4 عادات تجعل طفلك يشعر بأنه محبوب حتى لو كنت بعيدًا عنه

الأحد، 14 يناير 2024 07:00 م
4 عادات تجعل طفلك يشعر بأنه محبوب حتى لو كنت بعيدًا عنه أم وطفلتها
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأطفال الصغار يكونون مرتبطين بوالديهم ولا يريدون تركهم، لذلك تجد الأطفال عندما يذهبون للروضة أو المدرسة يبدأون في البكاء بسبب بعدهم عن والديهم، ما يجعلهم يشعرون بالتوتر الذي قد يؤثر سلبًا على نمو الدماغ، فهناك عدة قواعد تساعد طفلك على التغلب على فكرة بعدهم عنك في بعض الأحيان تعرف عليهم وفقًا لموقع "parenting".

التواصل البصري والجسدي

يجب عليك أن تتواصل مع طفلك بصريًا وجسديًا عن طريق ضمه لأحضانك، يمكنك أيضاً مشاركة طفلك في اللعبة التي يلعبها، اسأله عن كيف كان يومه، حيث تساعد تلك الأفعال على الاقتراب من طفلك وأن تكون علاقتك به وثيقة كما سيساعد ذلك طفلك على الشعور بالسعادة.

طقوس تعزز التواصل 

اخلق بينك وبين طفلك طقوس تعزز الاتصال بينكما، التقاليد والطقوس تجعل البيئة المحيطة بالطفل آمنة، فإذا كنت تفعل نفس الطقوس مع طفلك كل يوم عند مغادرة طفلك واصطحابه من الروضة مثل عناقه أو تقبيله فسوف يساعد ذلك في الحفاظ على سلوكه الجيد تجاه بيئته.

حل مشكلة بعد الأطفال عن والديهم

من الصعب على الأطفال التغلب على فكرة بعد والديهم عنهم خاصة إذا كانوا أقل من 6 سنوات، وللتغلب على تلك المشكلة بمكنك وعده بأنك ستحادثه عبر الهاتف وانك ستأخذه إلى المكان الذي يحبه عند عودتك.

بناء دائرة تواصل لدى طفلك

لا يستطيع الآباء الجلوس مع أطفالهم طوال الوقت لذلك يجب عليك أن تعرفهم على أشخاص جدد يستطيعوا أن يتفاعلوا معهم، لأن لدى الأطفال غريزة طبيعية وهي الخجل من الأشخاص الآخرين وللتغلب على تلك العقبة يجب عليك فعل الآتي:

1- يجب أن تعرف طفلك بالأشخاص الذين يريدون أن يقتربوا منهم، حيث يساعد ذلك الطفل على فهم أن الآباء موافقين على هذه العلاقات، كما سيجعلك ذلك محافظاً على دورك الرئيسي مع طفلك.
 
2- حتى يقترب طفلك من شخص آخر  يجب عليك أن توجه انتباهه إلى أوجه التشابه بينه وبين الشخص الآخر، وهذا يوضح له أنهم مشتركين في كثير من الأشياء.
 
3- من المعروف أن الأطفال يقلدون مواقف آبائهم تجاه الأشخاص الآخرين، فعندما يرى الطفل أن والديه يشعران بالثقة ويتصرفان بلطف مع الآخرين فسيتصرف الطفل مثل تصرف أبائه.
 
4 - يجب على الآباء أن يشرحوا لطفلهم من هم الأشخاص الذين يمكن أن يثق بهم و اللجوء إليه للمساعدة في حالة الطوارئ.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة