العالم هذا المساء.. الأمم المتحدة: "الانهيار المناخى بدأ".. ارتفاع أسعار الوقود ببريطانيا فى أكبر زيادة شهرية منذ 23 عاما.. أمريكا تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار تتضمن ذخائر يورانيوم منضب

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. الأمم المتحدة: "الانهيار المناخى بدأ".. ارتفاع أسعار الوقود ببريطانيا فى أكبر زيادة شهرية منذ 23 عاما.. أمريكا تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار تتضمن ذخائر يورانيوم منضب العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

الأمين العام للأمم المتحدة: "الانهيار المناخى قد بدأ"

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن "الانهيار المناخي قد بدأ".

وجاء بيان الأمم المتحدة تعليقا على إعلان مرصد كوبرنيكوس بأن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالى كان الأكثر حرا على الإطلاق.

وأكد جوتيريش أن العلماء يحذرون منذ فترة طويلة من تداعيات اعتماد البشر على الوقود الأحفورى، وأضاف جوتيريش أن المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرة البشر على المواجهة وذلك تزامنا مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل بقاع الأرض".

جوتيريش

وأفاد مرصد كوبرنيكوس الأوروبى للتغير المناخى أن سجل معدل الحرارة العالمية في الأشهر الثلاثة الأخيرة كان الأعلى مستوى لها حتى الآن.

وقالت مساعدة مديرة المرصد " أنه نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرا".

بهارات الهند.. القصة الكاملة لتغيير اسم البلد الآسيوى

تزايدت التكهنات فى الهند ، بشأن إلغاء الاستخدام الرسمى للاسم الإنجليزى للبلاد، حيث يسعى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى إلى إزالة رموز الحكم البريطانى الباقية من المشهد والمؤسسات السياسية بالبلاد، لتكون خطوة رئيس الوزراء الهندى قد تكون الإجراء الأكبر من نوعه حتى الآن.

ويشير مودي نفسه عادة إلى الهند باسم "بهارات"، وهى كلمة تعود إلى الكتب المقدسة الهندوسية القديمة ، وأحد الاسمين الرسميين للبلاد بموجب الدستورالهندى.

ناريندا مودى

وسعى أعضاء الحزب الحاكم فى الهند، إلى شن حملة ضد استخدام الاسم المعروف للبلاد وهو " الهند " والذى ترجع جذوره إلى العصور القديمة الغربية وتم فرضه خلال الغزو البريطاني.

وتعرف الدولة التى يزيد عدد سكانها على 1.4 مليار نسمة رسميا باسمين، الهند وبهارات، ولكن اسم الهند هو الأكثر استخداما على الصعيدين المحلي والدولي.

ودعت الحكومة إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان في وقت لاحق من الشهر لبحث هذا الأمر.

وطوال العقود السابقة، تسعى الحكومات الهندية بمختلف توجهاتها إلى إزالة آثار العصر الاستعماري البريطاني من خلال إعادة تسمية الطرق، وحتى مدن بأكملها.

ومنذ توليها السلطة، تسعى حكومة مودى إلى إزالة الرموز المتبقية من الحقبة الاستعمارية من كتب التاريخ والتخطيط العمرانى والهيئات السياسية في البلاد.

ارتفاع أسعار الوقود ببريطانيا فى أكبر زيادة شهرية منذ 23 عاما

ارتفعت أسعار الوقود فى بريطانيا فى واحدة من أكبر الزيادات الشهرية فى أسعار الوقود منذ 23 عاما وذلك فى ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية، وهو ما يهدد بعودة معدلات التضخم للارتفاع من جديد.

وأظهرت بيانات الاتحاد البريطانى للسيارات، أن متوسط تكلفة ملء خزان الوقود بالكامل ارتفعت بمقدار 4 جنيهات إسترلينية (5.05 دولار) خلال شهر أغسطس، فى حين ارتفع الديزل بنحو 4.5 إسترلينى، وهى أكبر زيادة فى الأسعار منذ أكثر من عقدين.

الوقود

وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادة الحادة فى أسعار الوقود ناجمة عن ارتفاع أسعار النفط بسبب قرار دول "أوبك " بخفض إنتاج النفط.

وتأتى الزيادة الجديدة فى أسعار الوقود لتضيف أعباء جديدة على المواطنين فى بريطانيا، وتهدد بعودة التضخم للارتفاع.

البيت الأبيض: مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار تتضمن ذخائر يورانيوم منضب

أعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية لأوكرانيا بما في ذلك الذخائر وأنظمة الدفاع الجوي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن حزمة المساعدة العسكرية الجديدة لأوكرانيا تتضمن ذخائر من اليورانيوم المنضب لدبابات أبرامز، وصواريخ هيمارس وجافلين.

يذكرأن، أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، قدرة الجيش الأوكرانى على صد أى "عدوان" على بلاده، مشيدا فى الوقت نفسه بالقوة التى تتمتع بها أوكرانيا فى هذه الأوقات التى وصفها بـ"العصيبة".

5
بلينكين


وقال بلينكن ـ فى كلمة خلال الاجتماع مع نظيره الأوكرانى ديميترى كوليبا فى العاصمة كييف ـ إن "الولايات المتحدة تؤكد التزامها بالوقوف بجانب أوكرانيا ضد أى عدوان عليها، كما أنها تدعمها فى بناء الديمقراطية وتحقيق اقتصاد قوى". 


وأعرب المسؤول الأمريكى عن ثقته الكاملة فى قدرة كييف على الانتصار فى الحرب ضد روسيا، مشددا على أن واشنطن تساند الشركاء فى هذه الجهود إلى جانب العديد من الدول حول العالم


وكان وزير الخارجية الأمريكى قد قال ـ عقب وصوله إلى العاصمة الأوكرانية كييف - إن "هذه المرة الرابعة التى أقوم فيها بزيارة أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى فبراير 2022، وفى كل زيارة أشعر بالذهول إزاء مدى صمود وشجاعة الشعب الأوكرانى وقواته وقيادته".


يشار إلى أن زيارة بلينكن تهدف إلى عقد اجتماعات مع مسئولين أوكرانيين من بينهم الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة