10 إجراءات بمنظومة المرور الذكى.. وحدات تراخيص ورصد المخالفات إلكترونيا.. استخدام النداء الآلى ومركز لتشفير الملصق الإلكترونى.. ورصد أماكن الزحام بأجهزة حديثة ومتطورة.. وشرايين القاهرة الكبرى تتنفس

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 06:00 م
10 إجراءات بمنظومة المرور الذكى.. وحدات تراخيص ورصد المخالفات إلكترونيا.. استخدام النداء الآلى ومركز لتشفير الملصق الإلكترونى.. ورصد أماكن الزحام بأجهزة حديثة ومتطورة.. وشرايين القاهرة الكبرى تتنفس منظومة المرور الذكي
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت وزارة الداخلية للرقمنة والتحول الرقمي لخدمة المواطنين، وتحويل المرور لمنظومة ذكية تسهل على المواطنين بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، حتى أصبحت مصر تمتلك منظومة مرورية ذكية.

شرايين القاهرة تتنفس

لجأ رجال المرور لاستخدام التنقيات الحديثة والمتطورة، التي ساهمت في القضاء على الزحام المروري، وتنفس شرايين القاهرة، التي تستقبل ملايين المواطنين يوميا لقضاء مصالحهم، حيث كان الزحام قديما يكبدهم خسائر مادية في استهلاك البنزين وتعطيل للوقت، لكن مع وجود أنظمة حديثة للتحكيم في المركبات، واكتشاف أماكن الزحام والتدخل للقضاء عليها، ساهم في تنفس شرايين القاهرة، لا سيما مع خريطة الطرق والكباري التي قضت على الزحام تماما.

أجهزة حديثة بالمرور

تواصل وزارة الداخلية عملية التطوير والتحديث والتحول الرقمي في المواقع الشرطية الخدمية، لا سيما المرور، في إطار الاستراتيجية المعاصرة لوزارة الداخلية والتي ترتكز فى أحد محاورها على تنمية وتطوير مقومات الأداء الأمني الفعال، وذلك من خلال استكمال الإمكانيات المادية والتقنية الحديثة ومواصلة إطلاق الطاقات البشرية، وإنفاذاً للخطط الطموحة للوزارة والتي تستهدف استحداث وتطوير المنشآت الشرطية بمختلف محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصري متطور يتواكب مع الطفرة الحضارية التي تشهدها البلاد.

إدارة حركة المركبات بالطرق

مقر الإدارة العامة لنظم معلومات المرور بقطاع الشرطة المتخصصة بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، تم تجهيزه بأحدث إصدارات الأجهزة التكنولوجية المؤمنة طبقاً للمواصفات القياسية العالمية مما يساهم فى رفع قدرة مركز المعلومات الخاص بالإدارة بأكثر من ثلاث أضعاف المركز الحالي ليتمكن المركز من استيعاب الخطط المستقبلية لإدارة حركة المركبات على كافة الطرق والمحاور لتحقيق أقصى درجات الانضباط المرورى من خلال المراقبة الإلكترونية الحديثة.

خدمات أون لاين

يتيح مركز معلومات الإدارة العامة لنظم معلومات المرور تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً من خلال تطبيقات تراخيص موحدة لرخص القيادة والتسيير، بالإضافة لتقديم خدمات تجديد التراخيص إلكترونياً بموقع وزارة الداخلية "بوابة مرور مصر وموقع بوابة مصر الرقمية"، والربط مع الهيئات المشاركة فى الخدمات المرورية كسداد الرسوم والضرائب والمخالفات ورسوم وثائق التأمين الإجباري.

وحدات ترخيص الكترونية

تتولى الإدارة العامة لنظم معلومات المرور تنسيقاً مع جهات الوزارة المعنية إنشاء وحدات مرور إلكترونية لتقديم خدمات المرور الترخيصية دون التقيد بمحل إقامة طالب الخدمة،  وفى هذا الإطار تم الانتهاء من تجهيز عدة مقرات، في ضوء سعى وزارة الداخلية نحو ارتياد آفاق تحديث وتطوير كافة جهات الوزارة لتحقيق مستهدفات الرسالة الأمنية وتدعيم ركائز الأمن ، وذلك حرصاً من الوزارة على تقديم الخدمات الأمنية الجماهيرية بجودة وإتقان.

محطات فحص آلي

لجأت الداخلية إلى إنشاء محطات فحص فنى آلي للمركبات، ومراكز تعليم قيادة باستخدام أحدث الأجهزة العالمية، وتم الانتهاء من إنشاء أول محطة فحص ومدرسة تعليم قيادة بمحافظة بورسعيد تمهيداً لتشغيلها وتعميم المشروع على كافة أنحاء الجمهورية.

مركز تشفير الملصق الالكتروني

حرصت الداخلية على إنشاء مركز لتشفير الملصق الالكتروني، حيث تم تجهيزه بأحدث الماكينات العالمية لتأمين كافة بيانات الملصق وعدم إمكانية قرائتها إلا من خلال قوارئ وزارة الداخلية للحفاظ على سرية تلك البيانات، ويعد الملصق الالكتروني من أهم عناصر منظومة النقل الذكي لإدارة الحركة المرورية على الطرق بشكل الكتروني.

 

رصد المخالفات إلكترونيا

يتم رصد المخالفات المرورية بشكل إلكتروني بعد تركيب عدد من الرادارات و الكاميرات الحديثة بالدائرى و محور 26 يوليو و طريق السويس الصحراوى والمحاور الجديدة، و مخالفات الانتظار الخاطئ والسرعات المرتفعة والمخالفات الأخرى، حيث يتم التقاطها بواسطة كاميرات مراقبة منتشرة على الطرق ، وإرسالها لغرف العمليات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف.

 

منظومة مرورية متكاملة بالطرق

هناك منظومة مرورية إلكترونية متكاملة على معظم الطرق السريعة، من خلال منظومة النقل الذكى، ما يتيح إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمى الطرق لأفضل المسارات البديلة، وتسهم فى ضبط المركبات المبلغ بسرقتها حال مرورها على إحدى نقاط المنظومة، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكترونى مع مركز معلومات المرور الإلكتروني؟

 

النداء الآلي

تم إدخال عددا من الأنظمة الحديثة داخل الوحدات المرورية منها منظومة الطوابير الالكترونية والنداء الآلى وفحص جميع أوراق المواطنين قبل الدخول إلى الوحدات، ووضع لافتات على جدران الوحدات بإجراءات التراخيص والأوراق المطلوبة، وتطوير الأجهزة بالشوارع، وذلك استمراراً لتنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير لكافة مستخدمى الطرق.

 

منظومة المرور الذكي
منظومة المرور الذكي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة