فيلم "باى باى طبرية" للمخرجة لينا سوالم يشارك فى مهرجان فينيسيا بدورته الـ80

السبت، 05 أغسطس 2023 04:00 ص
فيلم "باى باى طبرية" للمخرجة لينا سوالم يشارك فى مهرجان فينيسيا بدورته الـ80 فيلم باى باى طبرية
كتب بهاء نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك فيلم "باى باى طبرية" للمخرجة الفلسطينية الفرنسية لينا سوالم فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى بدورته الـ80، وهو الفيلم الوثائقى الطويل الثانى للمخرجة بعد الفيلم الأول جزائرهم.

وتدور أحداث فيلم "باى باى طبرية" عن هيام عباس التى غادرت قريتها الفلسطينية فى أوائل العشرينات من عمرها، لتحقق حلمها بأن تصبح ممثلة فى أوروبا، تاركة وراءها والدتها وجدتها وشقيقاتها السبع.

وبعد ثلاثين عامًا، تعود بصحبة ابنتها المخرجة لينا سوالم إلى القرية لتقوم هذه الأخيرة بمساءلة والدتها وللمرة الأولى، واختبارها للمنفى والطريقة التي أثر هذا الغياب والرحيل على النساء في عائلتهن وعلى حياتهن.

وبين الماضي والحاضر، يجمع "باى باى طبرية" صورًا لليوم، ولقطات عائلية من التسعينيات وأرشيفات تاريخية لتصوير 4 أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات اللواتي يحافظن على قصتهن وإرثهن من خلال قوة الروابط، على الرغم من المنفى والنهب والحسرة.

لينا سوالم هي ممثلة ومخرجة فرنسية فلسطينية جزائرية، ولدت في باريس، ودرست التاريخ والعلوم السياسية في جامعة السوربون، وعملت لينا سوالم كمبرمجة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في بوينس آيرس.

فيلمها الوثائقي الطويل الأول قام بعرضه العالمي الأول في مهرجان Vision du reel عام 2020 ، وحصل على جائزة الفيلم الأول في مهرجان مونبلييه الدولي للسينما المتوسطية ، وجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان سينيمانيا السينمائي.

3. Diana, Buthayna, Hanan, Hiam_Credit_Frida Marzouk_Beall Productions
 
1. Hiam_Lina_Deir Hanna night_Credit_Frida Marzouk_Beall Productions
 
2. Um Ali, Lina, Hiam_Balcony90s_Collection LinaSoualem
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة