الصحف العالمية اليوم.. ترامب يفوز بمناظرة الجمهوريين الثانية رغم غيابه.. "النواب" يرفض مقترح "الشيوخ" لتجنب الإغلاق الحكومى..وزير الدفاع البريطانى فى كييف.. و"دبلوماسية الباندا" سلاح الصين الجديد لمواجهة أمريكا

الخميس، 28 سبتمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب يفوز بمناظرة الجمهوريين الثانية رغم غيابه.. "النواب" يرفض مقترح "الشيوخ" لتجنب الإغلاق الحكومى..وزير الدفاع البريطانى فى كييف.. و"دبلوماسية الباندا" سلاح الصين الجديد لمواجهة أمريكا ترامب وبايدن وهانتر بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، ترامب يفوز بمناظرة الجمهوريين الثانية رغم غيابه و مجلس النواب الأمريكي يرفض مقترح "الشيوخ" لتجنب الاغلاق الحكومي، ووزير الدفاع البريطاني في كييف ويتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

 

 

الصحف الامريكية:

 

ترامب يتهم بايدن ببيع أمريكا للصين.. ويؤكد: يهتم بثراء أسرته فقط

 

 

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كلمة لعمال قطاع السيارات المضربين في ولاية ميشيجان مساء امس الأربعاء قبل ساعات قليلة من بدء مناظرة مرشحي الحزب الجمهوري للرئاسة 2024.

اتهم ترامب الرئيس الديمقراطي جو بايدن بالتخلي عن الولايات المتحدة، وقال ترامب: "جو باع أمريكا الى الصين والمتطرفين باسم البيئة .. انه يخدع العمال لصالح منظمة التجارة العالمية والصين"، وتابع: "بايدن سلم قطاع السيارات الأميركي للصين وأهدى أفغانستان لطالبان"

ووعد ترامب بدعم صناعة السيارات في الولايات المتحدة بمجرد نجاحه في الانتخابات الرئاسية في 2024، كما اتهم بايدن بالفساد وعدم الكفاءة، قائلاً إن الرئيس الأميركي "يهتم بثراء أسرته فقط".

كما هاجم ترامب صناعة السيارات الكهربائية قائلا ان هذه السيارات ليست صديقة للبيئة وتستهلك طاقة كهربائية كبيرة.

وقال ترامب لمؤيديه: "لقد بنيتم هذا البلد"، واكد خلال خطابه انه يدعم عمال السيارات الذين يريدون ان "يجعلوا أمريكا عظبمة مرة أخرى" في إشارة الى شعار حملته .

كما اشتكى من أن شركات صناعة السيارات إما "غبية أو عديمة الجرأة" لاستثمارها في تطوير السيارات الكهربائية، وقال عنها: "الأشياء اللعينة لا تصل إلى الحد الكافي، وهي باهظة الثمن للغاية".

يسعى ترامب المرشح الجمهوري الأكثر حظا للفوز بترشيح حزبه لينافس بايدن على الرئاسة الامريكية 2024، هذه المرة إلى الاستفادة من السخط بشأن تعامل بايدن مع الاقتصاد وسط التضخم المستمر.

وحذر ترامب من أن تبني بايدن للسيارات الكهربائية وهي عنصر رئيسي في أجندته للطاقة النظيفة سيؤدي في النهاية إلى فقدان الوظائف، مما يزيد من مخاوف بعض عمال السيارات الذين يشعرون بالقلق من أن السيارات الكهربائية تتطلب عددًا أقل من الأشخاص لتصنيعها.

وقال ترامب في بيان يوم الثلاثاء: "إن تفويض جو بايدن الصارم الذي لا يمكن الدفاع عنه بشأن السيارات الكهربائية سيقضي على صناعة السيارات الأميركية ويكلف آلافًا لا حصر لها من وظائف عمال صناعة السيارات".

 

 

ترامب يفوز بمناظرة الجمهوريين الثانية رغم غيابه.. و"CNN

": تصفها بالـ "فوضوية"

 

انتهت المناظرة التمهيدية الرئاسية الثانية للحزب الجمهوري لعام 2024 والتي جرت ليلة الأربعاء في مكتبة رونالد ريجان الرئاسية في كاليفورنيا، تماما كما بدأت مع وجود الرئيس السابق دونالد ترامب ــ الذي لم يظهر بعد إلى جانب منافسيه على خشبة المسرح ــ باعتباره المرشح الأوفر حظا للحزب في الصدارة.

وفقا لشبكة سي ان ان، قدم المتنافسون السبعة من الحزب الجمهوري في المواجهة عددًا من اللحظات التي لا تنسى، بما في ذلك حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هالي وهي تفرغ ما بدا في كثير من الأحيان وكأنه إحباط مكبوت تجاه رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، حيث قالت له: "بصراحة، في كل مرة أسمعك أشعر بالغباء قليلاً تجاه ما تقوله".

وانتقد اثنان من المرشحين غياب ترامب، حيث قال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس إنه "مفقود في الحدث"، في حين أطلق حاكم ولاية نيوجيرسي السابق، كريس كريستي، على الرئيس السابق لقب "دونالد داك" وقال إنه يختبئ خلف مضارب الجولف الخاصة به بدلاً من الدفاع عن سجله على المسرح.

كما وجه الحزب الجمهوري انتقادات مبكرة للرئيس جو بايدن، إذ قال السيناتور عن ولاية كارولينا الجنوبية، تيم سكوت، إن بايدن، بدلاً من الانضمام إلى نقابة عمال السيارات المضربين على خط الاعتصام يوم الثلاثاء في ميشيجان، يجب أن يكون على الحدود الجنوبية.

وقال نائب الرئيس السابق مايك بنس إن بايدن يجب أن يكون "على خط البطالة"، وقال حاكم ولاية داكوتا الشمالية، دوج بورجوم، إن بايدن يتدخل في "الأسواق الحرة".

ومع ذلك، فإن ما حدث في المناظرة، من غير المرجح أن يغير مسار سباق الحزب الجمهوري الذي ظل فيه ترامب مهيمنا في استطلاعات الرأي الوطنية وفي الولايات المبكرة، وكان من الممكن أن يؤدي الحديث المتبادل الفوضوي الذي يصعب تتبعه في كثير من الأحيان إلى دفع العديد من المشاهدين إلى الابتعاد تمامًا.

 

مجلس النواب الأمريكي يرفض مقترح "الشيوخ" لتجنب الاغلاق الحكومي

 

 

طلب رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي من الجمهوريين المتشددين في المجلس ان يفعلوا ما قالوا انهم لن يوافقوا عليه وهو الموافقة على الاجراء المؤقت الذي اتخذوه في مجلس النواب للحفاظ على الحكومة مفتوحة، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

عرض المتحدث الجمهوري استراتيجيته يوم الأربعاء خلف أبواب مغلقة، وحث أغلبيته الجمهورية على العمل وقام بإعداد تصويت تجريبي ليوم الجمعة، قبل يوم واحد من الموعد النهائي للإغلاق يوم السبت، على مشروع قانون يميني من شأنه خفض الانفاق الفيدرالي 8% من العديد من الوكالات لكنه قوبل بالرفض من أعضاء من الحزبين

وقال مكارثي للصحفيين بعد ذلك في مبنى الكابيتول: “أريد حل المشكلة”، وعندما سئل عن كيفية تمرير خطة الإنفاق الحزبية للحزب الجمهوري والتي لا يريدها حتى جناحه الأيمن، لم يكن لدى مكارثي سوى القليل من الإجابات ورفض بشكل قاطع مشروع قانون مجلس الشيوخ الذي قدمه الحزبان، والذي من شأنه تمويل الحكومة حتى 17 نوفمبر، وإضافة 6 مليارات دولار لأوكرانيا و6 مليارات دولار للإغاثة من الكوارث الأمريكية بينما تستمر المحادثات. وبدلا من ذلك، أصر، على أنه لن يتوقف أبدا عن المحاولة.

يقف الكونجرس على مفترق طرق قبل أيام من الإغلاق الفيدرالي المدمر الذي من شأنه أن يوقف رواتب ملايين العمال الفيدراليين، ويترك 2 مليون جندي عسكري وجنود احتياطي في الخدمة الفعلية للعمل بدون أجر، ويغلق العديد من المكاتب الفيدرالية، ويترك الأمريكيين الذين يعتمدون على الحكومة في العمل في مأزق.

قال الرئيس جو بايدن في كاليفورنيا خلال اجتماع لمجلس مستشاري الرئيس للعلوم والتكنولوجيا يوم الأربعاء إنه لا يعتقد أن الإغلاق الفيدرالي أمر لا مفر منه، وأضاف: "لا أعتقد أن أي شيء أمر لا مفر منه عندما يتعلق الأمر بالسياسة".

ومن المقرر ان تبدأ الحكومة الفيدرالية في الإغلاق إذا لم يتم تأمين التمويل بحلول يوم الأحد 1 أكتوبر، بداية العام المالي الجديد.

 

قبل أولى جلسات عزل بايدن.. الجمهوريون يصدرون 700 وثيقة متعلقة بضرائب نجله

 

سلطت وثائق جديدة نشرها الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي الضوء على اعمال هانتر بايدن قبل ساعات قليلة من عقد أولى جلسات عزل والده، وفقا لشبكة سي ان ان.

وفقا لشبكة سي ان ان، أصبحت ما يقرب من 700 صفحة من الوثائق الحكومية الداخلية علنية بعد تصويت حزبي من قبل لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب. وتتضمن المجموعة رسائل البريد الإلكتروني بين عملاء مصلحة الضرائب الأمريكية والمدعين العامين بوزارة العدل، وتقارير مصلحة الضرائب الداخلية، ونصوص المقابلات مع الشهود في التحقيق الجنائي، وملاحظات مكتوبة بخط اليد من الاجتماعات والمزيد.

جاءت المواد من المبلغين عن مخالفات مصلحة الضرائب الأمريكية، جاري شابلي وجو زيجلر، اللذين قاما بتسليم الملفات لدعم مزاعمهما السابقة بالتدخل السياسي في التحقيق الجنائي الخاص بهانتر بايدن

أحد الملفات الأكثر شهرة من بين 700 صفحة تم نشرها يوم الأربعاء كانت رسالة بريد إلكتروني في أغسطس 2020 تظهر نائبًا لديفيد فايس، المدعي العام المعين من قبل ترامب والذي يشرف الآن على التحقيق الجنائي في هانتر بايدن، ويوجه زملائه لإزالة اسم جو بايدن من مسودة مذكرة تفتيش.

ويأمل الجمهوريون أن تدعم الوثائق الادعاءات المحورية في تحقيقهم لعزل الرئيس جو بايدن، بأن المحققين الفيدراليين وضعوا حواجز على الطرق لحمايته وعائلته. لكن بعض الأمثلة المزعومة المشار إليها في الوثائق الصادرة يوم الأربعاء حدثت قبل تولي جو بايدن منصبه، وأثناء إدارة ترامب.

ويزعم الجمهوريون أن تلك الحواجز المزعومة توضح الأسباب التي تجعل تحقيقاتهم في الكونجرس مشروعة، بما في ذلك جهودهم لملء الثغرات التي خلفها المبلغان عن مخالفات مصلحة الضرائب. لكن الديمقراطيين أشاروا مرارًا وتكرارًا إلى أن زملائهم في الحزب الجمهوري لم يكشفوا عن أي شيء يشير بشكل مباشر إلى تورط جو بايدن في ارتكاب مخالفات. ويجادلون بأن الوثائق الجديدة التي نشرها الجمهوريون منتقاة بعناية ولا تحكي سوى جانب واحد من القصة

 

 

"دبلوماسية الباندا" سلاح الصين جديد لمواجهة أمريكا

 

 

تستعد الصين لاستعادة جميع حيوانات الباندا الموجودة في الولايات المتحدة، مما يهدد باختفائها الكامل من امريطا، وفقا لوكالة بلومبرج.

ووفقا للتقرير، على الرغم من أن الجانبين ينفيان علاقة السياسة في استعادة بكين للحيوانات، فإن الصين استخدمت منذ فترة طويلة (دبلوماسية الباندا) لكسب التأييد ومكافأة الأصدقاء ومعاقبة الخصوم

ومن المقرر أن تعود حيوانات الباندا الثلاثة الموجودة في حديقة الحيوانات الوطنية في واشنطن العاصمة إلى الصين، بحلول ديسمبر، مع انتهاء اتفاقية مدتها 3 سنوات مع وكالة الحياة البرية الصينية في ذلك الشهر

أما حدائق الحيوان الثلاث الأخرى في الولايات المتحدة، التي تضم حيوانات الباندا الصينية – أتلانتا وسان دييجو وممفيس –قامت جميعها إما بتسليم حيوانات الباندا الخاصة بها، أو ستشهد عودتها إلى الصين بحلول نهاية العام المقبل.

وتأتي الخسارة الأميركية المحتملة لآخر حيوانات الباندا، في وقت بلغت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لأدنى مستوى لها، مع انقطاع معظم سبل التعاون.

وقالت إلينا سونجستر، الأستاذة بكلية سانت ماري بولاية كاليفورنيا ومؤلفة "باندا نيشن"، وهو كتاب عن سياسة الصين بشأن هذا الحيوان: "هناك أهمية لحقيقة أن جميع حيوانات الباندا الموجودة في الولايات المتحدة ستعود إلى الصين بحلول العام المقبل"، وأضافت أن ذلك يمثل "خطة"، مضيفة أن الصينيين "يعرفون ماذا يفعلون".

وقال مصدر للوكالة، إن الولايات المتحدة تخطط لمناقشة هذه القضية مع الصين من الآن وحتى الوقت الذي تعود فيه حيوانات الباندا من واشنطن إلى موطنها.

على الجانب الاخر، تركت سفارة الصين لدى واشنطن الباب مفتوحا أمام احتمال التوصل إلى "نتيجة إيجابية"، وقال المتحدث باسم السفارة الصينية لدى واشنطن، ليو بينجيو: "لقد تم تحقيق العديد من النتائج الجيدة في مجالات التربية والوقاية من الأمراض ومكافحتها والتبادلات الفنية والتوعية العامة".

وأشار إلى أن الجانبين "يتواصلان بشأن التعاون المستقبلي، فيما يتعلق بالحفاظ على الباندا العملاقة والأبحاث".

 

الصحف البريطانية:

 

استطلاع: 98% من البريطانيين السود يقولون انهم تعرضوا للتمييز العنصري في العمل

 

 

كشفت دراسة تاريخية على السود في بريطانيا ان ما لا يقل عن نصف البريطانيين منهم قالوا انه فخورون بانتمائهم للمملكة المتحدة.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة الجارديان، استطلعت الدراسة آراء أكثر من 11 ألف بريطاني أسود في 16 موضوعًا بما في ذلك الهوية البريطانية والتعليم ونظام العدالة الجنائية، الضوء على تأثير العنصرية المنهجية في شعور المشاركين بالانتماء وفرص الحياة.

ووصف الناشطون النتائج بأنها دعوة للاستيقاظ ودليل إضافي على "المستوى المزمن من التفاوتات العرقية" التي يواجها البريطانيون السود في المملكة المتحدة.

ووجد البحث أن عدد البريطانيين السود الذين يعتبرون أنفسهم بريطانيين 81%أعلى بكثير من عدد الذين يعتبرون أنفسهم "فخورين بكونهم بريطانيين" 49%.

وبينما يشعر العديد من البريطانيين السود اليوم بأنهم بريطانيون أكثر من الأجيال السابقة، يشير التقرير إلى أن قبول الهوية الإنجليزية كان أصعب بكثير. ويشير الباحثون إلى أنه بالنسبة لبعض البريطانيين السود، أصبحت اللغة الإنجليزية مرتبطة بقوة بالبيض في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتظهر الدراسة أيضًا عدم الثقة العميق في المؤسسات التعليمية البريطانية لتلبية احتياجات الأطفال البريطانيين السود. وجدت الدراسة أن 80% من المشاركين وافقوا بقوة أو إلى حد ما على العبارة: هل تعتقد أن التمييز العنصري هو أكبر عائق أمام التحصيل الأكاديمي للشباب السود؟

وتظهر النتائج أن 95% من المشاركين يعتقدون أن المنهج الوطني البريطاني يفشل في تدريس المواد المتعلقة بتاريخ السود، في حين يعتقد أقل من 2% من المشاركين أن المؤسسات التعليمية البريطانية تأخذ مسألة الاختلاف العنصري على محمل الجد.

ووجد الاستطلاع أن 88% من المشاركين قالوا إنهم تعرضوا للتمييز العنصري في مكان العمل، بينما أشار 98% من البريطانيين السود إلى أنهم "دائمًا" ما تعرضوا للتمييز العنصري واضطروا للتنازل عن هويتهم ليتأقلموا مع العمل.

وقال ما لا يقل عن 87% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يثقون بنظام العدالة الجنائية في بريطانيا. كانت العنصري وقوانين التوقيف والتفتيش من أهم المخاوف التي أدت إلى تأجيج التوترات بين الشرطة والمجتمعات السوداء.

 

 

العاصفة "أجنيس" تتسبب في انقطاع الكهرباء وتعطل الحركة في بريطانيا

 

 

ضربت العاصفة "أجنيس" المملكة المتحدة برياح عاتية وفيضانات وانقطاع التيار الكهربائي بعد أن ضربت أيرلندا، وأثارت أول عاصفة لهذا الموسم رياحًا بلغت سرعتها 79 ميلاً في الساعة في ويلز، مساء الأربعاء.

ووفقا لصحيفة ايفنينج ستاندرد، تسببت أجنيس في اطلاق سلسلة من التحذيرات من مكتب الأرصاد الجوية للرياح والامطارة في جميع انحاء المملكة مع توقعات بهبوب رياح مدمرة وامواج ضخمة وشهدت المملكة المتحدة فيضانات وتعطل السفر وانقطاع التيار الكهربائي.

ولم تتمكن طائرة تابعة لشركة إيزي جيت من الهبوط في بلفاست، وقالت شركة الطيران لصحيفة بلفاست تلجراف إن الصعوبة ترجع إلى "هبوب الرياح خارج حدود الطائرة".

وشهد نحو 135 عقارًا في جزر سيلي، جنوب غرب إنجلترا، انقطاعًا للتيار الكهربائي لمدة لا تقل عن أربع ساعات في وقت سابق من يوم الأربعاء.

لكن مكتب الأرصاد الجوية قال إن التأثير الرئيسي على المملكة المتحدة كان الرياح القوية، وقال خبير الأرصاد الجوية دان ستراود إن الرياح بدأت تتراجع في إنجلترا وويلز.

وقال: "إن الصورة تتحسن في جميع أنحاء إنجلترا وويلز ولكن لا تزال هناك بعض الرياح القوية جدًا شمالًا عبر أيرلندا الشمالية واسكتلندا لكننا نتوقع أن تتراجع ذروة هبوب الرياح في العاصفة أجنيس تدريجيًا خلال فترة الليل."

وتضمنت التنبيهات التي أطلقتها العاصفة أجنيس تحذيرًا من الرياح حتى الساعة السابعة صباحًا يوم الخميس، والذي تم إلغاؤه في وقت مبكر من صباح الخميس وامتد التحذير عبر اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز، بالإضافة إلى جنوب غرب إنجلترا وويست ميدلاندز ومعظم شمال إنجلترا.

وكانت هناك أيضًا تحذيرات من هطول الأمطار في معظم أنحاء اسكتلندا حتى يوم الخميس الساعة 3 صباحًا.

 

 

وزير الدفاع البريطاني يتعهد في كييف بمواصلة دعم أوكرانيا

 

تعهد وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، بأن المملكة المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا للدفاع عن أراضيها السيادية، جاء ذلك خلال اجتماعه في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح بيان الحكومة البريطانية، أن شابس عقد كذلك اجتماعات مع نظيره الأوكراني رستم أوميروف، وتعهد شخصيا بمواصلة دعم المملكة المتحدة الحازم لأوكرانيا أثناء استعادة أراضيها من القوات الروسية.

وأشار البيان، إلى أن زيارة شابس الحالية أتاحت فرصة لإجراء مزيد من المناقشات حول الدعم العسكري مع وزير الدفاع الأوكراني، بعد أن التقى الوزيران للمرة الأولى في رامشتاين بألمانيا، خلال اجتماع ضم 50 دولة في مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية الأسبوع الماضي.

وقال شابس خلال الزيارة: "لقد كان شرفا لي أن ألتقي بالرئيس زيلينسكي في كييف لأؤكد له أن المملكة المتحدة ستواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع أوكرانيا".

وأضاف: "لقد قمنا بتدريب عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين، وسلمنا مئات الآلاف من طلقات الذخيرة، وقدمنا ملايين الجنيهات الاسترلينية من المساعدات الاقتصادية والإنسانية".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة