دليلك لقضاء فسحة فى منطقة "بحرى" بالإسكندرية.. البداية بجولة سياحية بقلعة قايتباى وشراء الهدايا.. مشاهدة أغرب الأسماك فى متحف الأحياء المائية وعروس البحر الحقيقية بمتحف المحنطات.. ولفة حنطور لأبرز المعالم.. صور

الخميس، 28 سبتمبر 2023 01:00 ص
دليلك لقضاء فسحة فى منطقة "بحرى" بالإسكندرية.. البداية بجولة سياحية بقلعة قايتباى وشراء الهدايا.. مشاهدة أغرب الأسماك فى متحف الأحياء المائية وعروس البحر الحقيقية بمتحف المحنطات.. ولفة حنطور لأبرز المعالم.. صور قلعة قايتبناى
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • لفة بالحنطور هتشوف فيها قصر "رأس التين" و"السيالة"و"قهوة فاروق"

  • نزهة بحرية من "مرسى اليخوت".. لايفوتك قراءة الفاتحة فى "المرسى أبو العباس"

  • وتناول أحلى وجبة سمك من الحلقة الأثرية

 

تعد منطقة بحرى بالإسكندرية، من أجمل أماكن التنزه بالإسكندرية، فهى منطقة بها كافة مقومات السياحة تجمعت فى مكان واحد، منطقة متكاملة تستطيع قضاء يوم كامل بها فى فسحة ممتعة لمحافظة الإسكندرية.

منطقة بحرى" كان لها شهرة كبرى فنيا وسينمائيا، فنجد أن هدى سلطان ذكرتها فى أحدى أجمل أغانيها " من بحرى وبنحبوة"، كما ظهرت تلك المنطقة فى العديد من الأفلام السينمائية القديمة خاصة زمن الفن الجميل "الأبيض والأسود".

تلك المنطقة بها العديد من الأماكن السياحية والترفيهية والدينية والأثرية، كلها تجمعت فى مكان واحد كان على مر السنين مقصد الرحلات السياحية الوافدة إلى الإسكندرية.

ونستعرض فى السطور التالية، أهم المناطق السياحية والترفيهية بمنطقة بحرى، التى حظيت باهتمام عالمى، فعندما تصل منطقة "بحرى" قد نفسك محتار من أين تبدأ الرحلة الترفيهية داخل تلك المنطقة، ولكن عادة تبدأ الرحلة الترفيهية بجولة داخل قلعة قايتباى، تلك القلعة الأثرية التى تحظى باستقبال الآلاف سنويا سواء من السائحين الأجانب أو السياحة الداخلية الوافدة من المحافظات الأخرى بمصر، وغالبا ما يصل عدد الزائرين للقلعة إلى 50 ألف زائر سنويا.

التنزه بداخل القلعة يعطى متعة التواجد داخل المناطق الأثرية ورؤية البحر من أعلى منطقة بالقلعة، ومشاهدة سراديب القلعة والصهاريج والمدافع الأثرية.

أما التنزه خارج أسوار القلعة وفى الساحة الخارجية فهو له مذاق خاص، فيوجد بساحة القلعة أماكن للجلوس على الأسوار، فى حضرة التاريخ وبجوار البحر، والتنزه فى مشى قلعة قايتباى لشراء الهدايا التذكارية المصنوعة من القواقع البحرية، أو ركوب العجل أو الخيل فى الأعياد أو القوارب الصغيرة فى جولة حول القلعة.

و لايفوتك زيارة متحف الأحياء المائية المتواجد بساحة القلعة، والذى يحتوى على مجموعة نادرة من الأسماك الحية من مختلف أنجاء العالم، ومنها مجموعة نادرة من الأسماك شديدة الخطورة، والذى يجب الحذر منها.

لم تنتهى الجولة داخل ساحة القلعة بعد، فهناك متحف الأحياء المائية "المحنطات"، والمتواجد فى الأسوار الخارجية لمبنى القلعة، ويضم مجموعة نادرة من الكائنات البحرية المحنطة، وأشهرها الجسم الحقيقى لـ"عروسة البحر" وجسم محنط لسمكة "القرش الأبيض "، وهيكل عظمى لتمساح اكتشف من أكثر من 100 عام، ومجموعة نادرة من الحفريات لأسماك تم إكتشافها فى عصور مختلفة.

وفور الخروج من ساحة القلعة، هناك مجموعة من عربات الحنطور، التى تنتظر السائحين والزائرين لتصطحبهم فى جولة داخل منطقة البحرى الداخلية، لتمر على أهم وأجمل معالم تلك المنطقة وتنطلق الجولة من ساحة قلعة قايتباى لتتجه إلى قصر رأس التين، السيالة، قهوة فاروق، ميدان المساجد، والتنزه على كورنيش بحرى ذو الطابع المميز خاصة بالطراز المعمارى الذى يميز المبنى بطول كورنيش تلك المنطقة.

أما إذا أردت فسحة بحرية، فبجوار ساحة القلعة هناك مرسى اليخوت، أكبر مرسى بالإسكندرية للخروج فى جولات بحرية ممتعة للتمتع بنزهه بحرية وممارسة هواية الصيد بالصنارة، والنزهة البحرية تأخذك إلى أهم معالم الإسكندرية، وصولا إلى مكتبة الإسكندرية وتمثال السلسلة بالشاطبى.

و من أجمل المعالم السياحية بمنطقة بحرى، ميدان المساجد والذى يحتوى على 5 مساجد متجاورة من أشهرها مسجد "المرسى أبو العباس" أشهر مساجد الإسكندرية، والذى يحظى بتوافد كبير من المصلين والزائرين خاصة فى الأعياد والمناسبات الدينية، كما يشهد احتفالات الصوفية فى كل عام.

ومن أشهر معالم منطقة بحرى، ورش تصنيع السفن، ومن أقدم ورش تصنيع القوارب فى الوجه البحرى بمصر، وتحتوى على 60 ورشة صغيرة متجاورة فى "الأنفوشى" وتضم أمهر الأيادى العاملة فى هذا المجال.

وتشتهر منطقة "بحرى" بأجمل وأشهر الأكلات السكندرية المحببة، وأشهرها "الكبدة الإسكندرانى"، "الحواوشى"، مع انتشار بائعى "الايس كريم "، و"الذرة المشوى"، " الحلبسة"، "العرقسوس" بطول كورنيش بحرى.

أما اذا أردت تناول وجبة سمك، من أجمل أسماك الإسكندرية فنجد أن منطقة بحرى بها أقدم حلقة لبيع الأسماك فى مصر، والتى أنشئت من 200 عام، وتحتوى تلك الحلقة على بائعى الأسماك بالجملة والقطاعى، حيث تبدأ مزادات بيع السمك بالجملة فى الرابعة صباحا وتنتهى فى السادسة صباحا، ليبدأ بائعى الأسماك بالقطاعى بالبيع داخل مبنى الحلقة وتشتهر الحلقة بنظام البيع "بالشاروه" وتضم مجموعة متنوعة من الأسماك.

هذا بالإضافة إلى أن منطقة بحرى تضم أكبر عدد من مطاعم الأسماك المنتشرة بشوارع بحرى، ومحلات "الايس كريم" و"الأرز واللبن " والعصائر المختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة