دليلك للعام الهجرى الجديد 1445.. ننشر خريطة الأشهر الهجرية بالتواريخ حتى نهاية السنة.. المولد النبوى الشريف 27 سبتمبر.. 11 مارس 2024 مولد هلال شهر رمضان.. وهذه مواعيد عيدى الفطر والأضحى

الجمعة، 04 أغسطس 2023 12:18 م
دليلك للعام الهجرى الجديد 1445.. ننشر خريطة الأشهر الهجرية بالتواريخ حتى نهاية السنة.. المولد النبوى الشريف 27 سبتمبر.. 11 مارس 2024 مولد هلال شهر رمضان.. وهذه مواعيد عيدى الفطر والأضحى العام الهجرى 1445
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دأب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مرصد حلوان سابقاً) منذ إنشائه في عام 1903 م على خدمة المجتمع المصري في بعض الأمور التي تتعلق بحياته المعيشية ومعتقداته الدينية، بالإضافة إلى نشر الوعي الثقافي في المجالات الفلكية التي تقع في إطار التخصصات العلمية للمعهد، مثل أرصاد الشمس والكواكب وأقمارها والسدم والمجرات والمذنبات والأقمار الصناعية والأجرام السماوية الأخرى بصفة عامة.
 
 وخلال الأعوام المائة السابقة، شارك المعهد منذ إنشائه كبيت خبرة بما لديه من تكنولوجيات للرصد الفلكي في تتبع الظواهر الفلكية مثل الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية وعبور كوكبي عطارد والزهرة قرص الشمس، وتعريف الجمهور بحقيقة هذه الظواهر. 
 
وتأتي رؤية الهلال كأساس لحساب وتحديد بدايات الشهور الهجرية في مقدمة المهام الخدمية للمعهد، حيث يقوم المعهد بإجراء الحسابات الفلكية اللازمة لتحديد إمكانية رؤية الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم 29 من كل شهر هجري ( يوم الرؤية)، فلقد جاء في الحديث النبوي الشريف: ( الشهر تسع وعشرون ليلة، فلا تصوموا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوماً). وفي حديث غيره: ( لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له).
 
وفي حديث آخر : (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له).
 
وعن حسابات العام الهجرى ، يقول الدكتور محمد غريب أستاذ أبحاث الشمس بمعهد الفلك ، إن هذه الحسابات تتطلب إثبات وقائع فلكية معينة، للتأكد من ولادة الهلال الجديد، من هذه العوامل حساب وقت الاقتران بين الشمس والقمر والأرض، بمعنى اجتماع الشمس والقمر في اتجاه واحد بالنسبة إلى الأرض، ويكون القمر محاقاً في هذا الوضع بطبيعة الحال لذلك، يصعب تحديد حالة الاقتران بالأرصاد العملية، ولكن يمكن تحديدها - وبدقة كبيرة - بواسطة الحساب الفلكي.
 
وأضاف أستاذ أبحاث الشمس، لـ"اليوم السابع"، إن رؤية الهلال الجديد من أصعب الأرصاد الفلكية قاطبة، فالهلال الجديد يولد بعد فترة من حدوث الاقتران تتراوح بين 6 و 16 ساعة، وبذلك يكون موضعه على صفحة السماء بالقرب من قرص الشمس، وقد تطمسه الشمس كما تطمس النجوم نهاراً، وتستحيل رؤيته في هذه الحالة.
 
 
وتابع : ولكن علينا أن ننتظر حتى تغرب الشمس ونبحث عن الهلال الجديد، إذا كان موجودًا لفترة زمنية كافية لتتبعه ورصده قبل غروبه، ومن هنا تأتي أهمية الحساب الفلكي للاستعداد لعملية الرؤية، حيث يتم حساب فترة بقاء الهلال أو مكثه على صفحة السماء بعد غروب شمس يوم 29 من الشهر السابق (يوم الرؤية)، وكذلك الإحداثيات الفلكية لموقع الهلال الجديد بالنسبة إلى قرص الشمس حتى يركز المشاهد فقط على الناحية التي يتوقع ظهور الهلال فيها بالنسبة إلى قرص الشمس أثناء الغروب؛ وبذلك لا يضيع الوقت سدى في البحث.
 

نظام التقويم الهجرى 

 
ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري، الذي يتمثل في المدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، حيث تقاس هذه المدة عادة من محاق إلى محاق تال، أو من استقبال إلى استقبال بعده، وإن هذه المدة لا تكون ثابتة نظرا إلى الاختلاف المركزي الذي يعاني منه القمر في مداره حول الشمس. فالاضطراب الحاصل في كل من مداري القمر والأرض يؤدي في بعض الأحوال إلى اختلاف في طول الشهر الفعلي للقمر عن طوله المتوسط،  ويصل هذا المقدار إلى +١٣ ساعة أما في ما يخص متوسط طول الشهر القمري الذي اصطلح عليه علماء الفلك في حساب التقويم فهو يبلغ 29,530589 يومًا شمسيًا أي) 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة و 2.9 ثانية.
 
 وبهذا فإن متوسط طول الشهر القمري يعطي سنة قمرية طولها 354- 30 يوماً ما يوحي بدورة ثلاثينية؛ ولذا أوجد علماء التقويم الإسلامي 11سنة كبيسة في كل دورة ثلاثين سنة، يضاف إلى كل منها يوم من هذه الأيام الزائدة، لتصبح 355يوماً بدلاً من 354 يوماً واتفقوا على ضم هذه الزيادة في نهاية السنة على شهر ذي الحجة، ليصبح عدد أيامه 30 بدلاً من ،29، فتمت بهذا تغطية هذه الفروق. الحسابية.
 
وبهذا يبلغ مجموع عدد أيام السنة الهجرية المدنية 354 يوماً شمسياً في السنة البسيطة، أما في السنة الكبيسة التي تبلغ ٣٥٥ يوماً فيضاف اليوم الزيادة إلى شهر ذي الحجة، ليصبح عدد أيامه 30 بدلاً من 29 يوماً، والأشهر الهجرية هي: (1) المحرم (2) صفر (3) ربيع الأول (4) ربيع الآخر (5) جمادى الأولى (6) جمادى الآخرة (7) رجب (8) شعبان (9) رمضان (10) شوال (11) ذو القعدة (12) ذو الحجة.
 
ويستعرض "اليوم السابع" خريطة العام الهجرى الجديد وفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، وذلك بعد أن بدأت السنة الهجرية 19 يوليو الجارى ببداية شهر محرم والذى يستمر لمدة 29 يوما هى عدة الشهر .
 
 

صفر وربيع الأول والمولد النبوى 

 
ووفقا للحسابات الفلكية فيكون بداية شهر صفر فلكيا يوم الخميس 17 أغسطس وعدته 30 يوما ، أما بداية شهر ربيع الأول السبت 16 سبتمبر وعدته أيضا 30 يوما، ويكون المولد النبوى الشريف يوم 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023.
 
 

 رجب وشعبان ورمضان 2024

 
ووفقا لخريطة العام الهجرى الجديد 1445  هجريا وحساباته الفلكية يكون بداية شهر رجب فلكيا يوم 13 يناير 2024 ، وشهر شعبان 11 فبراير 2024 ، وشهر رمضان 2024 يكون أول أيامه فلكيا 11 مارس 2024 .
 
 

عيد الفطر وعيد الأضحى 2024

 
 
أما عن موعد عيد الفطر وبداية شهر شوال وفقا لخريطة حسابات العام الهجرى الجديد سيكون يوم 10 أبريل ، وتكون بداية ذو القعدة الخميس 9 مايو ، وغرة ذو الحجة فلكيا 7 يونيو 2024 وبذلك يكون عيد الأضحى المبارك الأحد 10 ذو الحجة الموافق 16 يونيه 2024.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة