عميد حاسبات ومعلومات الزقازيق: برنامج المعلوماتية الطبية يؤهل الخريج للعمل بالمستشفيات والصيدليات.. الدكتورة أمل فاروق: تخصص الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات يؤهل الخريج لتصميم الألعاب والروبوتات والآلات الذكية

الخميس، 31 أغسطس 2023 10:00 م
عميد حاسبات ومعلومات الزقازيق: برنامج المعلوماتية الطبية يؤهل الخريج للعمل بالمستشفيات والصيدليات.. الدكتورة أمل فاروق: تخصص الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات يؤهل الخريج لتصميم الألعاب والروبوتات والآلات الذكية الدكتورة أمل فاروق
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة أمل فاروق عميد كلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق، إن الكلية انشأت خصيصا لإعداد المتخصصين فى علوم الحاسبات والمعلومات والشبكات والوسائط المتعددة، ودعم القرار لتأهيل طلابها بعد تخرجهم من المنافسة فى تطوير تقنيات الحاسبات والمعلومات للتعامل فى كل المجالات الجديدة المتعلقة بالحاسبات والمعلومات.
 
 
وأضافت، يدرس الطالب بالكلية فى 5 أقسام أساسية ، هى قسم علوم الحاسب وقسم نظم المعلومات، وقسم تكنولوجيا المعلومات، وقسم بحوث العمليات ودعم القرار، بالإضافة إلى قسم الجيومعلوماتية والجارى تفعيله، وتقدم  الكلية برنامجين  خاصين بمصروفات  تؤهل الطالب بهما لسوق العمل ويمكنه التخصص باحدهما منذ دخوله الفرقة الأولى  وهما أولا (برنامج المعلوماتية الطبية) والمصمم خصيصا لخريجي علمي علوم وبناء على رغبة جموع الطلاب تم فتح البرنامج لقسم علمى الرياضة،  وذلك تماشيا مع  السنوات الأخيرة التى شهدت تطورا كبيرا في مجال تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها في المجالات الصحية والصيدلانية  مما أدى إلى اكتشاف معارف جديدة في علوم الحياة والطب، ويرتبط علم المعلوماتية الطبية ارتباطا وثيقا بتطور علوم تكنولوجيا المعلومات.
 
وأوضحت، أن تخصص المعلوماتية الطبية من التخصصات الهامة والتي بدأت العديد من الدول الاهتمام بها، حيث ترتبط كل أنشطة الرعاية الصحية الفنية بمدى توفر المعلومات الدقيقة عن المريض، سواء كانت معلومات شخصية، أو معلومات حول تشخيص مرضه، أو معلومات حول نتائج التحاليل والفحوصات الطبية، أو معلومات حول العلاج وبرنامجه المقرر ومدى استجابة المريض لهذا العلاج ومن ثم دعم الأبحاث الطبية. كما ترتبط أنشطة الرعاية الصحية الإدارية أيضا بمدى توفر معلومات دقيقة حول الإحصائيات الطبية المختلفة كأعداد المرضى الذين تم علاجهم، ونسب نجاح العلاج، واستجابة المرضى لنظم علاج جديدة أو برامج رعاية متطورة، أو حساب تكاليف تشغيل الخدمات وربحيتها وقدرتها على الاستمرار والتطور ومن ثم توجيه الاستثمارات المادية في اتجاهها الصحيح الذي يحقق أفضل استفادة للمؤسسات الطبية وللمجتمع من حولها.
 
واستطردت، ومن خلال هذه الأنشطة والمعلومات يصبح في الإمكان معرفة نقاط القوة والضعف في نظم الرعاية الصحية، ومن ثم يتمكن المسئولون عنها من تطويرها بشكل مستمر، سواء على مستوى المؤسسة أو على مستوى الدولة. ومن هذا المنطلق قامت كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة الزقازيق بتصميم هذا البرنامج استجابة للحاجة المتزايدة لهذا التخصص عالميا وإقليميا ومحليا.
يؤهل هذا البرنامج الخريجين للعمل في العديد من المجالات الطبية منها على سبيل المثال المستشفيات ومراكز البحوث الطبية وشركات الأدوية وشركات التأمين الصحي ونظم الرعاية الصحية مما يؤكد للطالب بعد تخرجه تحقيق  حلمه  في العمل بمكان طبي ولكن في تخصص تكنولوجي مطلوب وحيوي.
 
وأضافت أن البرنامج الثانى هو "الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات" أيضا من البرامج المهمة التى يبحث عنها الجميع وتؤهل الخريج لسوق العمل لأن الذكاء الاصطناعي جميعنا  شغوفين به ونقرأ عن تطبيقاته كل يوم لدخوله في كافة التخصصات ويستطيع الطالب  أن يتخصص فيه من أول سنة من دخوله كلية الحاسبات والمعلومات ويؤهل هذا البرنامج الخريجين للعمل في العديد من المجالات على  سبيل المثال معالجة البيانات الضخمة وتصميم الألعاب والروبوتات والآلات الذكية.
 
ولفتت عميد الكلية أن جميع البرامج تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمي رياضيات أو علمي علوم أو ما يعادلها من الشهادات .
وتعتمد الدراسة بالبرامج على نظام الساعات المعتمدة  ويدرس الطالب باللغة الإنجليزية ويشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بشكل عام دون التقيد بالتنسيق أو التوزيع الجغرافي ولا يشترط أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق بالتحديد.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة