ملف كامل عن "ذوى الهمم" فى الدستور والقانون بعد إنجازات الرئيس لهم.. برلمانى

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 04:05 م
ملف كامل عن "ذوى الهمم" فى الدستور والقانون بعد إنجازات الرئيس لهم.. برلمانى "ذوى الهمم" فى القانون والدستور - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "بعد إنجازات الرئيس لهم.. ملف كامل عن (ذوى الهمم) فى الدستور والقانون"، استعرض خلاله 13 نوعًا من ذوى الاحتياجات الخاصة، ومبادرات رئاسية لدعمهم وتمكينهم، وعقوبة بالحبس والغرامة حال التنمر، وصندوق "قادرون باختلاف" الأبرز، وذلك في الوقت الذى يضع فيه الرئيس السيسي "ذوي الهمم" ضمن أولوياته لدرجة أنه تم إعلان عام 2019 عام "ذوي الهمم".

وحدثت تشريعات كلها تصب في مصلحتهم، وأصبح هناك تقليد سنوي يلتقي الرئيس من خلاله بكنز مصر الحقيقي كما يصفه، فقد أصدر الرئيس السيسي القانون رقم 161 لسنة 2023 بدعم صندوق "قادرون باختلاف" بمبلغ 1.1 مليار جنيه، وذلك بعد إقرار مجلس النواب لهذا القانون، وتضمن القانون أن تؤول من أرصدة حسابات عدد من الجهات لصالح صندوق قادرون باختلاف، المنشأ بقانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، ولمرة واحدة، بمبالغ مالية.

هذا وقد كانت هناك العديد من التعديلات التشريعية الخاصة بذوي الهمم منذ تعديل الدستور بعام 2014 حتى 2023 حيث حققت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي  انتصارات عديدة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة والتى تنوعت ما بين تشريعات ومبادرات رئاسية وحكومية فى سبيل دعمهم، وسوف نقوم بعرض بحث كامل ودراسة قانونية من واقع الدستور والقانون بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بجمهورية مصر العربية، حيث يعاني أكثر من مليار شخص أي حوالي 15% من سكان العالم من شكل أو آخر من أشكال الإعاقة.

 في التقرير التالى، نلقى الضوء على أهم الأسئلة المطروحة والإشكاليات حول أصحاب الهمم، وذلك من خلال الإجابة على 10 أسئلة أبرزها من هم أصحاب الهمم أو ذوي الإحتياجات الخاصة؟ وماهي أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وماهي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ وما هي المبادرات الرئاسية لدعم وتمكين  ذوي الهمم؟ وهل يجوز استلام سيارة معفية من الجمارك لذوي الهمم؟ وماهي متطلبات الحصول على سيارة ذوي الإعاقة المعفاة من الجمارك؟ وماهي خطوات التسجيل للكشف الطبي؟ - وإليكم التفاصيل كاملة:

 

بعد إنجازات الرئيس لهم.. ملف كامل عن "ذوى الهمم" فى الدستور والقانون.. 13 نوعًا من ذوى الاحتياجات الخاصة.. مبادرات رئاسية لدعمهم وتمكينهم.. عقوبة بالحبس والغرامة حال التنمر.. وصندوق "قادرون باختلاف" الأبرز

 

]
                                           برلمانى 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة