دراسة : التغير المناخى سبب انقراض أكبر قرد عاش على كوكب الأرض

الخميس، 11 يناير 2024 04:29 م
دراسة : التغير المناخى سبب انقراض أكبر قرد عاش على كوكب الأرض قرد
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إنه وفقا لدراسة جديدة أجراها علماء في استراليا ، فقد سبب التغير المناخى لانقراض أكبر قرد عاش على كوكب الأرض، والذى يُطلق عليه اسم جيغانتوبيثيكوس بلاكيGigantopithecus Blacki العملاق، وهو أكبر أنواع القردة المعروفة للعلماء، انقرض منذ ما بين 215000 إلى 295000 عام، بسبب اختفاء الطعام الذى كان يتناوله بسبب الجفاف.

وأشارت الدراسة التي قام بها علماء من جامعة ساوثرن كروس في استراليا ومعهد علم الحيوانات الفقارية وعلم الإنسان القديم في الصين بتحليل عينات من حبوب اللقاح والرواسب الموجودة في كهوف قوانغشي، وكذلك الأسنان الأحفورية لجيغانتوبيثيكوس بلاكي. كشف هذا التحليل أن الغابات المطيرة في المنطقة بدأت تنتج عددًا أقل من الفاكهة منذ حوالي 600 ألف سنة، ربما بسبب زيادة عدد مواسم الجفاف.

وأشارت الدراسة إلى أن الأنواع الأصغر من القردة كانت قادرة على التكيف من خلال تسلق الأشجار بحثا عن طعام جديد، لكن جيغانتوبيثيكوس اضطر إلى اللجوء إلى نظام غذائي يتكون من لحاء الأشجار والقصب وغيرها من الأطعمة غير المغذية، والتي ربما ساهمت في انقراضها.

ويشير البحث أيضًا إلى أن الحجم الهائل لهذه القرود، والتي ربما كانت تحمل بعض التشابه مع إنسان الغاب الحديث، كان بمثابة عيب تطوري في مواجهة التغيرات الجذرية في بيئتها. وقد نجت هذه القردة العليا لمدة مليوني سنة تقريبًا قبل أن تواجه تحديات مناخية أدت إلى انخفاض توافر طعامها المفضل.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، رينو جوان بوياو ،  إنه "حيوان ضخم - كبير جدًا حقًا"، موضحًا أنه عندما أصبح الغذاء شحيحًا، منعه حجمه الكبير من استكشاف مصادر جديدة للغذاء. تسلق الأشجار. حتى الآن، تأتي معظم معرفتنا عن هذه القردة المنقرضة من دراسة الأسنان الأحفورية وأربعة فكوك سفلية كبيرة وجدت في الصين، دون العثور على هيكل عظمي كامل.

اليوم، فقط الغوريلا والشمبانزي والبونوبو وإنسان الغاب والبشر هي الأنواع الباقية من هذه العائلة. وقال ريك بوتس، من برنامج الأصول البشرية في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعى، إنه على الرغم من ظهور البشر الأوائل في أفريقيا، إلا أنه لا يزال من غير المعروف في أي قارة ظهرت عائلة القردة العليا لأول مرة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة