دراسة تكشف استجابة البشر للوحات الذكاء الاصطناعي بدرجة أقل من الفن التشكيلي

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 09:00 ص
دراسة تكشف استجابة البشر للوحات الذكاء الاصطناعي بدرجة أقل من الفن التشكيلي لوحات الذكاء الاصطناعى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دراسة نمساوية جديدة أن الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يمكنه بالفعل تحفيز استجابة عاطفية من البشر حتى عندما يرون صورًا بسيطة نسبيًا للذكاء الاصطناعي على الرغم من أن أيا منها لا يولد نفس المشاعر القوية مثل اللوحات المنجزة بواسطة الفنانين عبر الجهد والتخيل البشرى.
 
وفي دراسة نُشرت في مجلة Computers in Human Behavior  أجرى علماء من جامعة فيينا أبحاثهم على مجموعة واحدة من الأشخاص الخاضعين لاختبار عرض لوحات الذكاء الصاطناعي عليهم ولحات منجزة بواسطة فنانين بشريين دون إخبارهم وكانت النتيجة لصالح اللوحات المنجزة بصورة طبيعية بواسطة الفنانين.
 
وكتب الباحثون في دراستهم التى أوردها موقع messenger: "أبلغ جميع الأشخاص تقريبًا عن شعورهم ببعض المشاعر مع فن الذكاء الصناعي ولكن بدرجة أقل من اللوحات العادية".
 
وكان الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي موجودًا منذ عقود، على الرغم من أنه لم يلفت الانتباه السائد حتى وقت قريب جدًا.
 
 منذ عام 2022، بدأ عدد كبير من الشركات الناشئة الممولة تمويلًا كبيرًا بتقديم برامج بسيطة لإنتاج فن الذكاء الاصطناعي وأبرزها Dall-E من OpenAI. 
 
تبع الجدل الاهتمام المتزايد مجموعة من الأحداث المتعاقبة ففي يناير الماضى رفع ثلاثة فنانين دعوى قضائية ضد ثلاث شركات ناشئة بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي زاعمين أن برامجهم تنتهك حقوق الطبع والنشر لأعمالهم. 
 
وفي أبريل رفض الفائز بجائزة تصوير فوتوغرافي مرموقة قبول الجائزة بعد أن كشف أن الصورة من إنتاج الذكاء الاصطناعي وهي حيلة قال المصور إنها تهدف إلى إثارة محادثة حول مكانة الذكاء الاصطناعي في التصوير الفوتوغرافي وأنواع الفن الأخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة