كيف أعطى أسامة أنور عكاشة الريادة للدراما المصرية بأعماله.. قناة الوثائقية تجيب

الأحد، 06 أغسطس 2023 03:06 م
كيف أعطى أسامة أنور عكاشة الريادة للدراما المصرية بأعماله.. قناة الوثائقية تجيب أسامة أنور عكاشة
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما أن تم الإعلان عن عرض الفيلم الوثائقى عن الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة عبر قناة الوثائقية حتى أثار الخبر ردود فعل إيجابية نظرًا لقيمته الكبيرة سواء ككاتب أوسيناريست وروائى مصري خلد اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الدراما المصرية والعربية.

فقد ولد أسامه أنور عكاشة فى 27 يوليو لعام 1941، ورحل عن عالمنا فى 28 مايو لعام 2010، وولد أسامة أنور عكاشة فى مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية وتخرج فى قسم الدراسات النفسية والاجتماعية فى كلية الآداب بجامعة عين شمس فى عام 1962 وحاز على درجة الليسانس.

عمل أسامة أنور عكاشة لسنوات طويلة بين عدد من الوظائف فى سلك التعليم، والتى كان آخرها عمله أخصائى اجتماعى فى رعاية الشباب فى جامعة الأزهر، حتى قرر تقديم استقالته فى عام 1982 لكى يتفرغ للكتابة.

تنوعت أعمال أسامة أنور عكاشة الفنية منذ ذلك الحين بين المسلسلات والسهرات الدرامية والأفلام السينمائية، لكن أغلب أعماله كانت مسلسلات تليفزيونية، وصار الكثير منها من أكثر الأعمال جماهيرية ونجاحًا في تاريخ التليفزيون المصرى.

وأصبح أسامة أنور عكاشة من أبرز الكتاب الذين أعطوا الريادة إلى مؤلف الدراما المصرية بمسلسلاته التليفزيونية التى ارتبطت بممثلين بارزين منهم فاتن حمامة فى "ضمير أبلة حكمت"، ومحمود مرسى فى "لما التعلب فات"، ومحمود المليجى فى "وقال البحر"، ويحيى الفخرانى فى أكثر من عمل.

ومن أبرز مسلسلاته "الراية البيضا" و"الشهد والدموع" و"زيزينيا" و"ليالى الحلمية" التى تعد من أطول المسلسلات العربية وهى نحو 150 حلقة فى خمسة أجزاء، وكان آخر أعمال الكاتب الراحل "المصراوية" التى أُنتج منها الجزآن الأول والثانى فى الأعوام الماضية.

ورحل أسامة أنور عكاشة في عام 2010 بعد إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية تاركا أعماله الخالدة فى تاريخ الدراما المصرية.

وقد أعلنت قناة "الوثائقية" عن عرض الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي "أسامة أنور عكاشة" الساعة 10 مساء اليوم الأحد 6 أغسطس، لتوثيق كيفية تحقيق أسامة عكاشة نجوميته كمؤلف وكاتب سيناريو في الدراما المصرية والعربية، كما يتطرق إلى الثنائيات التي كونها مع مخرجين كبار خلال مسيرته ومنهم إسماعيل عبد الحافظ ومحمد فاضل وجمال عبد الحميد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة