نائبة رئيس وزراء بلجيكا: لا يمكننا الوقوف مكتوفى الأيدى إزاء المعاناة فى غزة

الأربعاء، 10 يناير 2024 11:35 ص
نائبة رئيس وزراء بلجيكا: لا يمكننا الوقوف مكتوفى الأيدى إزاء المعاناة فى غزة الاوضاع فى غزة - ارشيفية
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بشر الخصاونة رئيس وزراء الأردن، إن بلاده ستقدم المرافعات اللازمة والحجج القانونية أمام محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية في غزة، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

من جانبها، دعت نائبة رئيس وزراء بلجيكا، بلادها إلى التحرك أمام محكمة العدل الدولية على غرار جنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

أضافت: لا يمكن لبلدنا أن تقف مكتوفى الأيدي إزاء المعانة الإنسانية في قطاع غزة.

يترقب العالم الجلسات العلنية المقررة التى أعلنت عنها محكمة العدل الدولية فى مقر المحكمة فى لاهاى الهولندية، بخصوص الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل نهاية ديسمبر 2023الماضى على خلفية الأوضاع الإنسانية والدمار الذى تشهده غزة.

ومن المقرر وفق الأمم المتحدة أن تقدم جنوب أفريقيا مرافعتها الشفهية غدا الخميس الموافق 11 يناير 2024، من الساعة العاشرة صباحا وحتى 12 ظهرا. فيما ستقدم إسرائيل مرافعتها الشفهية يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024، من الساعة العاشرة صباحا وحتى 12 ظهرا.

وتقدمت جنوب أفريقيا بطلبا للمحكمة لإقامة دعوى ضد إسرائيل حول انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالفلسطينيين فى قطاع غزة.

ووفق الدعوى التى ضمت 84 صفحة أعلنت المحكمة أن الجلستين سيتم تخصيصهما للاستماع لطلب جنوب أفريقيا والذى يطلب من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل "الحماية من أى ضرر إضافى جسيم وغير قابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطينى بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية" و"ضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب الاتفاقية بعدم الانخراط فى الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة