العاصفة دانيال.. مدير التنبؤات بالأرصاد يكشف لـ"اليوم السابع" حركتها وتأثيراتها على مصر.. ويؤكد: تؤثر على السواحل الغربية فى السلوم ومطروح.. والأمطار غزيرة ورعدية أحيانا.. وضعف قوة الإعصار بعد اصطدامه باليابسة

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 02:00 م
العاصفة دانيال.. مدير التنبؤات بالأرصاد يكشف لـ"اليوم السابع" حركتها وتأثيراتها على مصر.. ويؤكد: تؤثر على السواحل الغربية فى السلوم ومطروح.. والأمطار غزيرة ورعدية أحيانا.. وضعف قوة الإعصار بعد اصطدامه باليابسة العاصفة دانيال
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمود شاهين: تأثيرها يمتد للبحيرة وكفر الشيخ بأمطار خفيفة لمتوسطة قد تمتد خفيفة بجنوب الوجه البحرى والقاهرة الكبرى الثلاثاء 

 

فترة عصيبة تمر على ليبيا بسبب العاصفة المعروفة بدانيال والتى أثرت على السواحل الليبية بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار.

 

وتسببت ما شهدته ليبيا جراء هذه العاصفة من تخوفات لدى الكثيرين فى احتمالية تأثر المدن المصرية بهذه العاصفة وتأثيراتها من أمطار غزيرة ورياح ورمال مثاره، وهو ما كشف عنه خبراء هيئة الأرصاد الجوية.

 

 هيئة الأرصاد الجوية طمأنت المواطنين أن بقايا العاصفة دانيال تصل إلى غرب البلاد من اليوم الإثنين يصاحبها سقوط الأمطار ولكن قد فقدت العاصفة معظم قوتها.

 

وفى هذا السياق، قال الدكتور محمود شاهين مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن العاصفة دانيال عبارة عن منخفض جوى موجود على سطح الأرض ويتزامن معه وجود منخفض جوى متعمق فى طبقات الجو العليا بداية تكونه كانت فى اليونان وأثرت على أمطار غزيرة هناك وامتد هذا المنخفض بعد ذلك لمناطق جنوب البحر المتوسط وأثرت بشكل كبير على ليبيا منذ أسبوع تقريبا.

 

وأشار مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن العاصفة وصلت على سواحل ليبيا وتحصل على طاقتها من مياه البحر المتوسط الدافئة خلال هذا التوقيت من العام ونتيجة زيادة تعمقه يكون ليه تأثيرات قوية من ظواهر جوية مصاحبة سواء فى كميات الأمطار أو اضطراب الملاحة البحرية وهو ما حدث فعليا خلال هذه الفترة على ليبيا.

 

وكشف أنه المتوقع من اليوم الاثنين أن يمتد تأثيره إلى السواحل الغربية المصرية عند السلوم ومطروح والتى ستتأثر بأمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا ولكن تكون أقل قوة وحده مما حدث فى ليبيا لأن هذا المنخفض بدأ يصطدم بالأرض بعدما كان موجود على المياه وبدأت قوته تقل وأصبح منخفض عادى وليس بقوة ما حدث فى ليبيا.

 

وتابع أنه بمجرد دخوله على اليابسة قوته ستضعف، ومع يوم الثلاثاء متوقع أن تمتد الأمطار لمناطق من الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ نتيجة وجودها على البحر المتوسط وتكون هذه الأمطار متوسطة وقد تكون غزيرة فى بعض الأوقات.

 

وأشار إلى أن مدن القناة وجنوب الوجه البحرى تكون الأمطار فيها من خفيفة لمتوسطة وقد تمتد الأمطار للقاهرة الكبرى ولكنها تكون خفيفة ومتوقع أن ينتهى تأثير هذا المنخفض بداية من يوم الأربعاء.

 

وعن الموجة شديدة الحرارة أشار إلى أن سببها تأثر البلاد برياح جنوبية غربية تعمل على رفع درجات الحرارة ومن المتوقع مع يوم الثلاثاء أن نستشعر بانخفاض فى درجات الحرارة من 3 إلى 4 درجات مع بداية دخول الرياح الشمالية الغربية.

 

بداية تأثر مصر بالعاصفة دانيال

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الإثنين، بداية حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على مناطق من غرب البلاد يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال البلاد.

 

ويتوقع أن يشهد أيضا استمرار ارتفاع درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد 

 

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على أغلب أنحاء الجمهورية، وفرص أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السلوم ومطروح وسيوة تمتد خفيفة مساء على مناطق من الإسكندرية قد تكون متوسطة أحيانا.

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 27 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 32 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.

 

يذكر أن الانقلاب الصيفى هذا العام 2023م ححدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفى الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يومًا و13 ساعة 52 دقيقة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة