العثور على بقايا سفينة بالعلمين.. ما أبرز مواقع الآثار الغارقة؟

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 02:00 م
العثور على بقايا سفينة بالعلمين.. ما أبرز مواقع الآثار الغارقة؟ الآثار الغارقة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت البعثة الأثرية المصرية من الإدارة المركزية للآثار الغارقة بالمجلس الأعلى للآثار، أثناء أعمال الغوص والمسح الأثري بأحد المواقع الغارقة بالبحر الأبيض المتوسط والذي يبعد حوالي 650 متر من شاطئ منطقة العلمين، عن بقايا سفينة غارقة وعدد من الجرار (الأمفورات) من القرن الثالث قبل الميلاد، ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز مواقع الآثار الغارقة.

ميناء وادى الجرف
 

موقع ميناء وادي الجرف الواقع بمحافظة البحر الأحمر ويتمثل الميناء البحري في بقايا منشآت أقيمت في الماء على شكل الحرف اللاتيني L بزاوية منفرجة قليلًا، وحاليًا يظهر جزء منها على رأس صخري صغير، ثم تمتد تحت الماء شرقًا لحوالي 160م، ثم تمتد بطريقة غير منتظمة باتجاه الجنوب الشرقي لمسافة حوالي 130م.

الآثار الغارقة بميناء وادى الجرف
الآثار الغارقة بميناء وادى الجرف

 

 ومما يؤكد وظيفة هذا الموقع كميناء بحري العثور تحت الماء على 21 مرساة من الحجر الجيري ترجع إلى عصر الأسرة الرابعة على بعد حوالي 120م من الشاطئ الحالي وحوالي 11م جنوب حاجز الأمواج.

 ولا شك أن اكتشاف الميناء الذي يرجع إلى عصر الملك خوفو أشهر ملوك الأسرة الرابعة (حوالي 2600 ق.م) بموقع وادي الجرف يعد من أهم الأحداث العلمية في العصر الحديث، لأنها تضم أقدم منشآت لميناء بحري صناعي معروف حتى الآن على مستوى العالم، ويثبت العثور على هذا الميناء أن المصريين القدماء قد خبروا إنشاء الموانئ البحرية منذ الأسرة الرابعة على الأقل، وكونوا شبكة اتصال بين ساحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء.

 

موقع قلعة قايتباي
 

في عام 1962م، عمل كامل أبو السعادات بالاشتراك مع القوات البحرية المصرية على انتشال قطع أثرية من موقع قلعة قايتباي بالإسكندرية، الذي يقع عند حد جزيرة فاروس الشرقي في مواجهة قلعة قايتباي من الجهة الشرقية.

الآثار الغارقة بقلعة قايتباى
الآثار الغارقة بقلعة قايتباى

 

 وبداية من عام 1994م، عمل مركز الدراسات السكندرية في هذا الموقع، حيث عثر على الآثار التي أحاطت بعمود السواري وألقيت في الميناء عام 1176م في عهد صلاح الدين الأيوبي لتعيق الغزو الصليبي القادم من قبرص.

كما يحوي الموقع ما أسقطه الزلزال من الفنار وجزيرته، حيث تصطف بقاياه التي تزيد على 20 طنا في خط واحد يتجه إلى الشمال، وعثر في هذا الموقع على أكثر من 3000 قطعة أثرية معمارية من الجرانيت الوردي، والجرانيت الرمادي، والرخام الأبيض، والرخام الأسود ذي العروق البيضاء، والبازلت، والكوارتزيت.

ومن ضمن القطع الأثرية الضخمة التي وجدت في الموقع 7 تماثيل لأبي الهول "سفنكس"، كما عثر على حطام ثلاث سفن ترجع إلى ما بين القرنين الثالث ق.م والسابع الميلادي.

خليج أبى قير
 

احتلت مدينتا كانوبيس وهيراكليون موقعهما بخليج أبو قير قبل بناء مدينة الاسكندرية، وقد كانتا مزدهرتين للغاية، وقد استمدتا ثرواتهما من الضرائب المفروضة على البضائع التي جلبت إلى الموانئ القريبة لتنقل إلى النيل.

الآثار الغارقة فى خليج ابى قير
الآثار الغارقة فى خليج ابى قير

 

وقد كشف من قبل عن أطلال المدينتين، إذ ظهرت أجزاء من معبد وتماثيل لمعبودات، وتشير الدلائل الأثرية على انهيارهما في القرن الرابع قبل الميلاد وغرقهما في البحر، غير أن الغموض يحيط بتفاصيل سقوطهما، وقد اعتاد رحالة القرن الثامن عشر على البحث بطول الموانئ القديمة على أمل العثور على بقايا المدينتين المنكوبتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة