الأنظار تتجه نحو قرعة الدورى الأوروبى اليوم.. وليفربول أبرز المشاركين

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 07:00 ص
الأنظار تتجه نحو قرعة الدورى الأوروبى اليوم.. وليفربول أبرز المشاركين قرعة الدوري الأوروبي
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار عشاق كرة القدم اليوم الجمعة صوب موناكو، لمتابعة قرعة الدوري الأوروبي لموسم 2023-2024، والتى ستشهد مشاركة العديد من الأندية الكبرى،على رأسها ليفربول الإنجليزي.

موعد قرعة الدوري الأوروبي 
 

قرعة مجموعات الدوري الأوروبي 2024 تقام فى الثانية ظهر اليوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2023، على أن تذاع عبر شبكة قنوات "بي إن سبورتس"، بالإضافة إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" سيبث القرعة من خلال قناته الرسمية على "يوتيوب".

ليفربول أبرز الأندية المشاركة فى الدورى الأوروبي 2024
 

وتشهد النسخة الحالية من الدوري الأوروبي، تواجد مجموعة من أقوى وأعرق الأندية الأوروبية، فبخلاف ليفربول الذي يعود للمشاركة بعد غياب للتواجد فى دوري أبطال أوروبا، سنرى من إيطاليا فريق روما، ومن إسبانيا يشارك فياريال وريال بيتيس، أما من ألمانيا فيتواجد الثنائي باير ليفركوزن وفرايبورج.

ويشارك ليفربول فى الدوري الأوروبي الموسم الحالي بعد أن احتل المركز الخامس فى ترتيب الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، ويشارك معه من إنجلترا أيضا فريق برايتون الذي يقدم مستويات رائعة فى نسخة البريميرليج الحالية، فضلا عن تواجد وست هام بطل دوري المؤتمر الأوروبي.

​إشبيلية الإسباني الأكثر تتويجا بالدوري الأوروبي
 

كما يتواجد أندية كبيرة أخرى، مثل مارسيليا الفرنسي وأياكس الهولندي وسبورتينج لشبونة البرتغالي، وهو ما يجعل بطولة الدوري الأوروبي مهمة للغاية سواء على الجانب التنافسي أو الاهتمام التسويقي وباتت فى مكانة قريبة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وحصد نادي إشبيلية الإسباني،الأكثر تتويجا بـ"اليوروباليج"، لقب نسخة الموسم الماضي بعد الفوز على روما الإيطالي بركلات الترجيح، مما جعله يشارك فى بطولة دوري أبطال أوروبا بالموسم الحالي، ونجح الفريق الأندلسى في الفوز باللقب 7 مرات في تاريخه.

نظام قرعة الدوري الأوروبي
 

ويشارك فى دور مجموعات ببطولة الدوري الأوروبي 32 فريقًا من جميع أنحاء القارة العجوز، ويتم تقسيم الفرق إلى 4 مستويات اعتمادًا على المشاركات الأوروبية فى الآونة الأخيرة، ويحظر أن يتواجد فريقان من نفس البلد في مجموعة واحدة.

ثم يتم تقسيم الأندية المشاركة إلى 4 أوعية قبل انطلاق القرعة، على أن يوضع في الوعاء الأول حامل اللقب والفائز بدوري المؤتمر الأوروبي، بالإضافة إلى الأندية الأعلى تصنيفًا، وبعد ذلك يتم تقسيم الأندية على الأوعية الثاني والثالث والرابع حسب ترتيبهم في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على أن يوجد في كل وعاء من الأربعة 8 أندية.

وتوزع أندية الوعاء الأول على مجموعات دوري أبطال أوروبا الثمانية، وتحدد القرعة مجموعة كل فريق، وبعد ذلك يبدأ سحب كرات كل وعاء على حدة حتى اكتمال المجموعات.

 

مواعيد مباريات مجموعات الدوري الأوروبي 2024
 

تأتي مواعيد مباريات مجموعات بطولة الدوري الأوروبي 2024، على النحو التالي:

الجولة الأولى: 21 سبتمبر 2023

الجولة الثانية: 5 أكتوبر 2023

الجولة الثالثة: 26 أكتوبر 2023

الجولة الرابعة: 9 نوفمبر 2023

الجولة الخامسة: 30 نوفمبر 2023

الجولة السادسة: 14 ديسمبر 2023

موعد نهائي الدوري الأوروبي
 

وحدد الاتحاد الأوروبي فى وقت سابق يوم الأربعاء الموافق 22 مايو2024 موعدًا لإقامة مباراة نهائي الدوري الأوروبي، على ملعب "أفيفا" في مدينة دبلن بأيرلندا.

قرعة دوري المؤتمر
 

وتقام قرعة دوري المؤتمر اليوم الجمعة أيضًا، وهي التى استحدثها الاتحاد الأوروبي قبل موسمين، وتوج فريق روما الإيطالي باللقب فى موسمها الأول ثم وست هام يونايتد الإنجليزي فى الموسم الماضي. 

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، تغيير مسمى بطولة دوري المؤتمر الأوروبي إلى دوري المؤتمر، وذلك بداية من موسم 2024 - 2025. 

وقال يويفا فى بيان رسمي:"وجدت الأبحاث التي أجريت بين المشجعين وكذلك الشركاء التجاريين أن إزالة كلمة الأوروبي من اسم مسابقة دوري المؤتمر، سيمكن من مزيد من التطوير كمنافسة قائمة بذاتها وقد تمت الموافقة على هذا التغيير المقترح من قبل اللجنة التنفيذية لليويفا، سيكون ساري المفعول في الدورة الجديدة ، اعتبارًا من موسم 2024-25". 

دوري المؤتمر
 

وأضاف :"سيستمر دوري المؤتمر الأوروبي جبنا إلى جنب مع بطولة الدوري الأوروبي، في تقديم كرة القدم ليلة الخميس للجماهير في جميع أنحاء أوروبا وخارجها، وسيبقى الرابط القوي بين المسابقات في مكانه،حيث ستظل كلتا هويتي العلامة التجارية قريبين جدًا،وسيستمر بيع كلتا المسابقتين لشركاء البث والجهات الراعية معًا". 

وقرر اليويفا إقامة المباراة النهائية لبطولة دوري المؤتمر 2023 - 2024، فى مدينة أثنيا عاصمة اليونان، على أن تقام المباراة النهائية لنسخة 2024 - 2025، فى فروتسواف ببولندا. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة