كيف يُحيى المسلمون ذكرى المولد النبوى؟.. مصر تحتفل بعروسة المولد.. مواكب الشموع" بالمغرب.. إضاءة 16حزمة ضوئية ببرج الساعة بالحرم المكى.. حفلات الإنشاد الدينى وحلوى"المشبك"بالأردن.. و"الهوامة"فى عُمان والبحرين

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 05:00 م
كيف يُحيى المسلمون ذكرى المولد النبوى؟.. مصر تحتفل بعروسة المولد.. مواكب الشموع" بالمغرب.. إضاءة 16حزمة ضوئية ببرج الساعة بالحرم المكى.. حفلات الإنشاد الدينى وحلوى"المشبك"بالأردن.. و"الهوامة"فى عُمان والبحرين احتفالات الأردن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل، اليوم الأربعاء، الذكرى العطرة للمولد النبوى الشريف، وهى المناسبة التى يحرص عدد كبير من البلدان العربية الإسلامية على تنظيم احتفالات خاصة بها، و إحيائها بطرق متعددة تيمنا بتلك الذكرى الكريمة، وتأخذ الاحتفالات أشكالا مختلفة من دولة إلى أخرى .

"عروسة المولد" فى مصر


عروسة المولد

 

يحرص المصريون ومحبو آل البيت على إحياء تلك المناسبة ، وكانت تسمى "ليالي الوقود"، حيث كان يتم تزيين المساجد بالقناديل.

وانتقلت الاحتفالات إلى العصر الفاطمي بصورة أوسع، و منها إلى بقية الدول العربية والإسلامية".

واعتبر المختصون أن من أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر الإنشاد الديني والتزيين بالقناديل وحلوى " عروسة المولد" .

 

عُمان والبحرين

يتم الاحتفال فى سلطنة عمان من خلال إلقاء الموشحات الدينية ، وأناشيد مصحوبة بالدف، من قبل مجموعةمن المنشدين يتمايلون وهم يلقون مدائح الرسول وهذا الفن يسمى"الهوامة".

 

الإمارات

تحيي الإمارات ذكرى المولد بإقامة احتفال رسمي كبير عير الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

وتتزين الشوارع والمساجد بالإضاءات، وتشهد الجوامع حلقات الذكر والابتهال والتسبيح وتُقام صلوات جماعية، بجانب إقامة احتفال ديني تراثي يسمى "المالد" وهو إنشاد ديني تقليدي مستمد من التراث الثقافي فى الإمارات .

 

إضاءة برج الساعة بالسعودية

في المملكة العربية السعودية، تتمحور الاحتفالات حول تلاوة القرآن الكريم وقراءة الأدعية المأثورة والمواعظ الدينية والتذكير بسيرة الرسول وإنشاد الأناشيد الدينية في أجواء روحانية.

وهناك من يحتفل بإقامة موائد كبيرة من الطعام وتوزيعها على المنازل والمارة، فضلا عن توزيع حلاوة المولد النبوي.

 أما عن المظاهر الاحتفالية، فيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية ببرج الساعة بالحرم المكي، أعلى برج في المملكة، بطول يصل إلى نحو 10 كيلومترات احتفالًا بالمولد النبوي.

 

الجزائر

تأخذ الاحتفالات بالمولد فى الجزائر طابعا مميزا ، حيث تتأصل الاحتفالات بتلك المناسبة فى مدينة"مستغانم"، فهناك ملتقى الطرق الصوفية والمقامات وألأولياء الصالحين ورجال الدعوة الذين كان لهم دور كبير فى نشر تعاليم السنةالنبوية وتحفيظ القرآن الكريم.

 

"مواكب الصوفية"بالسودان

احتفالات الاردن
احتفالات الاردن

اعتاد السودان على تسيير المواكب الصوفية، مصحوبة برفع الرايات والأضواء الساطعة إيذانا بانطلاق الاحتفالات .

 

"موكب الشموع" فى المغرب

فى المملكة المغربية يأخذ الاحتفال مظاهر مختلفة، فهى مناسبة تحتل أهمية كبيرة لدى المغاربة، وفى هذا اليوم تنطلق"مواكب الشموع" التى تعود إلى العهد السعدى، حيث كن السلطان السعدى أحمد المنصور ، يشارك بحضور احتفالات العثمانيين بذكرى المولد، وضمن الاحتفالات كانت هناك فقرة"استعراض الشموع"، وقد أعجب بتلك الفقرة ونقلها إلى المغرب، إضافة إلى ما يسمى حفل "التبرويدة"، أى ركوب الخيل فى جانب من تلك الاحتفالات .

كما تقدم فى تلك المناسبة بعض أنواع الطعام الخاصة ، مثل المسمن والبغرير. 

 

التواشيح بالأردن

احتفالات الاردن ا
احتفالات الاردن 

 

اعتبر هذا اليوم إجازة رسمية فى الأردن، كما اشتهرت المملكة الأردنية الهاشمية بحفلات الإنشاد الدينى، والابتهالات الدينية ، والتواشيح، كما تشتهر بحلوى"المشبك".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة