وقال كاريس -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى فى أعقاب اجتماعهما في تالين- إنه "داخل الاتحاد الأوروبي قدمنا بالفعل مساعدة بقيمة 5 مليارات يورو لأوكرانيا، ويجب أن يستمر هذا الدعم، وستبلغ مساهمة إستونيا طويلة المدى حتى عام 2027 مليار يورو، فأوكرانيا بحاجة إلى أسلحة أكثر وأفضل"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وأكد الرئيس الإستوني أنه يجب على الاتحاد الأوروبي زيادة إنتاج الأسلحة حتى تتمكن أوكرانيا من الحصول على كل ما تحتاجه، وقال "يجب أن تهدف أفعالنا إلى منع أي حرب عدوانية في أوروبا في المستقبل، وستحظى أوكرانيا بدعم إستونيا طالما استمرت الحرب".

وأشار كاريس أيضًا إلى أن إستونيا ستزود أوكرانيا سنويًا بنسبة 0.25 بالمائة من ميزانية الدفاع للبلاد، وقال "نحن نشجع الجميع على تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة لأوكرانيا حتى توقف روسيا حربها".

يُشار إلى أن زيلينسكي يقوم اليوم بزيارة إلى إستونيا حيث أجرى محادثات مع نظيره الإستوني، ومن المتوقع أن يلتقي زيلينسكي أيضًا مع رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس ويلقي خطابًا في البرلمان الإستوني.

يذكر أن زيلينسكي قام أمس بزيارة عمل إلى جمهورية ليتوانيا، والتقى مع رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا ورئيسة الوزراء إنجريدا سيمونيتي بالإضافة إلى شخصيات سياسية الليتوانية وممثلي وسائل الإعلام والجالية الأوكرانية.