أوكرانيا تطرح "صيغة سلام" لإنهاء الحرب مع روسيا في منتدى دافوس

الإثنين، 15 يناير 2024 06:00 ص
أوكرانيا تطرح "صيغة سلام" لإنهاء الحرب مع روسيا في منتدى دافوس زيلينسكي
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحضر صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منتدى دافوس المقرر افتتاحه اليوم، بمشاركة عدد كبير من الدول تعمل للمساعدة على وضع الأسس لانضمام روسيا يوماً ما للمحادثات.

وطرحت أوكرانيا «صيغة سلام» لإنهاء الحرب الدائرة منذ ما يقرب من عامين مع روسيا، خلال اجتماع لمستشاري الأمن القومي من أنحاء العالم في دافوس أمس.

ونشر أندريه يرماك، كبير موظفي الرئيس الأوكراني، صوراً لافتتاح المحادثات وأشاد بـ«المؤشر الجيد» إلى تزايد عدد المشاركين في سلسلة من المؤتمرات عن صيغة زيلينسكي للسلام - ما يقرب من نصفهم من أوروبا، إضافة إلى 18 دولة من أوروبا وآسيا و12 من أفريقيا.

وشارك في رئاسة المحادثات وزير الخارجية السويسري إيغناسيو كاسيس، الذي أشار إلى حضور 83 موفداً. وقال في فترة استراحة بين المحادثات: «السلام أبرز ما تحتاجه أوكرانيا. سنبذل كل ما في وسعنا لإنهاء هذه الحرب».

وأكد أن المحادثات تهدف إلى الاستعداد للحظة التي قد تنضم فيها روسيا إلى محادثات السلام، ولكنه أشار إلى أن أوكرانيا وروسيا غير مستعدتين لتقديم أي تنازلات.

ورفضت روسيا، التي لم تتلقَ دعوة لحضور أي من الاجتماعات، المبادرة ووصفتها بأنها «متحيزة». وقالت في بيان: «في الوقت الحالي، من الوهم الاعتقاد بأن روسيا ستلبي دعوة ما، ولكن هذا ليس هدف منتدى دافوس. وفي الوقت الحالي، روسيا ليست مستعدة لاتخاذ أي خطوة أو تقديم أي تنازل».

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة