العالم هذا المساء.. إيطاليا تنقذ 177 شخصا من عبارة احترقت وسط البحر.. توقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب.. ارتفاع حصيلة وفيات حمى الضنك فى بنجلاديش إلى أكثر من 900 شخص

السبت، 30 سبتمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. إيطاليا تنقذ 177 شخصا من عبارة احترقت وسط البحر.. توقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب.. ارتفاع حصيلة وفيات حمى الضنك فى بنجلاديش إلى أكثر من 900 شخص
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية

إيطاليا تنقذ 177 شخصا من عبارة احترقت وسط البحر

أعلن خفر السواحل الإيطالى، اليوم السبت، أنه أنقذ 177 شخصا بينهم 27 من أفراد طاقم عبارة اشتعلت فيها النيران في أثناء إبحارها من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية إلى بورتو إمبيدوكلي في صقلية.

وقال بيان لخفر السواحل إنه جرى نقل جميع الركاب إلى سفينة تابعة لخفر السواحل وهم في طريقهم إلى بورتو إمبيدوكلي باستثناء 3 عادوا إلى لامبيدوزا.

جانب من عمليات الانقاذ
جانب من عمليات الانقاذ

وخلال عملية الإنقاذ، استخدم خفر السواحل خراطيم المياه لتبريد الأجزاء المتضررة من العبارة جراء الحريق الذي اندلع في غرفة المحرك في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

وكانت المنطقة شهدت في وقت سابق فقدا أكثر من 30 شخصا إثر غرق قاربين ينقلان مهاجرين قبالة سواحل إيطاليا، وفق شهادات أدلى بها ناجون، بحسب ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة.

وأوضحت المنظمة أن الناجين تحدثوا عن فقدان أثر 28 شخصا كانوا على متن قارب، بينما تم الإبلاغ عن فقدان ثلاثة آخرين من الثاني، بعد غرقهما قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا في ظل أجواء مناخية عاصفة.

وتم فتح تحقيق في غرق القاربين في مدينة أغريجنتي في جزيرة صقلية.

وذكرت وكالة أنباء أنسا الإيطالية أن قوات خفر السواحل عثرت يوم السبت على جثمان شخص بعد غرق زورق مهاجرين قبالة جزيرة لامبيدوزا.

جارديان: توقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية فى إنجلترا بسبب الإضراب

يواجه ركاب السكك الحديدية البريطانيون يومًا آخر من الاضطراب، حيث أدى إضراب سائقي القطارات إلى توقف جميع خدمات السكك الحديدية الوطنية في إنجلترا تقريبًا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 
 
وبدأ أعضاء نقابة "آسلف" إضرابًا لمدة 24 ساعة احتجاجًا على نزاع الأجور المستمر منذ فترة طويلة، مستهدفين بدء مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر.
اضراب
اضراب
 
وأوضحت الصحيفة أن السائقين مضربون عن العمل لدى جميع مشغلي القطارات الستة عشر المتعاقدين مع وزارة النقل، للمرة الثالثة عشرة منذ بدء النزاع في يونيو 2022.
 
ويعني الإجراء الصناعي الأخير أنه لن يتم تشغيل القطارات على معظم الطرق الإنجليزية، كما ستتأثر الخدمات عبر الحدود إلى ويلز واسكتلندا.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الإضراب هو الأول من اثنتين مخطط لهما هذا الأسبوع، مع توقف آخر لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء - اليوم الأخير من مؤتمر حزب المحافظين - بالإضافة إلى حظر العمل الإضافي الذي يستمر حتى يوم الجمعة والذي سيؤثر أيضًا على أجزاء من الشبكة، مما يجعل العديد من يقوم المشغلون بتقليل الجداول الزمنية وزيادة فرص حدوث المزيد من الاضطراب.
 
وقالت نقابة "آسليف"  إنها تحدد توقيت الإضرابات حول مؤتمر الحزب الحاكم ردًا على ما قالت إنها اتهامات غير مبررة من قبل الوزراء بأنها نظمت سابقًا إضرابات لتعطيل أحداث أخرى، بما في ذلك نهائي مسابقة يوروفيجن في ليفربول في مايو.
 
وقال ميك ويلان، الأمين العام لنقابة "آسليف" : "نحن نستهدف الأشخاص الذين يواصلون تضليل الجمهور بالقول إننا نستهدف أحداثًا أخرى".
 
وقال إنه لم تكن هناك محادثات أخرى مع الحكومة أو شركات السكك الحديدية منذ أبريل. ورفضت النقابة عرضا بقيمة 8% على مدى عامين مع شروط مرفقة في وقت سابق من هذا العام، ووصفته بأنه مثير للسخرية.
 
وقالت مجموعة تسليم السكك الحديدية، التي تمثل المشغلين، إنها مستعدة لمواصلة المفاوضات مع السائقين، ولكن فقط مع الاتفاق على تغيير ظروف العمل.
 
وحث مشغلو القطارات الركاب على تجنب السفر يوم السبت وتوقع حدوث اضطرابات لبقية الأسبوع والتخطيط للمستقبل.
 

ارتفاع حصيلة وفيات حمى الضنك فى بنجلاديش إلى أكثر من 900 شخص

جاوزت حصيلة ضحايا تفشى حمى الضنك فى بنجلاديش عتبة الـ900 حالة وفاة.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم /السبت/، أن السلطات الصحية فى بنجلاديش، وذلك البلد الواقع فى جنوب شرق آسيا، تشير إلى أن التفشى بدأ خلال شهر مايو الماضى تقريبا

حمى الضنك

ومن جهتهم، قال مسؤولون فى منظمة الصحة العالمية "إن المرض تفشى فى أنحاء البلاد، وأكثر من 130 ألف شخص أصيبوا بالمرض حتى الرابع من سبتمبر الجاري، ما يمثل ارتفاعا بمقدار 20 ضعفا مقارنة بالفترة ذاتها فى العام الماضي".


وحذر خبراء الصحة العالمية من أن تغيير المناخ يساهم فى انتشار حمى الضنك والأمراض الآخرى التى تسببها الفيروسات التى ينقلها البعوض.


جدير بالذكر أن حمى الضنك تتمثل أعراضها فى حدوث حمى شديدة وصداع حاد وآلام فى المفاصل والعضلات.

بسبب الجفاف.. تونس تُمدد حظر استخدام المياه الصالحة للشرب فى الزراعة

أعلنت تونس، اليوم السبت، تمديد نظام الحصص لمياه الشرب وحظر استخدام المياه الصالحة للشرب فى الزراعة.

وأصدر وزير الزراعة، قرارًا بالحد من استعمال المياه الصالحة للشرب فى الأغراض الزراعية ولرى المساحات الخضراء ولتنظيف الشوارع والأماكن العامة ولغسيل السيارات.

كما سيتم اعتماد نظام الحصص لتوزيع المياه على السكان لعدد من الأشهر المقبلة، وذلك للحد من الجفاف.

الجفاف

وكانت مجموعة "سويز" الفرنسية، أعلنت فى وقت سابق أنها أبرمت "أول شراكة مع القطاعين العام والخاص فى مجال التصرف فى المياه فى تونس"، عبر الشركة الحكومية التونسية "الديوان الوطنى للتطهير" المتخصصة فى معالجة مياه الصرف الصحي.

وستتكفل المجموعة المتواجدة فى دول عدة وتتخذ من فرنسا مقرّا لها بـ"تشغيل خدمة الصرف الصحى الجماعى والعام لمحافظات صفاقس (شرق) وقابس (جنوب) ومدنين (جنوب) وتطاوين (جنوب)"، وفقا لبيان صادر عن الشركة الفرنسية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة