حساسية الشمس
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيتامين د أو فيتامين أشعة الشمس كما يطلق عليه من قبل الكثيرون له دور كبير في الحفاظ على الصحة العامة للجسم وخاصة صحة العظام والجهاز المناعي والحصول علي مزاج جيد، وتعد الشمس هي مصدر أساسي ورئيسي للحصول عليه، ووفقا لموقع timesofindia، فبعض الأشخاص يعانون من حساسية الشمس ولذا عليهم التعامل مع التعرض لأشعة الشمس بحذر لأن البالغين يحتاجون إلى 15 ميكروجرامًا من فيتامين د بشكل يومي.

أشار التقرير، أن المصدر الأساسي لفيتامين د هو ضوء الشمس، وتحديداً الأشعة فوق البنفسجية، وهناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية الشمس مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، ومنها  الطفح الجلدي أو مشاكل جلدية أخرى.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمس، يصبح تحقيق التوازن بين الحصول على ما يكفي من فيتامين د وحماية الجلد أمرًا ضروريًا، وقدم التقرير بعض النصائح:  

- اختيارالوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس

التوقيت أمر مهم  للأفراد الذين يعانون من حساسية الشمس، ولذا  اختر  الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية أقل كثافة،  وهذا يقلل من خطر حروق الشمس ويقلل من الضرر المحتمل للبشرة الحساسة، فيمكنك  التعرض لمدة 10 إلى 30 دقيقة تقريبًا، اعتمادًا على عوامل مثل نوع الجلد والموقع وقوة ضوء الشمس.

- التعرض التدريجي

ابدأ بفترات قصيرة من التعرض لأشعة الشمس وقم بزيادة المدة تدريجيًا مع مرور الوقت، فهذا يسمح للبشرة بالتكيف وبناء القدرة على تحمل الأشعة فوق البنفسجية، وأيضا  فكر في تعرض مناطق الجسم الأصغر، مثل الذراعين والساقين، قبل التوسع تدريجيًا إلى مناطق أكبر.

- ابحث عن الظل في ذروة الشمس

عندما تكون الشمس في ذروتها، ابحث عن مناطق مظللة لتقليل التعرض المباشر لها، ويمكن أن يساعد ذلك في حماية بشرتك بينما يسمح لك بالاستفادة من أشعة الشمس غير المباشرة، فكر في استخدام المظلات أو القبعات أو الملابس التي تحتوي على عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية  لإنشاء حواجز إضافية.

- استخدم واقى الشمس

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الشمس، يعد اختيار واقي الشمس المناسب أمرًا ضروريًا، ولذا  اختار واقيًا للشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمش  مرتفعًا، ثم ضعيه  على الأماكن  المكشوفة.، فيُعد وضعه كل ساعتين أو أكثر بشكل متكرر في حالة السباحة أو التعرق، ويساعد واقي الشمس على تخفيف الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية مع السماح باختراق بعض أشعة الشمس المنتجة لفيتامين د.

- التركيز على المصادر الغذائية

يمكن أن يكون استكمال التعرض لأشعة الشمس بالأطعمة الغنية بفيتامين د استراتيجية فعالة،  قم بتضمين الأسماك ومنتجات الألبان المدعمة ومكملات فيتامين د في نظامك الغذائي،  وهذا يضمن تناولًا ثابتًا لفيتامين د حتى في الأيام التي يكون فيها التعرض لأشعة الشمس محدودًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة