"الاقتصاد الرقمى ومجموعة العشرين".. مصر تعرض خطة تدريب الطلاب لجذب الشركات العالمية..وجهود إنجاز التحول الرقمى بسرعة وكفاءة..وتحقيق الأمن السيبراني لتوفير الأمان الإلكترونى..وشركتان ناشئتان تفوزان بمسابقة القمة

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 05:00 م
"الاقتصاد الرقمى ومجموعة العشرين".. مصر تعرض خطة تدريب الطلاب لجذب الشركات العالمية..وجهود إنجاز التحول الرقمى بسرعة وكفاءة..وتحقيق الأمن السيبراني لتوفير الأمان الإلكترونى..وشركتان ناشئتان تفوزان بمسابقة القمة الاقتصاد الرقمى ومجموعة العشرين
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد القمة الثامنة عشرة لمجموعة العشرين 2023 في نيودلهي بالهند، في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر، تحت عنوان "أرض واحدة، وعائلة واحدة، ومستقبل واحد". 
 
وتعد قمة مجموعة العشرين تتويجًا لجميع عمليات مجموعة العشرين واجتماعاتها التي تم عقدها على مدار العام بين الوزراء وكبار المسئولين والمجتمعات المدنية، وفي ختام قمة مجموعة العشرين، يتم اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين والذي ينص على التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية واجتماعات مجموعات العمل المعنية. 
 
وتركز مجموعات العمل على قضايا الزراعة ومكافحة الفساد والاقتصاد الرقمي والحد من المخاطر والتنمية والتعليم والتوظيف واستدامة المناخ والبيئة وتحولات الطاقة والصحة والتجارة والاستثمار والسياحة.
 
 
وسبق أن شاركت مصر في اجتماعات وزراء الاقتصاد الرقمي بدول مجموعة العشرين ضمن 9 دول مدعوة وعدد من المنظمات الدولية المشاركة، بهدف تبنّي مسودة "الإعلان الوزاري للاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين"، وسعت مصر خلال الاجتماعات طرح الرؤى وتبادل الخبرات في مجالات البنية التحتية الرقمية الداعمة للتحول الرقمي، والأمن السيبراني، والمهارات الرقمية، وتهدف مجموعة عمل الاقتصاد الرقمي (DEWG) إلى تقديم رؤية استرشاديه لصانعي السياسات لتحقيق التحول الرقمي والنمو الاقتصادي.
 
وطرح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، خلال اجتماعات مجموعة الاقتصاد الرقمي، 3 ملفات وهي البنية التحتية الرقمية، والأمن السيبراني، والمهارات الرقمية، كما عقد الوزير، عددًا من المباحثات مع عدد من الوزراء ومسئولي شركات متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تعزيز التعاون والاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

المهارات الرقمية

عرضت مصر خلال اجتماعات مجموعة الاقتصاد الرقمي، استراتيجية مصر لتطوير الكفاءات، وبناء القدرات الرقمية في إطار استراتيجية مصر الرقمية، من خلال مجموعة من الأدوات والخطط والتي تشمل مبادرات للنشء وجيل المستقبل، فضلًا عن نشر خدمات المحتوى والمعامل المتخصصة في المحافظات.
 
وتتوافق التجربة المصرية في مجال بناء القدرات الرقمية مع مجموعة أدوات المهارات الرقمية لمجموعة العشرين بما في ذلك توفير مبادرات لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الجامعات، ومبادرات المهارات الرقمية لطلاب الدراسات العليا، وتنمية المهارات عبر الإنترنت، ومبادرات لتلبية الخطط الاستراتيجية مثل صناعة الإلكترونيات والأمن السيبراني وكذلك مبادرات لتنمية مهارات العمل الحر.
 
كما نفذت الحكومة، مبادرات بناء القدرات الرقمية بالتعاون مع المجتمع الأكاديمي والقطاع الخاص، ويتم تبنى نموذج شامل لضمان إتاحة فرص اكتساب المهارات الرقمية للجميع وتمكينهم من المساهمة في بناء الاقتصاد الرقمي.

البنية التحتية

كما عرضت مصر جهود تطوير البنية التحتية الرقمية والمعلوماتية الداعمة للتحول الرقمي يعد أحد ركائز استراتيجية مصر الرقمية، وذلك  لتوفير بنية تحتية رقمية مؤمنة لخدمة التحول الرقمي في القطاع الحكومي إذ انضمت مصر لمبادرة Govstack العالمية، كذلك تم إطلاق مبادرة "معمل الابتكار الحكومي" بهدف تهيئة بيئة مواتية لتأهيل الشركات الناشئة وتمكينها من توفير حلول تكنولوجية مبتكرة في مجال الخدمات الحكومية، وصممت عددًا من المنصات التشاركية للحكومة، مثل منصة الحماية الرقمية، ومنصة التحقق من الهوية.
 
تأسست مبادرة GovSTACK  العالمية في عام 2021 من قبل الحكومة الألمانية، والحكومة الاستونية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، والاتحاد الدولي للاتصالات، وتحالف التأثير الرقمي. حيث تستهدف المبادرة دعم الدول على تحقيق التحول الرقمي بأمان وسرعة وكفاءة، ودفع عمليات رقمنة الخدمات الحكومية، كما تسعى إلى إقامة شراكات مع الحكومات والهيئات المختلفة ومنظمات القطاع الخاص ومجتمع المصادر المفتوحة.
 

الأمن السيبراني

كما عرضت مصر الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي تتوافق مع مبادئ مجموعة العشرين لتحقيق اقتصاد رقمي آمن وموثوق ومرن.
 
وسبق أن تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والهند في مجال الأمن السيبرانى والتي تتضمن العديد من مجالات التعاون في هذا المجال الهام ومن بينها بناء القدرات، ومعايير وأنظمة الأمن السيبرانى، والبحث والتطوير، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والوعى بالأمن السيبراني.
 
وتأتي مذكرة التفاهم في إطار التعاون في عدد من المجالات والتي تشمل الحكومة الإلكترونية، والخدمات العامة الإلكترونية، والتعلم الإلكتروني، وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والابتكار وريادة الأعمال، وتنمية القدرات، وتصميم وتصنيع أنظمة الإلكترونيات، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة والحوسبة عالية الأداء.
 
وزير الاتصالات مع الشركات الناشئة الفائزة بالمسابقة
وزير الاتصالات مع الشركات الناشئة الفائزة بالمسابقة

شركات ناشئة

وسبق أن  فازت شركتي "بوسطة" Bosta بجائزة أفضل شركة ناشئة في مجال البنية الرقمية المؤمنة، ومونى فيلوز Money Fellows بجائزة أفضل شركة ناشئة باختيار الجمهور في مجال التكنولوجيا المالية، بقمة التحالف الرقمي الإبداعي لمجموعة العشرين، وذلك من بين 114 شركة ناشئة من 22 دولة تضم أقوى اقتصاديات العالم وتضمنت المسابقة 6 قطاعات رئيسية هي التكنولوجيا الزراعية، والتكنولوجيا الصحية، وتكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا المالية، والبنية الرقمية المؤمنة، والاقتصاد الدائري.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة