الصحة العالمية تحذر من منتجات دوائية ملوثة بعد اكتشافها بإحدى الدول.. فيديو

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 07:00 م
الصحة العالمية تحذر من منتجات دوائية ملوثة بعد اكتشافها بإحدى الدول.. فيديو بيان منظمة الصحة العالمية
كتب -إسلام شيبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول البيان الجديد الذى أصدرته منظمة الصحة العالمية، وذلك تنبيهًا بشأن دفعة من شراب COLD OUT (الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين) الملوّثة حيث كُشف عن تداولها فى إحدى الدول العربية.وأضافت المنظمة:" تُستخدم المشروبات المركبة من الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين، لعلاج أعراض نزلات البرد الشائعة وأعراض الحساسية والتخفيف من هذه الأعراض".

 

وقد تم الحصول على عينة من شراب COLD OUT من موقع فى العراق وأُخضعته للتحليل المختبرى، وخلص التحليل إلى احتواء العينة على مقادير غير مقبولة من مادة جليكول ثنائى الإيثيلين (0.25%) ومادة جليكول الإيثيلين (2.1%) الملوِّثتين، ولا ينبغى أن يزيد الحد المأمون المقبول من مادتى جليكول الإيثيلين وجليكول ثنائى الإيثيلين عن نسبة 0.10%.

وقد يكون المنتج المشار إليه فى هذا التنبيه حاصلًا على تصاريح تسويقه فى بلدان أو أقاليم أخرى، ولا يُستبعد أن يكون قد وُزع أيضًا فى بلدان أخرى عبر أسواق غير نظامية.

المخاطر

جليكول ثنائى الإيثيلين وجليكول الإيثيلين مادتان تسببان التسمم للإنسان عند استهلاكهما ويمكن أن تؤديا إلى الوفاة، والدفعة المتدنية النوعية من المنتج المشار إليه فى هذا التنبيه غير مأمونة وقد يؤدى تناولها إلى إصابة خطيرة أو الوفاة، وخصوصًا لدى الأطفال، ويمكن أن تشمل آثار التسمم به آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتقلب المزاج وإصابة الكلى الحادة التى قد تؤدى إلى الوفاة.

نصائح موجهة إلى السلطات التنظيمية والجمهور

إذا كان المنتج المعنى بحوزتكم، فإن المنظمة توصيكم بعدم استعماله، أما إذا استعملتموه، أنتم أو شخص تعرفونه، أو يحتمل أن تكونوا قد استعملتموه أنتم أو ذاك الشخص أو عانيتم أو عانى ذاك الشخص من تفاعل ضار أو أثر جانبى غير متوقع ناجم عن استخدامه، فيُنصح بالتماس المشورة الطبية على الفور من أحد مهنيى الرعاية الصحية.

ولئن كان هذا التنبيه بشأن منتجات طبية يتعلق بدفعة واحدة من المنتج (كما هو مبين فى الملحق)، فإن المنظمة توصى، من باب الحيطة والحذر، بزيادة اليقظة فيما يتعلق بهذا المنتج واختباره بوجه عام.

وتطلب المنظمة زيادة الترصد والحيطة على مستوى سلاسل الإمداد فى البلدان والأقاليم التى يُحتمل تضررها من هذا المنتج، ويُنصح أيضًا بزيادة الترصّد على مستوى الأسواق غير النظامية غير الخاضعة للتنظيم، وتُنصح السلطات التنظيمية السلطات الصحية الوطنية بإخطار المنظمة على الفور عند اكتشاف أى من هذه المنتجات المتدنية النوعية فى بلدانها.

وتحث الشركات المصنعة للأدوية هلى إجراء اختبار على الأدوية التى تحتوى على مكونات ملوثة من مادة جليكول البروبيلين وجليكول مُتعدد الإثيلين وسوربيتول أو جليسرين‏ قبل استخدامها فى الأدوية، وينبغى لمهنيى الرعاية الصحية أن يقوموا على الفور بإبلاغ السلطات التنظيمية الوطنية المركز الوطنى المعنى بترصد الآثار الدوائية الضارة عن أى حالات مشتبه فيها أو مؤكدة لأحداث ضارة ترتبط باستخدام هذه الأدوية الملوثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة