كيف تحركت الدولة لإنقاذ المقابر والمزارات بالقاهرة التاريخية؟.. تطوير سور مجرى العيون وحصن بابليون.. رئيس الوزراء يتابع الأعمال على الأرض.. ونواب: الدولة جادة فى خطتها وهدفها إنقاذ التاريخ وجذب مزيد من السياح

الخميس، 31 أغسطس 2023 10:00 م
كيف تحركت الدولة لإنقاذ المقابر والمزارات بالقاهرة التاريخية؟.. تطوير سور مجرى العيون وحصن بابليون.. رئيس الوزراء يتابع الأعمال على الأرض.. ونواب: الدولة جادة فى خطتها وهدفها إنقاذ التاريخ وجذب مزيد من السياح المناطق الأثرية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل القاهرة التاريخية من أهم المزارات الأثرية التي تروى عن حقب زمنية فريدة، لذا عكفت الدولة على وضع خطة تطوير هذه المزارات المهمة وعلى رأسها سور مجرى العيون وحصن بابليون، أحد أهم المزارات التاريخية بالعاصمة، حيث عانت هذه المناطق الآثرية من كافة صور الإهمال، لكن اليوم تشهد بداية جديدة لاستعادة عظمتها مرة أخرى، فقد افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددا من المواقع الأثرية والتراثية التي شهدت الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة، رافقه خلالها اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة.

وأشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بتحركات الدولة في ملف إنقاذ القاهرة التاريخية التي تعد أقوى رد حول كافة الادعاءات والشائعات التي اُثيرت حول قيام الحكومة حملات هدم للمقابر والأضرحة التاريخية والأثرية.

"سياحة النواب": الدولة أنقذت سور مجرى العيون من الإهمال وأعادت عظمته من جديد

وفي هذا السياق، قالت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن الدولة نفذت خطة تطوير وإنقاذ لعدد من المزارات الأثرية الهامة لكن أهمها كانت عملية التطوير والترميم التي تم تنفيذها بسور مجري العيون، الذى يعد من الآثار التاريخية التي شهدت سلسلة من الإهمال والتدني على مدار سنوات، ليتم إنقاذه ويستعيد عظمته ورونقه كأثر تاريخي وهام يروى عن حقبة زمنية  فريدة .

وأوضحت رئيس لجنة السياحة، أن خطة ترميم وصيانة سور مجرى العيون شملت إزالة التعديات التي طالته سنوات ماضية وساهمت في تشويه وطمس عظمة الحرم الأثري له، كما تضمنت الأعمال معالجة وتنظيف الأحجار، وصيانة الاشغال الخشبية والارضيات بالممرات الداخلية وتأهيل السلالم، ورفع كفاءة محيط الأثر.

كما أشادت "رئيس لجنة السياحة"، بتشكيل لجنة لمعاينة حريق مسجد هلال الأثري المعروف بمسجد "البيه" بقرية كوم النور مركز ميت غمر بالدقهلية، مؤكدا أن ذلك يعكس عن اهتمام الدولة بالمزارات الأثرية والتاريخية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن هذا المسجد هو أحد أهم المساجد الأثرية بالدقهلية، لما يميزه من طابع معماري وفني فريد وبني سنة 1270 هـ 1853.

أمانى الشعولي: الدولة المصرية عكفت على مدار العامين الماضيين بإنقاذ  المزارات الأثرية

في حين أشارت النائبة أماني الشعولي، أمين سر لجنة السياحة بمجلس النواب، على أن مصر نجحت في انقاذ وتطوير عدد من المناطق الاثرية المهملة، بعد أن نال منها الإهمال لمدة عقود كثيرة، ومن بينها مشروع تطوير هضبة الهرم وعدد من مناطق القاهرة التاريخية خاصة إنها من أهم وأكبر المدن التراثية في العالم، حيث أنها مدينة حية تتميز بثراء  نسيجها العمراني، والتي شملت الفسطاط، ومنطقة القلعة، والدرب الأحمر، والنواة الفاطمية، لكن من بين هذه المشروعات الهامة كان تطوير سور مجرى العيون الذى استهدف خلال المرحلة الأولى تنفيذ 79 عمارة سكنية، بارتفاعات مختلفة، على مساحة 95 فداناً.

وأكدت  النائبة أمانى الشعولي لـ"اليوم السابع"، أن الدولة المصرية عكفت على مدار العامين الماضيين بالتحرك في ملف تطوير المزارات الأثرية الهامة، وكان من بينها افتتاح طريق الكباش وموكب نقل المومياوات الملكية، الذى لقى بظلاله على تعافي القطاع السياحي قفزة في الإيرادات الناتجة من السياحة لصالح خزينة الدولة.

كما أكد النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، أن ملف تطوير القاهرة التاريخية يعكس جهود الدولة في هذا الملف الشائك الذى لم يتم المساس به منذ عقود، حتى تحولت بعض هذه الأماكن إلى مناطق مهجورة ومأوى لـ"اللصوص"، لذا فإن الخطة التي تنفذها الدولة في استعادة بعض المناطق التاريخية الهامة، انجاز كبير لا يمكن إغفاله، مثلما نراه اليوم من الجولة التفقدية التي شملت سور مجرى العيون و"حصن بابليون" حيث تم تطوير الجزء الجنوبي من الحصن الموجود أسفل الكنيسة المعلقة.

 وأوضح "عبد الستار"، أن هذه الجهود الرامية لاستعادة جمال القاهرة التاريخية، تنافي كافة الادعاءات التي يثيرها البعض حول إقدام الحكومة على هدم المقابر والأضرحة التاريخية والأثرية، حيث امتدت هذه الجهود لمنطقة وسط البلد كما نرى خلال الفترة الأخيرة من ترميم واستعادة جمال بعض المباني، وتدشين فندق كبير بمجمع التحرير ليخدم بعض الأنماط السياحية، يكشف كيف نجحت الدولة في خطتها لاستعادة عافية القطاع السياحي من كافة الجوانب على الصعيد الترويجي واستحداث أنماط جديدة لجذب أسواق مختلفة عن الأسواق التقليدية لمواكبة التغيرات التي طرأت على الخريطة العالمية.

هانى خضر: الدولة جادة فى تطوير القاهرة التاريخية لجذب مزيد من السياح

ومن جانبه أشاد النائب هانى خضر، عضو مجلس النواب، بتفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عدد من المناطق الأثرية فى القاهرة وعمليات الترميم التى تتم بها، لافتا إلى أن ذلك يأتى فى إطار اهتمام الدولة الكبير بترميم الآثار.

وأوضح خضر، أن تفقد رئيس مجلس الوزراء لعدد من المناطق الأثرية بالقاهرة لمتابعة أعمال الترميم التى تتم بها يدحض كل الادعاءات المثارة حول إقدام الحكومة على هدم المقابر والأضرحة التاريخية والأثرية، مؤكدا أن الدولة حريصة كل الحرص على ترميم الأماكن الأثرية، خاصة بالقاهرة التاريخية، والنهوض بقطاعي السياحة والآثار لجذب مزيد من السياح وجلب العملة الصعبة.

 وأجرى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، جولة تفقدية افتتح خلالها عددا من المواقع الأثرية والتراثية التي شهدت الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة، رافقه خلالها اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة.

وعقب إزاحة الستار لافتتاح مشروع ترميم برج مأخذ سور مجرى العيون الأثرى، أكد الدكتور مصطفى مدبولى، استمرار الدولة فى تنفيذ العديد من المشروعات التى تسهم فى استعادة الوجه الحضاري لمختلف مناطق القاهرة التي تزخر بالعديد من المواقع التاريخية والتراثية عبر مر العصور، والعمل على إتاحة الفرصة لمثل تلك المواقع فى جذب المزيد من حركة السياحة الوافدة لها للتعرف عن قرب على تاريخ هذه المواقع التى سجلت مشاهد لحضارات متعاقبة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة