مشهد لن تجده إلا في قناة السويس.. المئات من طيور النورس تُحلق في سماء بورسعيد.. أكثر من 43 نوعًا تنتشر في البحار والمحيطات وترتكز ببورسعيد.. والأهالي يحرصون على تقديم الطعام للطائر الأنيق.. صور

السبت، 13 يناير 2024 03:00 ص
مشهد لن تجده إلا في قناة السويس.. المئات من طيور النورس تُحلق في سماء بورسعيد.. أكثر من 43 نوعًا تنتشر في البحار والمحيطات وترتكز ببورسعيد.. والأهالي يحرصون على تقديم الطعام للطائر الأنيق.. صور  طائر النورس ببورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشهد جمالي لن تراه إلا في المجري الملاحى لقناة السويس وقت تحليق المئات من طيور النورس أعلى المعديات خلال عبورها بين ضفتي القناة، وسط الأجواء الشتوية المعتدلة بمحافظة بورسعيد. 
 
تشهد محافظة بورسعيد، انتشار الآلاف من طيور النورس بالمسطحات المائية المختلفة سواء في قناة السويس أو البحر الأبيض المتوسط أو بحيرة المنزلة، وذلك يحدث كل عام خلال أشهر فصل الشتاء.
 
وتتميز بورسعيد بالرحلة البحرية المجانية في المعدية إحدى أهم وسائل المواصلات والتي تعبر بين ضفتي المجرى الملاحي لقناة السويس لتربط مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، والتي يحلق أعلاها طيور النورس التي يحرص الأهالي على تقديم الخبز لها لتتجمع بأعداد كبيرة خلال المرور من قناة السويس. 
 
وتستغرق الرحلة المجانية داخل مياه قناة السويس حوالي 10 دقايق، بعد تحميل السيارات والركاب المعدية، وتكون الرحلة وسط مياه القناة والمشاهد الطبيعية من سماء صافية وطيور ومياه. 
 
يستطيع أي مواطن، أن يستقل المعدية دون رسوم لعبورها ويستمتع بالمشاهدة الرائعة من عبور السفن ومرورها بالمجري الملاحي، وطيور النورس بأنواعها المختلفة التي تُحلق في السماء بتجمعاتها الكبيرة. 
 
وخلال المرور للمعدية وهي تستقل الأهالي والسيارات، تُحلق الطيور بالمئات أعلى المعدية والتي يتم فيها إلقاء لقيمات من الخبز ليلتقطها الطائر الأنيق الذي يُزين المجرى الملاحي للقناة. 
 
 
وترى أيضاً طائر النورس، يرافق الصيادين منذ خروجهم من المياه وحتى الإنتهاء من جمع الشباك في مشهد يستغرق ما يقرب من نصف ساعه أو أكثر، يتجمع حوله الأهالي ويتخذوا الصور التذكارية مع مجموعات طائر النورس الذي يتغذى على أسماك الصيادين الصغيرة.
 
وانتشرت في الآونة الأخيرة بقطاع عريض من أهالي محافظة بورسعيد، فن التصوير خاصة للطبيعة وما بها من حيوانات وطيور اتخذها الإنسان صديق له مثل النورس والفلامينجو وغيرهما، وتم تدعيم ذلك الإتجاه بتنظيم محافظة بورسعيد مهرجان لمراقبة وتصوير الطيور وأثبت نجاحه للعام التالي على التوالي. 
 
وتمتلك النوارس منقار سميك ومعقوف، وأقدام مكشوفة بالكامل وهي شبيهة بأقدام البط، وتتميز بأجنحتها الواسعة والذيول ذات الزوايا الحادة أو المستديرة، ومن الصعب جدًا تحديد نوع طيور النورس، إذ يوجد ما يقارب من 43 نوع من طيور النورس، ويلجأ بعض المختصين إلى التمميز بين الأنواع المختلفة لطيور النورس بواسطة لون المنقار أو الساق، حيث تعد من الطرق الجيدة لتحديد نوع النورس، وعادةً ما تكون ذكور النورس أكبر قليلًا من الإناث ولديهم منقار أكبر حجمًا، فيما يتراوح طول النوارس بشكل عام من 28 إلى 81 سم، وتعيش أكثر من 20 سنة .
 
 
يمكن رؤية النوارس في المناطق الساحلية على المنحدرات، والمدن، والمناطق الساحلية المنخفضة، ومع ذلك يمكن رؤيتها حيث وجود الغذاء، يعني أنّ طيور النورس تستطيع العيش بكل راحة داخل المدن أو على طول الشاطئ.
 
تقوم النوارس بعمل دوريات على الشواطئ والمحيطات المفتوحة في مجموعات على نطاق واسع، حيث تحلق مثل الطيور الجارحة وتنقض بسرعة على فريستها، كما تتجمع طيور النورس حول قوارب الصيد أو مكبات النفايات بشكل صاخب وتنافسي، حيث تهدد وتسرق الطيور الأخرى.
 
تتواجد النوارس في مواقع المد والجزر بحثًا عن الطعام والتقاط الفرائس، وإلقاء المحار على الصخور لكسرها كي تستطيع أكل ما بداخلها، وفي أثناء التقاطها للنفايات أو مضايقتها لغيرها من الطيور تستحم لساعات وتنظف نفسها.
 
 
مبنى-القبه
مبنى-القبه

 

النوارس
النوارس

 

النوارس-في-بورسعيد
النوارس-في-بورسعيد

 

النورس-في-مجري-قناة-السويس-الملاحي
النورس-في-مجري-قناة-السويس-الملاحي

 

النورس-يحلق-في-السماء
النورس-يحلق-في-السماء

 

النورس-يصاحب-المعديات
النورس-يصاحب-المعديات

 

تحليق-النورس-في-سماء-محافظة-بورسعيد
تحليق-النورس-في-سماء-محافظة-بورسعيد

 

طائر-النورس-ببورسعيد
طائر-النورس-ببورسعيد

 

طيور-النورس-في-مخافطة-بورسعيد
طيور-النورس-في-مخافطة-بورسعيد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة