قناة الوثائقية تستعرض تقريرا عن أيام ما قبل حرب أكتوبر 1973.. شهر سبتمبر وخطة الخداع الاستراتيجى.. الصحف تركز على أخبار الاستقبالات الرسمية والزيارات الدبلوماسية .. أخبار الرياضة والفن تسرق الأنظار

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 05:00 م
قناة الوثائقية تستعرض تقريرا عن أيام ما قبل حرب أكتوبر 1973.. شهر سبتمبر وخطة الخداع الاستراتيجى.. الصحف تركز على أخبار الاستقبالات الرسمية والزيارات الدبلوماسية .. أخبار الرياضة والفن تسرق الأنظار فى مثل هذا اليوم
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت قناة الوثائقية ضمن فقرة "حدث في 1973" على شاشتها، تقريرا يكشف الأحداث التي شهدها يوم 19 سبتمبر 1973 وهي الفترة التي سبقت حرب أكتوبر المجيدة.

ذكر التقرير:" اليوم 19 من سبتمبر 1973 ، رغم اقتراب موعد المعركة لم يكن في مخيلة العدو ولا العالم ولا كثير من المصريين أنفسهم أن هناك معركة مصيرية ستقع بعد أيام معدودات، وكان الحرب تقترب شيئا فشيئا.

الصحف في ذلك اليوم تكتب في "مانشيتات" عريضة عن إفراج حكومة الأردن عن 300 معتقل من رجال المقاومة الفلسطينية بعد أن أصدر الملك عفوا عن السياسيين الذين حوكموا بعد أحداث أيلول الأسود وهى المواجهات المسلحة التي وقعت بين الجيش الأردنى وفصائل المقاومة الفلسطينية.

استعرضت صحيفة الأخبار والأهرام طلب وزير الخارجية هولندا انسحاب إسرائيل الى حدود 1967 وضرورة إيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وغطت الصحف موافقة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية كبيرة على تنصيب هنرى كيسنجر وزيرا للخارجية بعد ان نجا من مقصلة فضيحة "ووتر جيت".

وفى الشأن المحلى وفى إطار خطة الخداع الاستراتيجي ركزت الصحف على أخبار تأجيل موعد المؤتمر القومى العام للاتحاد الاشتراكي العربي إلى ما بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

كما ركزت الصحف على أخبار الاستقبالات الرسمية والزيارات الدبلوماسية التي يقوم بها مسؤولون في الدولة وتعيين سفراء مصريين هنا وهناك.

وعلى صفحتها الرابعة تحدث الأخبار عن اجتماع اللجنة الاستشارية لمشروع مترو انفاق القاهرة للنظر في الدراسة التي اعدها بيت الخبرة الفرنسي لنقل ركاب القاهرة الكبرى.

وفى صحيفة الأخبار كتب موسى صبري مقالا بعنوان "سلاح البترول" في يدينا ولكن..عن إمكانية استخدام البترول العربي في العمل السياسي لأول مرة.

وفنيا، احتدم النقاش بشأن فيلم أمريكي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأبرزت الأهرام قرار وزارة الثقافة والإعلام عدم تقديم أى مساعدات أو موافقات من مصر لإنتاج الفيلم الأمريكي إلا بعد عرض سيناريو الفيلم على الرقابة.

ورياضيا، تحدثت الصحف عن نجاح فريق النادي الأهلى في مصالحة جماهيره بالفوز على البلاستيك بعد خسارته أمام فريق الطيران في المباراة السابقة.

فكانت أضواء الكرة والفن تسرق الأنظار، في حين كانت الحرب تقترب شيئا فشيئا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة