العراق وبريطانيا يبحثان مجمل الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولى والإقليمى

الأحد، 06 أغسطس 2023 07:10 م
العراق وبريطانيا يبحثان مجمل الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولى والإقليمى قاسم الأعرجى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد مستشار الأمن القومى العراقى قاسم الأعرجى أهمية تفكيك مخيم الهول السوري، مشيرا إلى أهمية حث المجتمع الدولى لسحب الدول لرعاياها من هذا المخيم.

وذكرت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية أن ذلك جاء خلال لقاء الأعرجي، اليوم /الأحد/ فى مكتبه، مع السفير البريطانى الجديد لدى بغداد ستيفن هيتشن، حيث بحثا مجمل الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولى والإقليمي، فضلا عن بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتطويرها فى مختلف المجالات، وخاصة فى مجال مكافحة الإرهاب.

وقال الأغرجى "إن بريطانيا شريك فى التحالف الدولى لمحاربة تنظيم (داعش)، ومن المهم أن يكون التعاون أيضا فى مجال تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية"، معربا عن تطلع العراق لأن يكون هنالك تعاون دولى أو استراتيجية دولية لمكافحة المخدرات، التى تمثل تحديا جديدا.

ومن جهته، أعرب السفير البريطانى عن تطلعه لزيادة مستوى التعاون بين العراق والمملكة المتحدة، وفى مختلف المجالات، لاسيما التعاون فى مجال الأمن السيبراني.

وكان مستشار الأمن القومى العراقى قد وصف مخيم الهول، فى تصريح الشهر الماضي، بأنه "قنبلة موقوتة ويجب إنهاء المخيم وتفكيكه"، موضحا أن عدد العوائل المتواجدة بالمخيم يصل إلى قرابة 7000 آلاف عائلة.. فيما كان رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السودانى قد أكد، على هامش مشاركته فى مؤتمر ميونخ للأمن فى فبرايرالماضي، أن الوضع الأمنى فى سوريا يمثل تحديا للعراق بما فيها وجود مخيم الهول والسجون التى تضم عددا كبيرا من الإرهابيين.

جدير بالذكر أن مخيم الهول يضم 60 ألف شخص، نصفهم عراقيون، والحكومة تقوم بإعادة 150 عائلة عراقية شهريا وإدخالها فى مخيم "الجدعة" لتأهيلها أمنيا ونفسيا، لاسيما وأن استمرار وجود العوائل فى مخيم الهول يمثل خطرا على المنطقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة