انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا.. آلاف المواطنين أمام مكاتب توثيق الشهر العقارى لتحرير توكيلات للمرشحين.. 217 مكتبا لخدمة المواطنين بالمجان وعملها يمتد حتى 4:30 مساء.. ونتيجة الجولة الأولى 18 ديسمبر

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 03:06 م
انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا.. آلاف المواطنين أمام مكاتب توثيق الشهر العقارى لتحرير توكيلات للمرشحين.. 217 مكتبا لخدمة المواطنين بالمجان وعملها يمتد حتى 4:30 مساء.. ونتيجة الجولة الأولى 18 ديسمبر المواطنون أمام مكاتب توثيق الشهر العقارى لتحرير توكيلات لمرشحى الرئاسة
كتب إبراهيم قاسم - أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقارى التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات بالتنسيق مع وزارة العدل للقيام بأعمال توثيق توكيلات المواطنين للمرشحين فى انتخابات الرئاسة 2024 والبالغ عددها 217 مكتب على مستوى الجمهورية، استقبال الآلاف المواطنين يوميا ، وذلك لمدة 21 يوما خلال الفترة من 25 سبتمبر وحتى 14 أكتوبر المقبل.
 
وانطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية لعام 2024 رسميا أمس الإثنين، عقب دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى بمراحله المختلفة، حيث انطلق بعد المؤتمر الصحفى الذى عقدته الهيئة آلاف المواطنين لمكاتب التوثيق لعمل التأييدات المطلوبة لقبول طلب الترشح من مرشحى الرئاسة ، حيث نص قرار الهيئة على قيام المرشح بتحقيق أحد الشرطين لقبول أوراق ترشحه وهى تذكية 20 نائب من أعضاء مجلس النواب له أو الحصول على توكيلات من 25 ألف مواطن  من 15 محافظة على الاقل وبحد أدنى 1000 توكيل من المحافظة الواحدة.
 
وحدد الشهر العقارى المكاتب الخاصة بتوثيق توكيلات المواطنين وذلك بالمجان دون رسوم.
 
وتتمثل طريق عمل توكيل لمرشح فى قيام المواطن بتقديم بطاقته الشخصية لمكتب التوثيق المخصص لهذه التوكيلات ، حيث يتم إدخال البيانات الخاصة به والمرشح الذى يرغب فى تأييده على جهاز تابلت متصل بالهيئة الوطنية للانتخابات والاحوال المدنية حيث بمجرد الانتهاء من كتابة البيانات على التابلت تظهر البيانات لدى الهيئة والتى يتم المقارنة بينها وبين التأييدات التى سيقدمها المرشح الهيئة أثناء تقديم اوراق ترشحه.
 
 كما تقوم مكاتب التوثيق بالعمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة والنصف ، على أن يمتد هذا الوقت للمساء عند وجود مؤيدين بالمكتب.
 
كما لا يوجد اختصاص مكانى لمكاتب التوثيق، حيث يمكن لمواطن أن يقوم بتوثيق تأييده لمرشح فى مكتب توثيق غير الموجود فى محافظته.
 
ونظم قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 7 لسنة 2023 القواعد والإجراءات الخاصة بتأييد المواطنين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، حيث نص على أنه لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين الحق في أن يؤيد أحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك من خلال التقدم إلى أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق أو مقار البعثات الدبلوماسية حسب الأحوال، وذلك وفق النموذج المعد لهذا الغرض، ويتم إثبات توقيعه بمعرفة المختص بذلك.
 
وجاءت المادة الثانية من القرار، أنه لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة، ولا أن يؤيد أكثر من راغب ترشح، كما لا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد أكثر من مواطن .
 
وتضمنت المادة الثالثة على أنه المختص بإثبات التوقيع التحقق من شخصية المواطن، من واقع بيانات الرقم القومي، أو جواز السفر الساري، ولا يعتد بغير ذلك من مستندات، ويتم إثبات اسم المؤيد ومحل إقامته والمحافظة الواقع في دائرتها، ورقم بطاقة الرقم القومي، وما يمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبي الترشح ، ويوقع المواطن المؤيد على النموذج بخط يده، أو ببصمة إبهامه، كما أن عليه أن يبصر المواطن المؤيد قبل اتخاذ إجراءات إثبات التوقيع بعقوبة تأييده لراغب الترشح أكثر من مرة أو لراغب ترشح آخر ، ولا يقبل التأييد بطريق الوكالة.
 
ويحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليهما المواطن المؤيد، ويسلم له أحدهما، ويحفظ الأخر لدى مكتب التوثيق أو مقر البعثة الدبلوماسية، ولا يعد بالتأييد الذي يثبت على غير هذا النموذج ، ويتم إثبات توقيع المواطن المؤيد بغير رسوم.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت يوم الاثنين برئاسة المستشار وليد حمزة، الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية 2024، وتضمن فتح باب الترشح من يوم 5 إلى 14 اكتوبر المقبل.
 
وحددت الهيئة يومي 16 و17 اكتوبر للاعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.
 
وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة ايام 1 و2 و3 ديسمبر.
 
وحددت 3 أيام لتصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر، وحددت يوم  13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.
 
وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة فى الجولة الاولى بالجريدة الرسمية.
 
وتجرى انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير.
 
وتجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة