عملية أسترالية ـ أمريكية مشتركة تسقط شبكة "دعارة أطفال".. الحملة بدأت 2021 وانتهت باعتقال 98 شخصا وإنقاذ 13 طفلا.. مسئول حكومي ضمن المتهمين.. و5 قتلى ومصابين ضحايا الـ"FBI" خلال عامين من الملاحقات

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 08:00 م
عملية أسترالية ـ أمريكية مشتركة تسقط شبكة "دعارة أطفال".. الحملة بدأت 2021 وانتهت باعتقال 98 شخصا وإنقاذ 13 طفلا.. مسئول حكومي ضمن المتهمين.. و5 قتلى ومصابين ضحايا الـ"FBI" خلال عامين من الملاحقات الشرطة الامريكية وعناصر FBI ـ أرشيفية
كتب نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عملية أمنية ضخمة شهدت تعاونا بين السلطات الأمريكية والاسترالية، أسفرت عن سقوط شبكة استغلال جنسي للأطفال ، شارك في ضبط عناصرها دولاً آخري عبر تعاون معلوماتي وتنسيق امني ممتد، كشفت تفاصيلها وسائل إعلام أمريكية بعد مؤتمر صحفي عقدته الشرطة الاسترالية لاستعراض الكثير من المعلومات حول أنشطة تلك الشبكة وقوائم المضبوطين مع تأكيدات علي استمرار عملية الملاحقات العابرة للحدود وسط توقعات بضبط المزيد من المتهمين.
 
وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية ، أدت العملية الأمريكية الاسترالية المشتركة ، والتي بدأت منذ فبراير 2021 إلى اعتقال 98 شخصا بتهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال وتم إنقاذ 13 طفلاً من الأذى، بعد مرور أكثر من عامين على مقتل اثنين من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي خلال تتبع  نشاط عصابة دولية تستهدف الأطفال لأغراض الجنس.
 
وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي والشرطة الفيدرالية الأسترالية إن 79 عملية اعتقال و65 لائحة اتهام و 43 إدانة في الولايات المتحدة تم تنفيذها نتيجة للعملية المشتركة ، بينما تم اعتقال 19 رجل في استراليا.
 
ووفقًا لبيان صادر عن الشرطة الفيدرالية الأسترالية، بدأ التحقيق الأسترالي العام الماضي بعد أن زود مكتب التحقيقات الفيدرالي السلطات بمعلومات حول أعضاء أستراليين في "شبكة متطورة تقنيًا لإساءة معاملة الأطفال" ، يزعم أنهم استخدموا الويب المظلم لمشاركة - وفي بعض الحالات إنشاء - صور ومقاطع فيديو لإساءة معاملة الأطفال 
 
وقال مسئول إن تعقيد هذه المنصات وعدم الكشف عن هويتها يعني أنه لا يمكن لأي وكالة أو دولة محاربة هذه التهديدات بمفردها.
 
وقالت الشرطة الفيدرالية الاسترالية، إن الأشخاص الذين اعتقلوا في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 32 و 81 عامًا ، مضيفة أن العديد منهم عملوا في وظائف تتطلب "درجة عالية" من المعرفة بتكنولوجيا المعلومات. 
 
وقالت هيلين شنايدر قائدة الشرطة الفيدرالية الاسترالية في المؤتمر الصحفي إن رجلين اعتقلا ، وكلاهما لم يتم الكشف عن أسمائهما ، تم ادانتهما في يونيو من هذا العام كان أحدهما موظفا حكوميا حكم عليه بالسجن لأكثر من 14 عامًا.
 
في حين أن الوصول إلى الويب المظلم ليس غير قانوني، إلا أنه مرئي فقط من خلال متصفحات خاصة ، ويستخدمه بعض المشاركين فيه لأعمال غير مشروعة.
 
وأفادت شبكة سي إن إن سابقًا، أن اثنين من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي يحققان في العصابة الدولية قتلا بالرصاص في عام 2021 أثناء تنفيذ مذكرة تفتيش لمبرمج كمبيوتر يشتبه في حيازته لمواد تتعلق بإساءة معاملة الأطفال، وأضافت شنايدر أن "بعض الأطفال كانوا معروفين للرجال الذين تم اعتقالهم"
 

التحقيق الأسترالي

 
وبدأ تحقيق الشرطة الأسترالية في عام 2022 عندما مرر مكتب التحقيقات الفيدرالي تفاصيل أعضاء أستراليين في شبكة نظير إلى نظير يُزعم أنهم يشاركون مواد إساءة معاملة الأطفال على شبكة الإنترنت المظلم.
 
وقالت الملحق القانوني لمكتب التحقيقات الفيدرالي في كانبيرا ، نيتيانا مان ، للصحفيين يوم الثلاثاء: "كانت هذه العملية معقدة للغاية إن تعقيد هذه المنصات وعدم الكشف عن هويتها يعني أنه لا يمكن لأي وكالة أو دولة محاربة هذه التهديدات بمفردها".
 
وقالت الشرطة في بيان إن معظم المجرمين الأستراليين المزعومين لديهم وظائف تتطلب مهارات متقدمة في تكنولوجيا المعلومات.
 
وأضاف البيان أن أعضاء الشبكة استخدموا "برنامج لمشاركة الملفات بشكل مجهول والدردشة على لوحات الرسائل والوصول إلى مواقع الويب داخل الشبكة"، باستخدام التشفير و طرق أخرى لتجنب اكتشاف الانتهاكات القانونية التي يقومون بها
 
وقالت قائدة الشرطة الفيدرالية الاسترالية شنايدر إن الجناة المزعومين يديرون "شبكة معقدة".
 
وتابعت: "مشاهدة وتوزيع وإنتاج مواد الاعتداء على الأطفال جريمة مروعة ، والمسافات التي قطعتها هذه الشبكة لتجنب الكشف عنها مؤشر على مدى خطورتها كلما طالت مدة تجنب الأشخاص مثل هؤلاء الكشف ، فهذا يعني استمرار دورة الإساءة".
 
وأضافت أنه لا يمكن استبعاد مزيد من الاعتقالات.
 
وقال مسئولون إنه تم إرسال أكثر من 200 دليل دولي إلى الدول الشريكة ، وفتح أكثر من 300 تحقيق نتيجة للعملية المشتركة.
 

إطلاق نار مميت

 
وخلال التحقيق توفي اثنين من الوكلاء التابعين لمكتب التحقيقات الفيدرالي دانيال ألفين ولورا شوارتزنبرجر في تبادل لإطلاق النار في مجمع سكني في صنرايز بولاية فلوريدا أثناء تنفيذ أمر تفتيش فيدرالي في 2 فبراير 2021 وأصيب ثلاثة عملاء آخرين وتوفي المشتبه به في إطلاق النار في مكان الحادث.
 
في ذلك الوقت ، وصف الوكيل الخاص في مكتب التحقيقات الفيدرالي في ميامي ، جورج بيرو إطلاق النار وفقدان ألفين وشوارتزنبرجر ، بأنه "يوم مظلم للغاية لمكتب التحقيقات الفيدرالي."
 
كان الوكلاء معروفين بجهودهم النموذجية في هذا المجال ، والحد من إساءة معاملة الأطفال من خلال عملهم الاستقصائي وتثقيف الطلاب حول مخاطر الجرائم الجنسية.
 
وكانت وفاتهم هي المرة الأولى منذ نوفمبر 2008 التي قُتل فيها عميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي بالرصاص أثناء أداء واجبه.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة