ميدان رمسيس يقترب من حل أزمة التكدس.. إنشاء مجمع مواقف للقضاء على العشوائية مساحته 12 ألف متر.. التخطيط للقضاء على الأسواق.. ومحطة قطارات صعيد مصر تخفف الضغط على محطة مصر

الأحد، 14 يناير 2024 07:00 ص
ميدان رمسيس يقترب من حل أزمة التكدس.. إنشاء مجمع مواقف للقضاء على العشوائية مساحته 12 ألف متر.. التخطيط للقضاء على الأسواق.. ومحطة قطارات صعيد مصر تخفف الضغط على محطة مصر انشاء مجمع مواقف لمواجهة الزحام بميدان رمسيس
كتب سيدالخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل ميدان رمسيس الأكثر ازدحام فى القاهرة حتى الأن، حيث يضم العشرات من المواقف العشوائية، فضلا عن محطة مصر للسكك الحديدية، ومحطة مترو الشهداء، بالإضافة إلى موقف الأقاليم، وكذلك المناطق التجارية والتى يقصدها الكثير يوميا ما يضيف كثافة بالميدان.

ويعتبر ميدان رمسيس محطة تبادلية كبيرة يضم الكثير من وسائل النقل اقدمها قطارات السكة الحديد، ومحطة المترو وفيها يلتقى الخط الأول بالخط الثانى، وموقف الأقاليم، ومواقف مناطق القاهرة، ومع زيادة الكثافات يزداد الزحام خاصة وقت الذروة، وهو ما جعل محطة مصر دائما مزدحمة، فلجأت وزارة النقل لإنشاء محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، لتقليل الكثافات بالمحطة ومن المقرر أن تعمل المحطة خلال أيام وستكون بداية ونهاية خطوط الصعيد.

ولجأت الدولة لإنشاء مجمع مواقف متعدد الطوابق لتنظيم حركة المواصلات داخل الميدان، وتنفذه الشركة الوطنية للطرق، و يشمل إقامة مواقف للسيارات والحافلات، وكذا أماكن للأنشطة التجارية والخدمية المتنوعة، فضلا عن الحدائق والمساحات الخضراء، ويتم تنفيذه على أرض الصوامع فى الجهة المقابلة لمحطة مصر بجوار كوبرى الليمون مكان موقف القللى، والذى تم نقله مؤقتا إلى ساحة محطة مصر.

ورصد اليوم السابع اعمال إنشاء مجمع المواقف الجارى تنفيذه من خلال الشركة الوطنية للطرق، حيث يجرى الآن انشاء الأساسات، وتم الانتهاء من تنفيذ مرحلة "الخوازيق"، تمهيدا لوضع اللبشة الخرسانية، وسيتم تجميع المواقف المنتشرة بالميدان داخل المجمع الجديد كما سيتم تخصيص جزء للأنشطة التجارية.

 

من جانبه أكد اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، لـ "اليوم السابع"، أنه تم البدء بالفعل فى إنشاء الموقف متعدد الطوابق بتوجيهات من رئيس الوزراء، ومتابعة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص الطابق الارضى سوق ليضم المحال والباعة الموجدين بالميدان.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، أن خطة تطوير المنطقة تشمل محيط محطة مصر، ولا تضم أى إزالات وذلك ضمن القرار الذى اعلنه رئيس الوزراء، والذى ينص على إعلان منطقة ميدان رمسيس والسبتية وكوبرى الليمون كمنطقة إعادة تخطيط.

وقال "عبد الهادى"، إن رئيس الوزراء شدد على ضرورة أن تراعي عمليات تنفيذ مراحل مشروع تطوير ورفع كفاءة المنطقة المحيطة بمحطة سكك حديد مصر، الطابع المعماري لتلك المنطقة، بحيث تتسق مع ما تتضمنه من مبان وإنشاءات.

 

وفى السياق ذاته كشفت مصادر لـ "اليوم السابع"، أن ما يتم تنفيذه حاليا من تطوير بمنطقة السبتية وميدان رمسيس ضمن شمل نقل بعض المواقف لجزء من ساحة محطة مصر برمسيس، وذلك ضمن اعمال المرحلة الأولى من التطوير، والتى تشمل تطوير موقف القللي وتحويل مبنى الصوامع والذي يقام على مساحة 12 ألف متر إلى جراج متعدد الطوابق مخصص منه موقف للمكروباصات، ومزود بالمحلات والأكشاك، مشيرا الى أنه يجرى دراسة مخطط التطوير بالمرحلة الثانية والتى تشمل تطوير كوبري أكتوبر للحد من الإزدحام المروروي المتواجد حاليا، أما المرحلة الثالثة تضم مخطط لتطوير ميدان رمسيس والفجالة.

 

 وشمل قرار إعادة التخطيط 3 مناطق وهى "منطقة كورنيش النيل بحي الساحل، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 154.5 فدان، ومنطقة ميدان رمسيس والسبتية وكوبرى الليمون، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 14.62 فدان، ومنطقة كورنيش النيل بالمعادى ودار السلام وأثر النبي، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 1642.75 فدان، وذلك وفقا لقرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والذي اتخذ قراره أول فبراير الماضي.

 

IMG_20240109_131111_1
 
 
IMG_20240109_131115_1
 
 
IMG_20240109_131127_1
 
 
IMG_20240109_133717_1
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة