الصحف العالمية اليوم: انتقادات حزبية لبايدن لتجاوزه الكونجرس حول قرار ضرب اليمن.. الشتاء يزيد من معاناة آلاف النازحين من غزة.. ومئات الآلاف يشاركون باحتجاجات فى لندن رفضا للحرب بغزة واتساع الصراع إقليميا

السبت، 13 يناير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: انتقادات حزبية لبايدن لتجاوزه الكونجرس حول قرار ضرب اليمن.. الشتاء يزيد من معاناة آلاف النازحين من غزة.. ومئات الآلاف يشاركون باحتجاجات فى لندن رفضا للحرب بغزة واتساع الصراع إقليميا جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها انتقادات لبايدن لتجاوزه الكونجرس فى قرار ضرب أهداف فى اليمن، وزيادة معاناة أهل غزة بسبب طقس الشتاء القاسى.

الصحف الأمريكية

رغم الطقس السئ وإلغاء الفعاليات..ترامب يتعهد بالذهاب إلى أيوا لتشجيع الناخبين

تعهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب بأنه سيصل "بطريقة أو بأخرى" إلى ولاية أيوا، الولاية الأولى في البلاد التي تشهد بدء سباق انتخابات الحزب الجمهورى للترشح فى انتخابات الرئاسة 2024،  على الرغم من المخاوف المتعلقة بالطقس التي قد تؤثر على نسبة المشاركة في المنافسة.

وخاطب الرئيس السابق أنصاره عبر مقطع فيديو، قائلًا إنه سيصل إلى الولاية "ليلة السبت" وذكرهم بالتجمع نيابة عنه يوم الاثنين 15 يناير.

وقال ترامب: "بطريقة أو بأخرى، أعتقد أن لدينا أسوأ طقس في التاريخ المسجل، ولكن ربما يكون هذا جيدًا لأن شعبنا أكثر التزامًا من أي شخص آخر. لذلك ربما يكون هذا أمرًا جيدًا بالنسبة لنا."

ويأتي فيديو ترامب بعد أن اضطر مرشحون آخرون من الحزب الجمهوري، الذين كانوا يقومون بحملاتهم على الأرض في ولاية أيوا، إلى تأجيل أو إلغاء الأحداث مباشرة قبل المؤتمرات الحزبية يوم الاثنين.

واضطرت سفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هايلي التي تحتل المركز الثاني في استطلاعات الرأي في الولاية، إلى إلغاء الفعاليات الشخصية لكنها تمكنت من عقد ثلاث أحداث عبر الهاتف. ولم يكن أداء حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أفضل بكثير، حيث اضطر الفريق المتحالف معه إلى تأجيل الأحداث في مارشالتاون وكلير ليك.

بصرف النظر عن عاصفة ثلجية أمس الجمعة، فإن درجة الحرارة المتوقعة ليلة المؤتمر الانتخابي جعلت الكثير من الناس يتساءلون عما إذا كان ذلك سيؤثر على عدد الأشخاص الذين سيشاركون في المنافسة، وفي النهاية، على النتائج.

وفي وقت لاحق من الفيديو، توقع ترامب مرة أخرى أنه سيفوز في المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا، وانتقد منافسه المحتمل في الانتخابات العامة، الرئيس بايدن، من خلال وصفه بأنه "أسوأ رئيس" في التاريخ.

وقال ترامب: "سنحقق نصراً عظيماً وسنهزم جو بايدن المحتال، أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا."

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن ترامب هو المرشح الرئيسي للحزب الجمهوري في ولاية أيوا. ويتقدم الرئيس السابق بفارق 37 نقطة على هايلي صاحبة المركز الثاني، والتي حصلت على 17.4% من الأصوات لاستطلاع أجرته صحيفة "ذا هيل". بينما يحتل ديسانتيس، الذي قام بحملة مكثفة على الأرض في الولاية، المركز الثالث حاليًا بنسبة 15.9 في المائة.

من لديه سلطة إعلان الحرب.. انتقادات لبايدن لتجاوزه الكونجرس حول قرار ضرب اليمن

هاجمت مجموعة من المشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الرئيس الأمريكي، جو بايدن لفشله في الحصول على موافقة الكونجرس قبل السماح بضربات عسكرية ضد أهداف في اليمن يسيطر عليها الحوثيون ، مما أدى إلى إشعال جدل طويل الأمد حول من لديه سلطة إعلان الحرب في أمريكا.

وأعلن الرئيس الأمريكي مساء الخميس أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من دول أخرى، شنتا سلسلة من الضربات الجوية والبحرية على أكثر من عشرة مواقع في اليمن. وجاء هذا الإجراء الانتقامي رداً على هجمات الحوثيين المتواصلة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت عضوة الكونجرس براميلا جايابال، وهي ديمقراطية من واشنطن ورئيسة التجمع التقدمي: :هذا انتهاك غير مقبول للدستور. تتطلب المادة الأولى موافقة الكونجرس على العمل العسكري."

ومع ذلك، تنص المادة الثانية من الدستور على أن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنحه سلطة استخدام القوة العسكرية دون الحصول على إذن من الكونجرس لأغراض دفاعية.

ولكن هل انتهك بايدن قانون سلطات الحرب؟

بالإضافة إلى الأحكام الدستورية، يتم التحكم في استخدام القوة من خلال قرار سلطات الحرب، الذي أقره الكونجرس في عام 1973 كمراقب للسلطة الرئاسية في أعقاب حرب فيتنام. ويتطلب هذا القرار إنهاء الأعمال العسكرية دون إعلان حرب أو سلطة قانونية محددة في غضون 60 يومًا.

كما يتطلب القانون من الرئيس أن يقدم إلى الكونجرس في غضون 48 ساعة من الهجوم تقريرًا عن الظروف التي استلزمت هذا الإجراء، والسلطة التي تم بموجبها، والنطاق المقدر للأعمال العدائية ومدتها.

ماذا يحدث الآن؟

وقال خبراء في السياسة القانونية والأمنية إن الرد على المدى الطويل سيعتمد على ما يحدث على الأرض. وستكون التداعيات أقل احتمالا إذا لم يتصاعد الصراع مع الحوثيين وأبقت الإدارة الكونجرس على إطلاع.

وقال بريان فينوكين، المحامي السابق بوزارة الخارجية والمستشار الكبير لبرنامج الولايات المتحدة التابع لمجموعة الأزمات: "أعتقد أنه من السابق لأوانه معرفة مدى معارضة الكونجرس لهذا الأمر".

وأضاف: "أعتقد أن رد فعل الكونجرس قد يتغير بمرور الوقت، خاصة إذا كان هناك المزيد من هجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر، وإذا كانت هناك المزيد من الهجمات على اليمن".

وأشار الخبراء أيضًا إلى أن الكونجرس يمكنه تمرير تشريع يكبح جماح الرئيس إذا كان يريد أن يكون له دور أكبر، نظرًا للغموض الذي يكتنف القانون الحالي.

أسوأ رئيس.. ترامب يهاجم بايدن: لدينا الآن حروب فى أوكرانيا وإسرائيل واليمن

انتقد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب خصمه المحتمل في الانتخابات العامة لعام 2024، الرئيس جو بايدن، بعد أن ضربت القوات الأمريكية والبريطانية الحوثيين في اليمن.

وقال الرئيس السابق فى منشور على موقع "تروث سوشيال"، "نحن نسقط القنابل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مرة أخرى (حيث هزمت داعش!)، ووزير دفاعنا، الذي اختفى للتو لمدة خمسة أيام، يدير الحرب من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به في غرفة المستشفى".

وتعرض وزير الدفاع لويد أوستن لانتقادات بعد أن أمضى أيامًا في المستشفى لتلقي العلاج من سرطان البروستاتا دون أن يخطر الإدارة أو الرئيس بايدن.

وزعم ترامب: "تذكروا أن هذه هي نفس العصابة التي "استسلمت" في أفغانستان، حيث لم تتم محاسبة أو طرد أحد. لقد كانت تلك اللحظة الأكثر إحراجاً في تاريخ الولايات المتحدة. والآن لدينا حروب في أوكرانيا وإسرائيل واليمن، ولكن لا توجد "حرب" على حدودنا الجنوبية... المحتال جو بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة!"

ولم يستبعد كل من بايدن وريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد الحوثيين إذا لزم الأمر. وحذر الحوثيون من أعمال انتقامية، قائلين إن الضربات التي يقولون إنها أسفرت عن مقتل خمسة وإصابة ستة "لن تمر دون رد ودون عقاب".

وجاءت هذه الضربات بعد أن شنت الجماعة هجومها السادس والعشرين على الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر.

الصحف البريطانية

جارديان: الشتاء يزيد من معاناة آلاف النازحين فى غزة مع الأمطار ونقص الملابس

وضع اللاجئين فى غزة
وضع اللاجئين فى غزة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن طقس الشتاء القاسى يجعل طقس الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لمئات الآلاف من النازحين في غزة، الذين فر الكثير منهم من منازلهم منذ أشهر دون ملابس دافئة أو بطانيات.

ولم يتمكن البعض من حمل الكثير ولم يعتقد البعض الآخر أنهم سيحتاجون إلى الاستعداد لأشهر من الحرب، والتي تمتد إلى أبرد أشهر العام.

وقال محمد شعبان، وهو طبيب يعمل في مستشفى مؤقت أقيم داخل مدرسة تحولت إلى مأوى للاجئين: "أرى الكثير من الناس ينامون على الأرض، بلا مرتبة ولا بطانيات". عدد قليل من الفصول الدراسية يستوعب مرضاه البالغ عددهم 60 مريضا. وتأوي الفصول الأخرى 1700 لاجئ.

وأضاف: "الجو بارد ومزدحم، مع وجود 50 شخصاً في غرفة واحدة، مما يسهل انتشار الأمراض. في الأسبوع الماضي، وبسبب سوء الأحوال الجوية، كان لدينا الكثير من حالات الأنفلونزا ونزلات البرد."

وقالت هبة صالح، وهي أم لأربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة و11 سنة، فرت من شمال غزة، إنه حتى أولئك الذين ما زالوا يملكون المال يكافحون للعثور على الملابس الشتوية والبطانيات في الأسواق التي لا تزال مفتوحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتاجر بيعت بالكامل ، وتم التخلي عن الملابس المستعملة التي ربما تم تناقلها، أو دمرت في القصف، وتركز مجموعات الإغاثة على جلب الغذاء والدواء والمياه.

وأضافت في مقابلة عبر الهاتف: "الوضع في الأسواق سيء للغاية، ولا يوجد ما يلبي احتياجات الناس من ملابس شتوية أو بطانيات، والمساعدات من الخارج محدودة للغاية. لم تكن الحروب السابقة في غزة قاسية للغاية مثل هذه الحرب. فالمنازل والمدارس مكتظة بالفعل باللاجئين، لذا فإن الوافدين الجدد يعيشون في الغالب في العراء."

مئات الآلاف يشاركون باحتجاجات فى لندن رفضا للحرب بغزة واتساع الصراع لليمن

من المتوقع أن يتجمع مئات الآلاف من الأشخاص في لندن اليوم احتجاجًا على الحرب في غزة مع اتساع نطاق الصراع إلى اليمن، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت حملة التضامن مع فلسطين إنه من المتوقع أن يتجمع المتظاهرون يوم السبت عند تقاطع البنوك عند منتصف النهار كجزء من يوم عمل عالمي يشمل 30 دولة.

وأوضحت الصحيفة أن دمية عملاقة لطفلة سورية لاجئة تدعى "أمل الصغيرة" ستسير مع المتظاهرين المطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

تم تصميم الدمية التي يبلغ ارتفاعها 3.5 متر لتسليط الضوء على محنة الأطفال اللاجئين، وسترافقها مجموعة من الأطفال الفلسطينيين خلال المسيرة الوطنية السابعة من أجل فلسطين.

وفي يوم الأحد، ستقام مسيرة لدعم إسرائيل في ميدان ترافالغار اعتبارًا من الساعة 2.30 بعد الظهر.

ومن بين المتحدثين في هذا الحدث، الذي نظمته مجموعة "السلسلة البشرية 7/10"، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي، واللورد بيكلز، والنائب كريستيان ويكفورد.

وتأتي الاحتجاجات بعد أيام فقط من شن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سلسلة من الضربات على اليمن ضد الحوثيين، الذين يستهدفون الشحن الدولي في البحر الأحمر.

وقالت شرطة العاصمة إنه سيكون هناك تواجد شرطي كبير يوم السبت مع حوالي 1700 ضابط في الخدمة لمراقبة المسيرة، بما في ذلك العديد من القوات خارج لندن.

ستسير المجموعات إلى ساحة البرلمان، حيث ستُلقى الخطب.

وقالت القوة إنه سيتم تطبيق عدة شروط: يجب على أي شخص مشارك في الموكب ألا ينحرف عن المسار المحدد؛ يجب أن تنتهي الخطب في التجمع بعد الموكب بحلول الساعة 4.30 مساءً ويجب أن ينتهي الحدث بأكمله بحلول الساعة 5 مساءً؛ ولا يجوز لأي مشارك في الاحتجاج دخول المنطقة المحيطة بالسفارة الإسرائيلية.

ساندرز يحذر بايدن: عالج مخاوف الطبقة العاملة أو ستخسر أمام ترامب فى نوفمبر

أصدر بيرني ساندرز، السياسي التقدمي الرائد في أمريكا، تحذيرًا صارخًا للرئيس الأمريكي، جو بايدن في بداية عام الانتخابات الرئاسية، وقال إن عليه أن يكون أكثر عدوانية فى معالجة مخاوف ملايين الناخبين من الطبقة العاملة والمكافحين أو المخاطرة بتسليم البيت الأبيض إلى الديماجوجي المناهض للديمقراطية دونالد ترامب.

وفي مقابلة مع صحيفة "الجارديان" من مقر إقامته في برلينجتون بولاية فيرمونت، حث ساندرز الرئيس الديمقراطي على إضفاء مزيد من الإلحاح على محاولته لإعادة انتخابه. وقال إنه ما لم يكن الرئيس أكثر مباشرة في الاعتراف بالأزمات العديدة التي تواجهها عائلات الطبقة العاملة فإن منافسه الجمهوري سيفوز.

وقال ساندرز: "علينا أن نرى البيت الأبيض يتحرك بقوة أكبر فيما يتعلق بالرعاية الصحية والإسكان والإصلاح الضريبي والتكلفة المرتفعة للأدوية. إذا تمكنا من جعل الرئيس يتحرك في هذا الاتجاه، فسوف يفوز؛ إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف يخسر."

وأضاف السيناتور الأمريكي عن ولاية فيرمونت أنه على اتصال بالبيت الأبيض للضغط على هذه النقطة. وأضاف: "نأمل أن نوضح للرئيس وفريقه أنهم لن يفوزوا في هذه الانتخابات ما لم يتوصلوا إلى أجندة تقدمية تتحدث عن احتياجات الطبقة العاملة في هذا البلد".

ويأتي تحذير ساندرز في وقت حرج في السياسة الأمريكية. سيجتمع الجمهوريون في ولاية أيوا يوم الاثنين لحضور اجتماعات حزبية تمثل البداية الرسمية للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ولا يواجه بايدن أي منافس جدي في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. لكن المخاوف تتزايد بشأن كيفية تعامله مع ترامب في ظل احتمال إعادة المنافسة بينهما في نوفمبر.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن ترامب لا يحقق أداءً جيدًا في الولايات الرئيسية التي تمثل ساحة معركة فحسب، بل يكتسب قوة جذب لدى المجموعات الديموغرافية التي أثبتت أهميتها في فوز بايدن عام 2020، بما في ذلك الناخبين من أصل إسباني والشباب.

في مقابلته، اعتبر ساندرز التهديد برئاسة ترامب الثانية بأنها تهديدا للديمقراطية، وأضاف: "ستكون هذه نهاية الديمقراطية، الديمقراطية التي يمكن تطبيقها".

وتوقع أنه على مدى أربع سنوات أخرى، سيغير ترامب أهدافه الانتخابية بحيث "لا يتمكن العديد من الأشخاص الذين سيصوتون ضد ترامب من القيام بذلك. سيجعل من الصعب على الشباب، والأشخاص الملونين، المشاركة في العملية السياسية."

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة