وزيرا المالية والتخطيط بمؤتمر حكاية وطن: مصر كانت نجما ساطعا فى مجال الإصلاح الاقتصادى بعد 2016.. حلينا مشكلة المعاشات وعملنا إصلاحات ضخمة فى الضرائب والجمارك ولأول مرة يتم وضع حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص

السبت، 30 سبتمبر 2023 04:44 م
وزيرا المالية والتخطيط بمؤتمر حكاية وطن: مصر كانت نجما ساطعا فى مجال الإصلاح الاقتصادى بعد 2016.. حلينا مشكلة المعاشات وعملنا إصلاحات ضخمة فى الضرائب والجمارك ولأول مرة يتم وضع حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص وزيرا المالية والتخطيط خلال المؤتمر
كتب محمد عبد العظيم - سمير حسنى - رامى محيى الدين - محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزيرة التخطيط: مصر كانت سباقة فى تبنى الأجندة التنموية للأمم المتحدة

وزيرة التخطيط: كثفنا الاستثمارات العامة وتؤكد: زادت لـ1.50 تريليون جنيه

وزيرة التخطيط: لأول مرة فى مصر يتم وضع حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص

وزيرة التخطيط: عملنا على رفع كفاءة مؤسسات الدولة وتحسين مستوى الخدمات

هالة السعيد: الحد الأدنى للأجور فى القطاع الخاص يحقق توازنا ويحمى عمالنا

وزيرة التخطيط: قبل الأزمة الروسية الأوكرانية حققنا معدل نمو 6.6%

وزيرة التخطيط: مصر قفزت 19 مركزا فى تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة

وزيرة التخطيط بمؤتمر حكاية وطن: نسعى إلى 7 – 8% معدل نمو مستدام

هالة السعيد: نسعى لجعل اقتصاد مصر أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع التحديات

وزيرة التخطيط: حققنا 16 مشروعا خلال 3 سنوات مضت رغم تقلص الاستثمارات عالميا

وزير المالية: مصر لم تعرف إلا عجزا أوليا في الموازنة خلال 43 عاما

وزير المالية: حلينا مشكلة المعاشات وعملنا إصلاحات ضخمة في الضرائب والجمارك

وزير المالية: على مدار 43 سنة هناك عجز يضاف إلى الدين

وزير المالية: الرئيس السيسى وجه بتوفير مخزون سلعى يكفى 6 أشهر خلال أزمة كورونا

معيط: 54 دولة أفريقية لم تنج واحدة فيها من انخفاض قيمة عملتها أثناء كورونا

معيط: خسرنا 400 مليار جنيه وصرفنا 200 مليار إضافية فى عامين بسبب جائحة كورونا

وزير المالية: مصر كانت نجما ساطعا فى مجال الإصلاح الاقتصادى بعد 2016

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر لم تعرف خلال 43 سنة إلا عجزا أوليا في الموازنة، مضيفا أن العالم لا يعترف بالعجز الكلي، ولكن بالعجز الأولي الذى يقيس قدرة الدولة، هل لديها إيرادات تستطيع أن تغطي كافة مصروفاتها باستبعاد خدمة الدين والفوائد، لأنه إذا كان لديها موارد تزيد عن مصروفاتها فتستطيع خلال سنوات تخفيض ديونها.

أضاف وزير المالية في كلمته خلال جلسة "الاقتصاد" في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: مصر بدأت تحقق فائضا أوليا مستمرا في الموازنة العامة منذ 2017 وحتى الآن، ومتوقع استمرار تحقيق فائض يصل إلى 2.5 حتى عام 2027 – 2028.

شدد "معيط" على أن الدين العام لم يتاثر بسبب اضطراب في المالية العامة والتي تحقق فائضًا أوليًا ولكن جاء نتيجة تغير سعر الصرف، مبينا أن هيكل إنفاق المالية العامة للدولة كان عبارة عن 4 أجزاء ربع أجور وربع دعم وربع فوائد وربع تشغيل الدولة وهو الاقتراض أو العجز، لكن هذا الهيكل تغير مع الوقت نتيجة تقليل الدعم والتوجه نحو زيادة الاستثمارات والمبادرات الصحية.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في كلمته بمؤتمر حكاية وطن: كانت دايما مؤسسات التمويل الخارجية تقولنا هتعملوا إيه في موضوع المعاشات، حلينا مشكلة المعاشات، وعملنا استدامة لصندوق المعاشات، ووضعنا حلا جذريا لأموال المعاشات رجعتلهم، وسنظل داعمين لأصحاب المعاشات ومحدش هيقول الدولة استولت على أموال المعاشات وشلنا الخطر الذى كان يهدد الموازنة العامة.

وأضاف : "تكافل وكرامة دلوقتى عندنا 5.2 مليون أسرة بالزيادة وسنصل إلى 35 مليار جنيه ورفعنا الحد الأدنى للأجور ورفع حد الإعفاء الضريبى، إحنا عملنا إصلاحات ضخمة جدا وجذرية، وأنا اشتغلت في التأمين الصحى الشامل وما كناش عارفين نعديه، وكان حل جذرى ليس فقط لصحة المواطنين ولكن لجيوبهم، عملنا إصلاحات في الضرائب والمالية العامة للدولة، وعملنا إصلاحات ضخمة في الضرائب والجمارك لكن مصر قادرة وهتستمر.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في كلمته بمؤتمر حكاية وطن: هناك فجوة وعجز على مدار 43 سنة فى مصروفاتنا وإيراداتنا، والعجز كل سنة موجود ويضاف إلى الدين ليس من اليوم ويمكن اليوم يتم بناء بنية تحتية.

وأضاف: خلال 43 سنة مضت ما عدا دول حرب الخليج التى رفعت منها الديون وأكثر سنوات عملنا فيها عجز كانت 2013 / 2012، ومع الإصلاح الاقتصادى بدأ ينزل وبرغم كوفيد نزل العجز صحيح هذا العام متأثرين لأن أسعار الفائدة المحلية والعالمية عالية وسنبدأ في النزول مرة  أخرى في 2024.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في كلمته بمؤتمر حكاية وطن: كل تصوراتنا إننا نتحمل تأثيرات كورونا لمدة سنة، والعالم عندما زادت السيولة رفع معدلات الفائدة فأضر بكل الدول النامية لأنها خارجة منهكة من الوباء والجميع أصبح لديه مستوى دين.

نحن أكملنا المشروعات والشعب المصرى مقدر أن السلع لم تختف والرئيس كان يوجه بضرورة وجود مخزون يكفى لمدة 6 أشهر ولكن الأزمة امتدت وما زالت ممتدة، الأزمة طالت بقالنا فيها 3.5 سنة والتفسيرات التي تتردد هنا وهناك وإحنا كدولة نامية بتحاول تسرع لتحقيق ما فاتها وتبنى وتحسن معيشة مواطنيها.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك 54 دولة أفريقية لم تنجو دولة منها من انخفاض قيمة عملتها أثناء أزمة كورونا، متابعا: "الدولة واصلت العمل خلال جائحة كورونا ولم تتوقف المشروعات".

وأضاف الوزير خلال كلمته في جلسة "الاقتصاد" ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، بحضور الرئيس السيسي: "خرج من مصر 23 مليار دولار خلال أسابيع معدودة وهو ما ضغط على الدولة بشكل كبير.. في ظل ارتفاع أسعار عالمية فيما يخص سعر برميل البترول أو طن القمح مما أضاف أعباء جديدة على المالية العامة للدولة خلال جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية

جلسة الاقتصاد في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023 (1)

تحدث الدكتور محمد معيط وزير المالية عن تأثر الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا، قائلا: "أتذكر اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 5 أبريل عام 2020.. والرئيس السيسي خلال الاجتماع قال العالم بيقفل كله.. المطارات والموانئ والمحلات.. وكان الرئيس السيسي قلقان على نتائج الإصلاح الاقتصادي.. البعض كان بيقول نقفل وندي الناس فلوس.. والبعض بيقول مش هينفع نقفل.. الاقتصاد مر بأزمة عام 2018 وتأثير الأسواق الناشئة ولكن الاقتصاد استطاع تلقي الصدمة.. وكان القرار هنقفل جزئي علشان نقدر نتعامل مع الوباء وآثاره".

وأضاف وزير المالية، خلال كلمته في جلسة "الاقتصاد" ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "الرئيس السيسي قال هنضخ حزمة اجتماعية بـ 200 مليار.. وخسرنا 400 مليار جنيه وتم صرف 200 مليار جنيه إضافية.. وتم التركيز على الصحة لمواجهة الجائحة.. واتذكر أن قولت للرئيس السيسي أن المالية العامة لن تستحمل أكثر من عام.. دول ضخت مليارات سيولة.. والسيولة دي هيكون لها آثار.. شركات البترول عاوزه تعوض.. الموجة التضخمية بعدها بعد فتح البلاد.. ورفع أسعار الفائدة.. النتيجة عملات الدول الناشئة تبدأ تعاني لن تنجو دولة من انخفاض قيمة عملاتها.. أسعار البترول توصل 144 دولار للبرميل.. وسعر طن القمح اللى كان 240 دولار.. بقي 550 دولار للطن.. بسبب الإغلاق في ظل أزمة كورونا.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الفترة من 2011 إلى 2023 نستطيع أن نقسمها إلى 4 فترات، مؤكدا أن 30 يونيو 2013 كانت نقطة فارقة.

أضاف وزير المالية في كلمته خلال جلسة "الاقتصاد" في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الاقتصاد عاني من الأثار السلبية مثل التضخم والبطالة وتواضع معدلات النمو، معقبا: "الاقتصاد بياخد فترة علشان مش قادر فى الانطلاق حتى 2016 ".

أوضح ان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أن "الإصلاح الاقتصادي مش سهل وله آلام، والمعظم تخوف من هذا.. حيث كان هناك اجتماع يجمع المسؤولين عن الملفات الاقتصادية والأمنية وكانت الغالبية متخوفة من أثاره وآلامه، لكن الرئيس قال لابد إن يكون هناك إصلاح اقتصادي علشان نخرج الآثار دي ..والرئيس اخد القرار وتحمل الشعب المصري للخروج من هذا الوضع الذى كنا نعاني منه".

واصل: "بالفعل حصل وبدنا نتحرك ونشوف الآثار ونشوف معدلات نمو وانخفاض بطالة وتخضم وتوافر السلع واستقرار في أسعار السلع وبدأ العالم يتكلم عن مصر حتي أصبحت نجم ساطع في مجال الإصلاح الاقتصادي، لأن كل المؤشرات ماشية في اتجاه إن الدولة تعوض ما حدث في السنوات الماضية".

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن، إن الآلية التي يتم من خلالها طرح الشركات هو قراركم بناء على تنفيذ سياسة وثيقة ملكية الدولة، التي تمت نتيجة 39 حوارا مجتمعيا والتي وضعها الشعب المصرى وحدد القطاعات التي يتم التخارج منها.

وأضافت أن فوائد الطرح تضيف خبرات جديدة ومتميزة للدخول في الشركات، وزيادة الحوكمة والرقابة على الشركات تفتح أسواقا جديدة وتجذب استثمارات وزيادة في رأس المال وتجذب خبرات متطورة في الإدارة ودخلنا بشراكة في إحدى الشركات التي كانت تحقق خسائر 871 مليون جنيه، وفقا لبيانات الجهاز المركزى، وتحولت إلى تحقيق 950 مليون جنيه كأرباح وشركة أخرى زادت أرباحها إلى الضعف، كما زادت قيمتها التسويقية وستفتح أسواقا جديدة، وأخيرا حققنا 16 مشروعا في السنوات الثلاثة الماضية رغم أننا بدأنا الصندوق في وقت تقلصت فيه الاستثمارات.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط إن الدولة تسعي لأن يكون الاقتصاد الوطني أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع التحديات، لافتة إلى أن الدولة عملت على مجموعة كبيرة من الإجراءات من أجل دعم القطاع الخاص مثل وثيقة ملكية الدولة وتعديل بعض القوانين وإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وهو ذراع استثماري للدولة المصرية، ودوره خلق ثروات للأجيال القادمة.

وأضافت الوزيرة، خلال كلمتها في جلسة "الاقتصاد"، ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإرادة"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي المقام في العاصمة الإدارية الجديدة: "من يراقب عمل الصندوق.. وسائل التواصل الاجتماعي أنها بيتكلم عن أنه صندوق مغلق بلا رقابة.. ويراقب من الجهاز المركزي للمحاسبات والمراقبين المعتمدين لدي البنك المركزي.. وله جمعية عمومية ويضم 7 قامات علمية وعملية وهم فخر.. ويتم يتم تطبيق معايير الحوكمة الدولية.. والصندوق أنشئ مجموعة من الصناديق الفرعية في مختلف المجالات، ويعمل الصندوق على مجموعة من المشروعات مثل مشروع تطوير مجمع ميدان التحرير، أو أرض القرية الكونية بالشراكة مع القطاع الخاص، وتم استعراض كل المشروعات التي تم تنفيذها من قبل الصندوق، خلال الفترة الماضية".

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن العالم يواجه تحديات غير مسبوقة، متابعة: "عندنا أزمات متلاحقة ومتراكبة ثم الأزمة الروسية الأوكرانية.. ثم تغيرات المناخ اللى الدول النامية تنفق 4% من الناتج الإجمالي للحد من الكوارث بسبب تغير المناخ.. وكل الأزمات المتلاحقة عملت تداعيات شديدة مثل نقص المعروض من السلع وأزمات الأسعار وأزمة الطاقة وغيرها.. وتداعيات شديدة جدا.. الولايات المتحدة والصين وأوروبا 50% من الاقتصاد العالمي.. انخفاض شديد في معدلات النمو ومعدلات التجارة العالمية.

وأضافت الوزيرة خلال كلمتها في جلسة "الاقتصاد"، ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي المقام داخل العاصمة الإدارية: "الرؤية المستقبلية.. رؤية مصر 2030 تمت بشكل تشاركي مع القطاع الخاص من خلال تحديث التطورات المحلية.. والعمل على تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد يقوم على المعرفة.. توفير فرص عمل لائقة.. ونسعي إلى 7 – 8 % نمو مستدام".

وأشارت الوزيرة إلى أن وظائف المستقبل تشير إلى فقد 83 مليون وظيفة، وإضافة 69 مليون وظيفة جديدة تعتمد على التكنولوجيا، وهو ما نسعي إلى في إطار التوجه إلى مزيد من مشاركة القطاع الخاص، متابعة: "النظرة المستقبلية إلى هيكل الاقتصاد المصري وكفاءة التشغيل وضبط معدلات النمو.. تعزيز مشاركة القطاع الخاص.. عناصر داعمة من الحكومة وكفاءة المؤسسات والشمول المالي".

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر قفزت 19 مركزا في تقرير التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة، ووصلت إلى المرتبة 97 في تقرير 2021 مقابل 116 في تقرير عام 2020 رغم تراجع المؤشر العالمي.

أكدت وزيرة التخطيط في كلمتها خلال جلسة "الاقتصاد" في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية زيادة هيكل الإنتاج بالاقتصاد المصري من خلال زيادة الهيكل الإنتاجي والقطاعات الإنتاجية لانها توفر قيمة مضافة، وفرص عمل لائقة، وقدرة تشابكية مع القطاعات الأخرى، فوصلت الزيادة من من 25 % إلى 35 % في الوزن النسبي بالاقتصاد.

أشارت إلى أن هناك مستهدفات كمية وإجراءات تنفيذية وتعديلات تشريعية مثل زيادة نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمكون التكنولوجي وقطاع الأمن الغذائي من أجل تحسين مؤشر الأمن الغذائي في مصر، بالإضافة إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التعهيد، فهناك فرصة للوصول إلى 9 مليارات دولار في هذا القطاع.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن إن مصر حققت معدل نمو 6.6 قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، وقبل أن يشهد العالم أزمات سلاسل الإمداد.

 

جلسة الاقتصاد في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023 (3)

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

أما عن اليوم الثاني، فيشهد جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن، إن رؤية مصر 2030 هو المشروع الأكبر على مستوى العالم، واطلقنا حياة كريمة في أفريقيا علشان نقدر مع الدول العربية أنه يكون مثال يحتذى بيه في الدول الأفريقية.

وتابعت وزيرة التخطيط: لأول مرة يوضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص حماية لعمالنا، وهذا يحقق توازن كبير للحفاظ على العمالة والمؤسسات، واشكر اتحادات القطاع الخاص واتحاد العمال، مضيفة: رفع كفاءة المؤسسات بند مهم في الرؤية وميكنة الرؤية فيها متابعة دقيقة للاستثمارات واطلقنا منظومتى أداء وبيان للحصول على بيانات الناتج المحلى بشكل دقيق.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن: إن رفع كفاءة المؤسسات بند مهم في الرؤية وميكنة الرؤية فيها متابعة دقيقة للاستثمارات، وأطلقنا منظومتى أداء وبيان للحصول على  بيانات الناتج المحلى بشكل دقيق.

وتابعت عملنا على ميكنة مكاتب الصحة والوحدات وهى ليست بنية معلوماتية لوزارة الصحة ولكن للتخطيط أيضا لتحديد الاحتياجات بشكل سليم، وبالتعاون مع الوزارات ميكنا 350 مركز تكنولوجى لتقديم خدمات للمواطنين وخدمات متنقلة تصل للمواطنين في أماكنهم والأماكن التي بها كثافة وأطلقنا جائزة مصر للتميز الحكومى ويتم تسليط الضوء على بعض العناصر المقصرة ولدينا الكثير من العناصر الناجحة ودربنا 120 ألف متدرب في الاكاديمية الوطنية للتدريب وكل هذا يتم مع كبرى المؤسسات الدولية والمحلية في هذا المجال.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن، إن رؤية مصر 2030 هو المشروع الأكبر على مستوى العالم، مضيفة: اطلقنا حياة كريمة في أفريقيا علشان نقدر مع الدول العربية أنه يكون مثال يحتذى بيه في الدول الأفريقية.

جلسة الاقتصاد في إطار مؤتمر حكاية وطن 2023 (2)

وتابعت وزيرة التخطيط: لأول مرة يوضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص حماية لعمالنا، وهذا يحقق توازن كبير للحفاظ على العمالة والمؤسسات، واشكر اتحادات القطاع الخاص واتحاد العمال، مضيفة: رفع كفاءة المؤسسات بند مهم في الرؤية وميكنة الرؤية فيها متابعة دقيقة للاستثمارات واطلقنا منظومتى أداء وبيان للحصول على بيانات الناتج المحلى بشكل دقيق.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن: لتحقيق الأهداف وجودة حياة للمواطنين كان علينا تكثيف الاستثمارات العامة والتي زادت من 110 مليار جنيه في 2013 / 2014 وزادت تريليون و50 مليار جنيه هذا العام والخدمات التي يتلقاها المواطنين بالمحليات زادت إلى 38 مليار في الخطة الأخيرة هذا العام.

وأضافت: لدينا في الهدف الاساسى للتعليم وحققنا الاتاحة في  التعليم الجامعى ووفرنا محافظة في كل محافظة وفقا لرؤية مصر 2030 لكن على مستوى التعليم قبل الجامعى والاستثمار الذى تم خلال السنوات الماضية على انشاء 120 ألف فصل حققنا رؤسية 2030 ورؤسة الدولة في تحقيق العدالة المكانية و35 % راحت لمحافظات الصعيد حوالى 60 ألف طالب ما كانش عندهم فصول ولم نستطع للوصول إلى الرؤية المستهدفة ووجود 35 طفل في كل فصل لأن ده محتاج حجم كبير من الاستثمارات.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، في كلمتها بمؤتمر حكاية وطن، إن العالم اجتمع في 2015 ووضع أجندة تنمية مستدامة، ووضع أجندة أهداف منها الحد من الفقر والجوع، طاقة نظيفة، فرص عمل لائقة، وكلها اتفق عليها العالم، ومصر كانت سباقة في تبنى هذه الأهداف.

وأضافت وزيرة التخطيط: هذه الرؤية ساهمت فيها كأحد الخبراء وكانت رؤية تشاركية شارك فيها كل أبناء الشعب المصرى، وكانت لها أبعاد أساسية منها الرعبد الاقتصادى والبيئى.

وأكدت أن الأهداف التى اتفق عليها العالم جوتيرش، قال إن إحنا محتاجين خطة إنقاذ بسبب الأزمات التي يمر بها العالم، وقال إن هناك تراجع و50 % من الأهداف خرجت من السياق، لكن مصر وصلت إلى 70 نقطة، وتقدمنا 6 مراكز من وقت تقييم هذه الأجندة، ومصنفين صمن 26 دولة في العالم من الدول الملتزمة بتحقيق الأهداف حول العالم .

وأكملت: نوثق الجهود ونعرضها في تقارير تشاركية وتقارير على مستوى المحافظات وتقارير مؤشر تنافسية المحافظات على المستوى الأممى، ويتم إرساله إلى الأمم المتحدة، ونحن نضع الخطط المستقبلية والسنوية لدينا مجموعة تتم على أسس علمية وبعض المؤشرات التي تخرج من كل الوزارات المعنية والبعد الاجتماعى والاقتصادى بعد أصيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة