أطعمة ابعد عنها عشان تحافظ على صحة الكبد.. منها المشروبات الغازية

الخميس، 11 يناير 2024 12:23 م
أطعمة ابعد عنها عشان تحافظ على صحة الكبد.. منها المشروبات الغازية أطعمة تؤثر على الكبد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحفاظ على صحة الكبد أمر بالغ الأهمية لكافة العمليات الجسدية، يساعد الكبد على تحويل الدهون إلى طاقة، وحمل الهرمونات والأدوية والأحماض الدهنية في جميع أنحاء الجسم، ومحاربة الالتهابات، وإزالة المواد السامة، والحفاظ على مستوى صحي من السكر في الدم.

وفقا لموقع " onlymyhealth" نعرض فيما يلى قائمة بالأطعمة التي تشكل تهديدًا كبيرًا لصحة الكبد وكيف يمكن أن تكون أسوأ من الكحول.

الأطعمة السيئة للكبد

الإفراط في تناول السكريات، التي توجد عادة في الحلويات والمعجنات والمشروبات السكرية، يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الدهون المشبعة
 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول وتؤدي إلى مرض الكبد الدهني.

المشروبات الغازية
 

تحتوي المشروبات الغازية غالبًا على مستويات عالية من السكريات المضافة وحمض الفوسفوريك، ويرتبط استهلاك هذه المشروبات بانتظام بزيادة خطر الإصابة، ومقاومة الأنسولين، والالتهابات، وكلها أمور ضارة بصحة الكبد.

الحبوب المكررة
 

الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر مقاومة الأنسولين، يمكن أن يساهم هذا الخلل الأيضي في تلف الكبد بمرور الوقت.

الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية
 

تحتوي الوجبات السريعة غالبًا على مستويات عالية من الدهون غير الصحية والصوديوم والسعرات الحرارية، الاستهلاك المنتظم يمكن أن يؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون في الكبد، والذي يتسبب في نهاية المطاف في اضطرابات الكبد المختلفة.

الدهون المتحولة
 

تشتهر الدهون المتحولة، الموجودة عادة في الزيوت المهدرجة جزئيًا، برفع مستويات الكوليسترول السيئ، ويمكن أن تؤدي هذه الدهون إلى التهاب الكبد وتساهم في تطور أمراض الكبد.

المشروبات الغازية
 

يمكن أن يؤدي شرب المشروبات الغازية بانتظام، التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة والمكونات الاصطناعية الأخرى، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة