بايدن يواجه العزل بسبب نجله.. "النواب" يعلن موعد أولى جلسات استماع المساءلة.. نيويورك بوست: التحقيقات تشمل 9 أفراد من أسرة الرئيس.. وسيناتور: هانتر "باع" والده لجنى الأموال.. و44% من الأمريكيين يؤيدون العزل

الخميس، 21 سبتمبر 2023 06:00 ص
بايدن يواجه العزل بسبب نجله.. "النواب" يعلن موعد أولى جلسات استماع المساءلة.. نيويورك بوست: التحقيقات تشمل 9 أفراد من أسرة الرئيس.. وسيناتور: هانتر "باع" والده لجنى الأموال.. و44% من الأمريكيين يؤيدون العزل بايدن ونجله هانتر
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوالى الأزمات والتحديات التي يواجها الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يستعد للترشح لولاية ثانية في انتخابات 2024، فبالتزامن مع إغلاق حكومي متوقع خلال أيام أعلنت لجنة الرقابة بمجلس النواب التي يسيطر عليها الحزب الجمهوري أنها ستعقد جلسة استماع عامة بشأن التعاملات التجارية لعائلة الرئيس جو بايدن يوم الخميس المقبل 28 سبتمبر، وهي الأولى منذ أن أطلق مجلس النواب إشارة البدء لتحقيقات عزل بايدن.

ووفقا لصحيفة نيويورك بوست، قال السناتور جيمس كومر رئيس اللجنة الجمهورية: " سيكون لدينا 3 شهود موثوقين .. نريد ان نكون قادرين على شرح ما هو بالضبط تحقيق المسائلة وما هو الغرض منه"، وقال ان الشهود الاخرين سيكونوا خبراء في القانون المالي للحديث عن الأدلة المزعومة التي يعتقد الجمهوريون أنهم جمعوها حول المعاملات التجارية لعائلة بايدن.

وجاء في بيان للجنة: "ستواصل لجنة الرقابة متابعة الأدلة ومسار الأموال لتوفير الشفافية والمساءلة التي يطلبها الأمريكيون من حكومتهم"، وقال كومر  إن الجمهوريين سيطلبون السجلات المصرفية الخاصة بهانتر بايدن وجيمس بايدن – نجل الرئيس وشقيقه – في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وأضاف: "بمجرد أن يتم وضع النقاط على الحروف وتوضيح كل التفاصيل فيما يتعلق بالأوراق الخاصة بالتحقيق في قضية العزل، فسوف ترون مذكرات الاستدعاء تتوالى".

وردا على سؤال حول سبب عدم قيام اللجان حتى الآن باستدعاء سجلات الرئيس، قال كومر إن السبب في ذلك هو أن المحققين لم يكشفوا عن أدلة تثبت أنه تلقى أيًا من الأموال التي تم فحصها.

وأضاف "سنتتبع الأموال... سواء كانت الصين أو رومانيا أو أوكرانيا أو روسيا أو أوزبكستان، فقد انتقلت من هناك عبر شركة وهمية - أو اثنتين أو ثلاث - ثم تم توزيعها على تسعة أفراد مختلفين من عائلة بايدن"، وقال إن هانتر بايدن "باع" والده، نائب رئيس باراك أوباما آنذاك باعتبارهما "علامة تجارية من أجل جني الملايين من الأوليجارشيين".

على الجانب الاخر ، يصر البيت الأبيض على أن الرئيس جو بايدن لم يرتكب أي خطأ، وأنه لا يوجد دليل يشير إلى خلاف ذلك بعد التحقيق في أي علاقة بينه وبين تعاملات هانتر بايدن التجارية.

وانتقد المتحدث باسم البيت الأبيض، إيان سامز، توقيت الجلسة قبل يومين فقط من إغلاق الحكومة المحتمل إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تمويل، وقال سامز: "إن الجمهوريين المتطرفين في مجلس النواب يرسلون بالفعل خططهم لمحاولة صرف الانتباه عن عدم قدرتهم الفوضوية على الحكم وتأثير ذلك على البلاد".

وتابع في بيان: "عقد جلسة استماع سياسية في الأيام الأخيرة قبل أن يغلقوا الحكومة يكشف عن أولوياتهم الحقيقية: بالنسبة لهم، فإن الهجمات الشخصية التي لا أساس لها على الرئيس بايدن أكثر أهمية من منع إغلاق الحكومة والألم الذي قد يلحقه بالعائلات الأمريكية".

القت أعمال هانتر بايدن التجارية المثيرة للجدل بظلالها على والده الساعى لولاية ثانية في البيت الأبيض في انتخابات العام المقبل، حيث كشف استطلاع اجري الشهر الماضي ان 61% من الأمريكيين يتفقون على ان الرئيس جو بايدن كان مشارك في المعاملات التجارية لابنه، وقال 42% انه تصرف بشكل غير قانوني بينما قال 18% انه تصرف بشكل غير أخلاقي وليس بشكل غير قانوني.

ومنذ أيام قليلة، كشف استطلاع اخر أجرته مؤسسة يوجوف أن 44% من الأمريكيين يؤيدون عزل بايدن و41% يعرضون ذلك وقال 15% فقط انهم لا يعرفون.

كان بايدن يتفاعل بشكل روتيني مع ابنه وشركاء شقيقه جيمس التجاريين الدوليين خلال فترة عمله كنائب للرئيس باراك اوباما وفي رسالة تم استردادها من جهاز لاب توب، اشتكى هانتر أنه اضطر إلى دفع "نصف" دخله لوالده.

لم يحدد الجمهوريون بعد ما إذا كان جو بايدن قد تلقى أموالاً من المشاريع الخارجية لعائلته، لكنهم يحققون في رسائل تجريم بما في ذلك رسالة نصية تعود لعام 2017 ضغط فيها هانتر بايدن على رجل أعمال مرتبط بالحكومة الصينية لمتابعة اتفاق من خلال تحذيره من أنه "يجلس هنا". مع والدي”، مباشرة قبل تحويل مبلغ 5.1 مليون دولار.

وفي شهر مايو من ذلك العام، تم اختيار جو بايدن الذي يشار إليه باسم "الرجل الكبير" في رسالة بريد إلكتروني للحصول على حصة بنسبة 10% من نفس المشروع الصيني من قبل أحد شركاء هانتر.

وتحقق لجنة الرقابة أيضًا في معلومة  من مخبر مكتب التحقيقات الفيدرالي بأن جو وهنتر بايدن تلقيا رشاوى بقيمة 10 ملايين دولار من شركة الغاز الأوكرانية بوريزما، وكشفت تقارير ان الشركة الأوكرانية دفعت لنجل الرئيس الأمريكي مليون دولار سنويا منذ أوائل عام 2014 عندما تولي والده السيطرة على سياسة إدارة أوباما تجاه أوكرانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة